عمليات تكميم المعدة من أهم الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل إنهاء مشكلة زيادة الوزن والتي يعاني منها عدد كب

انقاص الوزن,عمليات تكميم المعدة,فوائد عمليات تكميم المعدة,اضرار عمليات تكميم المعدة,انواع عمليات تكميم المعدة,انقاص الوزن عمليات تكميم المعدة,احساس الشبع

أفضل طرق انقاص الوزن

تعرّف على أنواع عمليات تكميم المعدة لإنقاص الوزن

عمليات تكميم المعدة
عمليات تكميم المعدة

عمليات تكميم المعدة من أهم الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل إنهاء مشكلة زيادة الوزن، والتي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وهذه العمليات تعتبر مثالية لهؤلاء الذين يصعب عليهم الالتزام بالأنظمة الغذائية القاسية أو التمارين الرياضية الصعبة.



وفي السطور التالية، نستعرض معكم كل ما يخص عمليات التكميم  وأنواعها، والمعايير اللازم توافرها في الطبيب الذي سوف يجري العملية، بالاضافة إلى الأضرار والفوائد، التي تحدث بسبب هذه العمليات.

ما هي عمليات تكميم المعدة؟

تعتبر عمليات تكميم المعدة، هي احد الطرق المهمة لإنقاص الوزن الزائد، وهي تقوم على فكرة تقليص حجم المعدة من خلال إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-85% من حجمها، ما يجعل المعدة أشبه بممر أنبوبي الشكل مثل حبة الموز، وبالتالي فهذا الحجم يستاهم في الشعور بالامتلاء سريعًا ما يقلل كمية تناول الطعام، وهنا يجب أن نعلم أن المعدة قد تتوسع مع الوقت بتناول كميات كبيرة من الطعام، ولكن لا يمكن تركيب الجزء المزال في عمليات تكميم المعدة.

 

 

كيفية إنقاص الوزن عن طريق عمليات تكميم المعدة:

عمليات تكميم المعدة أثبتت فعاليتها في إنقاص الوزن، حيث تعتمد على تصغير تصغر حجم المعدة، وبالتالي تقليل كمية الطعام والسعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، ما يساهم في التخلص من الوزن الزائد، كما تعمل عمليات تكميم المعدة على التحكم في هرمونات الشهية، وذلك لأن  الجسم تحدث فيه بعض التعيرات تغيرات نتيجة استئصال معظم أجزاء المعدة.

عمليات تكميم المعدة تعمل على التحكم في بعض الهرمونات التي تساهم في زيادة الوزن، ومنها الجريلين المعروف بهرمون الجوع، وعند التحكم به يزيد الإحساس بالشبع.

 

 

أنواع عمليات تكميم المعدة:

تُجرى عمليات تكميم المعدة بأكثر من طريقة نستعرضها في السطور التالية:

عمليات تكميم المعدة بالقص:

يقوم الطبيب في هذه الحالة بقصّ المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني عشر، وهذه الطريقة تعتبر الأفضل والأنجح بين عمليات تكميم المعدة المتنوعة.

عمليات تكميم المعدة بالقص والربط:

عمليات تكميم المعدة في هذه الحالة تعتمد على قص الجزء العلوي من المعدة وقص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة، وهي طريقة تستهدف تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم، ما يساهم في إنقاص الوزن.

 

 

عمليات تكميم المعدة بالثقب:

عمليات تكميم المعدة بهذه الطريقة، يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله، وبعد ذلك ربطها رأسياً في وسطها لقمتهابينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء، وبهذا الشكل يصبح الجزء من المعدة الذي يستقبل الطعام، صغيرًا ما يساهم في الشعور السريع بالشبع.

عمليات تكميم المعدة بالربط:

تعتمد هذه النوعية من عمليات تكميم المعدة على وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وبالتالي تقليل حجم الطعام الذي يدخل إليها، بحيث يمنعها من التمدد في حالة الإكثار في تناول الطعام، لأنه في هذه الحالة من عمليات تكميم المعدة يكون الشعور بالشبع أسرع.

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب