القذف المبكر أو سرعة القذف هو عبارة عن قذف المني بطريقة أسرع مما يجب والمقصود به هو الدفق أو القذف الذي يحدث م

أسباب سرعة القذف وأهم طرق علاجها

علاج سرعة القذف

القذف المبكر أو سرعة القذف هو عبارة عن قذف المني بطريقة أسرع مما يجب، والمقصود به هو الدفق أو القذف الذي يحدث مع بداية الجماع أو قبله دون الوصول إلى النشوة.

إن سرعة القذف أو القذف المبكر هي حالة منتشرة وتنتج عن الكثير من الأسباب، ويمكن منع هذه الحالة عن طريق علاج العوامل المسببة والعلاجات السلوكية وأيضًا عن طريق الأدوية، وبشكل عام فإن علاج المشكلة يتطلب رغبة وانفتاحًا كبيرًا من كلا الزوجين.

أعراض سرعة القذف

• يحدث الدفق تقريبًا أو دائمًا في خلال دقيقة من الإيلاج.

• عدم قدرة الشخص على تأخير الدفق بعد حدوث الإيلاج.
  • التأثير النفسي على الشخص مثل: ضائقة أو إحباط، وتجنب الأوضاع الحميمة.
  • الوقت المعروف لحدوث الدفق كوقت طبيعي يتراوح من 2 إلى 10 دقائق من بداية الجماع.

عوامل وأسباب خطر سرعة القذف

أسباب سرعة القذف الواضحة لا تزال مجهولة، ومن المتعارف عليه أنه لا تحدث سرعة القذف نتيجة لاضطراب نفسي فقط، بل توجد أيضًا بعض العوامل البيولوجية التي قد تؤدي لحدوث هذا الاضطراب ومن هذه العوامل:

1. عوامل نفسية: وتحدث هذه العوامل نتيجة لبعض الأسباب الواضحة التي قد تؤدي لسرعة القذف مثل:
  • المضاجعات: يكون القذف المبكر فيها بسبب الرغبة في تسريع الدفق، وإنهاء المضاجعة (مثل الخوف من أن يتم القبض عليه)
  • القلق: يعاني الكثير من المصابين من اضطرابات قلق مختلفة، منها ما يكون بسبب بعض الأمور الأخرى، ومنها ما يتعلق بتلك الحالة بصورة مباشرة.
  • الإحساس بالذنب: وهذا يؤدي لإنهاء المضاجعة بصورة سريعة.
  • العجز الجنسي: الرجال الذين يعانون من عدم الانتصاب والعَنانة، ويرغبون في المحافظة على الإنتصاب أثناء المضاجعة، أو يرغبون في الوصول لانتصاب سريع، قد يصلون لنمط القذف المبكر.
  • مشاكل في العلاقات الزوجية.
  1. عوامل بيولوجية: في حالة أن الاضطرابات دائمًا ما تكون موجودة فالمشكلة على الأغلب تكون بيولوجية مثل:
  • مستويات الهرمونات غير سليمة.
  • بعض المنعكسات الغير سليمة في جهاز الدفق.
  • اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • اضطرابات في غدة الإحليل أو البروستاتة.
  •  الفطام عن المخدرات.
  • بعض الاضطرابات في جهاز الأعصاب المركزي (بعد التعرض لحادث أو رضح).
  1. عوامل الخطر:
  • العَنانة وعدم الإنتصاب: في حالة أن الشخص مصاب بمشاكل في الإنتصاب يؤدي إلى سرعة القذف، وذلك يحدث نتيجة التسرع اللاشعوري أثناء ممارسة الجنس.
  • اضطرابات صحية مختلفة: وذلك مثل المشاكل القلبية.
  • الضغط: الضغط النفسي يؤدي لعدم القدرة على التركيز في العلاقة الجنسية.
  • أدوية: أحيانًا تؤدي بعض الأدوية المعينة لأعراض جانبية تؤدي إلى سرعة القذف.

مضاعفات سرعة القذف

في الغالب لا يكون الأمر بسبب مضاعفات صحية، بل في الأساس تكون نتيجة لمشاكل اجتماعية ونفسية.

والدفق المبكر يؤدي إلى الإحباط عند الزوجين وتوتر غير ضروري، وغالبًا ما تكون المشاكل في العلاقة الزوجية ناتجة عن عدم الرضا عن العلاقة الجنسية.

تشخيص سرعة القذف

في حالة وجود مشاكل في الانتصاب أو العَنانة يمكن الاستعانة بدكتور لفحص هرمونات الجنس الذكرية (التيستوستيرون) بهدف تشخيص المشكلة.

علاج سرعة القذف

يتم علاج سرعة القذف عن طريق الدمج بين العلاج الدوائي، العلاج الجنسي والعلاج النفسي كالأتي:

1. العلاج الدوائي:

تُستعمل الكثير من الأدوية في علاج الاكتئاب وأيضًا مراهم التخدير، في علاج عدم الإنتصاب وعلاج سرعة القذف.

حيث أن مراهم التخدير تؤدي إلى فقدان الإحساس في القضيب، وبذلك تؤخر التدفق وتمنع القذف المبكر.

1. العلاج الجنسي:

عند الشعور بقرب حدوث الدفق، يمكن أن تضغط على العضو التناسلي وذلك في مكان رأس القضيب، حيث أن الضغط على هذه المنطقة يؤدي إلى تراجع خفيف في الانتصاب ويمنع من الدفق المبكر.

بعد القيام بعدة تمرينات ضغط مثل هذه أثناء المضاجعة، يمكن أن يقوم بتحسين الإحساس في كيفية منع الدفق المبكر.

1. العلاج النفسي:

هذا العلاج قد يؤدي إلى تخفيف القلق من الأداء، وأيضًا تخفيف التوتر النفسي الذي يساهم بشكل كبير في عملية القذف المبكر.