العلاج بالتصليب بالإنجليزية: Sclerotherapyهو العلاج الأكثر شيوعا لتحسين مظهر الدوالي والأوردة العنكبوتية على ا

تنظيف البشرة,تجميل البشرة,الحقن الرغوي للدوالى,هل تعود الدوالي بعد الحقن,هل حقن الدوالي مؤلم,حقن Aethoxysklerol,بكم حقن الدوالي,سعر إبرة الدوالي,مين جربت حقن الدوالي,اسم مادة حقن الدوالي,علاج الدوالي,علاج الأوردة العنكبوتية,حقن الدوالي,الحقن بالتصليب,التخلص من الدوالي نهائيا,سبب حدوث الدوالي,أسباب الدوالي,أسباب الأوردة العنكبوتية,كيفية التخلص من الأوردة العنكبوتية

كيف يتم حقن الدوالي ما هي أضرار الحقن بالتصليب وما هي النصائح المتبعة بعد إجراء الحقن بالتصليب

ما هو الحقن بالتصليب لعلاج اللدوالي والأوردة العنكبوتية

العلاج بالتصليب (بالإنجليزية: Sclerotherapy)‏هو العلاج الأكثر شيوعًا لتحسين مظهر الدوالي والأوردة العنكبوتية على الساقين. كما يتم إجراؤه أيضًا لعلاج الأعراض التي تسببها هذه الحالات ، مثل الألم والتورم والحرقان.



 

يتضمن العلاج المصلب حقن محلول كيميائي مباشرة في الدوالي والأوردة العنكبوتية. يتسبب المحلول في انتفاخ جدران الوريد والالتصاق ببعضها وإغلاقها ، مما يوقف تدفق الدم. نتيجة لذلك ، يتلاشى الوريد في غضون أسابيع قليلة.

لماذا تحدث الدوالي؟

تحدث الدوالي والأوردة العنكبوتية بسبب ضعف أو تلف الصمامات في الأوردة. يضخ القلب الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم عبر الشرايين. ثم تنقل الأوردة الدم من الجسم إلى القلب. عندما تنضغط عضلات ساقيك ، فإنها تدفع الدم إلى القلب من أسفل جسمك ضد تدفق الجاذبية.

 

تحتوي الأوردة على صمامات تعمل كصمامات القلب في اتجاه واحد لمنع الدم من التدفق للخلف أثناء تحركه لأعلى في ساقيك. إذا أصبحت الصمامات ضعيفة، يمكن أن يتسرب الدم مرة أخرى إلى الأوردة ويتجمع هناك، مما يتسبب في تضخم الأوردة وتصبح دوالي.

 

يمكن أن تتطور الدوالي والأوردة العنكبوتية من الصمامات الضعيفة أو التالفة أيضًا. يمكن أن تحدث أيضًا بسبب التغيرات الهرمونية والتعرض لأشعة الشمس والإصابات.

 

 

التحضير لإجراء العلاج بالتصليب

إذا كنت تفكر في العلاج بالتصليب ، فستلتقي بجراح أمراض جلدية للحصول على استشارة لمناقشة أهدافك التجميلية ولتحديد ما إذا كان العلاج بالتصليب هو أفضل طريقة لتلبية احتياجاتك. سيقوم الجراح بفحص الدوالي الأوردة العنكبوتية التي ترغب في علاجها، وسوف يفحصك أيضًا بحثًا عن دليل على وجود مشاكل وريدية أكثر خطورة. يمكن التقاط الصور قبل وبعد النتائج.

ستناقش أيضًا تاريخك الطبي، بما في ذلك العمليات الجراحية السابقة ، والمشاكل الصحية الحالية والماضية ، والأدوية ، والمكملات الغذائية والعشبية التي تتناولها أو تناولتها في وقت ما.

إذا قررت الخضوع للعلاج بالتصليب ، فسوف يعطيك طبيبك تعليمات محددة لاتباعها قبل الجراحة. سيراجع طبيبك أيضًا أي أدوية تتناولها بانتظام ويخبرك إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن تناولها قبل العلاج.

قد يوصي طبيبك بارتداء الجوارب الضاغطة بعد العلاج بالتصليب للمساعدة في الشفاء وتقليل التورم. سيتم إخبارك أين يمكنك شراؤها قبل الإجراء الخاص بك.

 

 

كيف يتم إجراء العلاج بالتصليب للدوالي والأوردة العنكبوتية

لا يتطلب العلاج بالتصليب تخديرًا ويتم إجراؤه عادةً في عيادة جراح الجلد. تستغرق العملية حوالي 15 إلى 30 دقيقة ، لكن المدة الزمنية الدقيقة تعتمد على حجم المنطقة وعدد الأوردة التي يتم علاجها.

 

اعتمادًا على حجمه ، قد يلزم حقن وريد واحد أكثر من مرة. يجب أن يتم العلاج بأسابيع أو أشهر. يمكن حقن عروق متعددة خلال جلسة علاج واحدة.

أثناء الإجراء ، ستستلقي على ظهرك مع رفع رجليك قليلاً. سيقوم طبيبك بتنظيف المنطقة المراد علاجها قبل إدخال محلول في الوريد المستهدف بإبرة دقيقة. يتسبب المحلول في انتفاخ جدران الوريد والالتصاق ببعضها وإغلاقها ، مما يوقف تدفق الدم. نتيجة لذلك ، يتلاشى الوريد في غضون أسابيع قليلة.

قد تشعر ببعض اللسع أو التشنجات الطفيفة عند إدخال الإبرة في الوريد. تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي إزعاج.

بعد الحقن ، سيقوم طبيبك بتطبيق ضغط وتدليك المنطقة المعالجة لإبعاد الدم عن الوريد المحقون وتشتيت المحلول. قد يتم لصق وسادة ضغط على موقع الحقن للحفاظ على المنطقة مضغوطة.

 

 

التعافي بعد العلاج بالتصليب للـ دوالي والأوردة العنكبوتية

  1. بعد العملية ، من المهم أن تتجول لمنع تكون جلطات دموية في ساقيك. يعود معظم الناس إلى أنشطتهم الطبيعية في نفس اليوم.
  2. سيقدم لك طبيبك تعليمات محددة لاتباعها للشفاء ، بما في ذلك:
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس للمناطق المعالجة لمدة أسبوعين بعد العملية. يمكن أن يؤدي الالتهاب الناتج عن الحقن مع التعرض لأشعة الشمس إلى ظهور بقع داكنة على بشرتك ، خاصةً إذا كانت بشرتك داكنة بالفعل.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة للحفاظ على الضغط على الأوردة المعالجة.
  • آثار جانبية
  • المعالجة بالتصليب هي إجراء بسيط وآمن عادةً. ومع ذلك ، كما هو الحال مع أي إجراء ، فإنه يحمل بعض المخاطر وقد يتسبب في آثار جانبية.
 

 

تشمل الآثار الجانبية المؤقتة التي قد تحدث في موقع الحقن ما يلي:

1. ألم في مواقع الحقن

تورم في الكاحل أو القدمين أو تقلصات عضلية

تحدث هذه الآثار الجانبية عادة عند استخدام محلول ملحي مفرط التوتر.

2. مناطق حمراء مرتفعة في مواقع الحقن

هذه تشبه خلايا النحل ويجب أن تختفي في غضون يوم أو نحو ذلك.

3.خطوط أو بقع بنية على الجلد في مواقع الحقن

قد تظهر المناطق المظلمة عند هروب الدم من الدوالي والأوردة العنكبوتية التي تمت معالجتها. من المحتمل أنها تتكون من الحديد في الدم. تحدث هذه المناطق المظلمة في كثير من الأحيان في المرضى الذين لديهم عروق أكبر أو المرضى الذين يعانون من تان بسهولة. في معظم الحالات ، يختفون في غضون عام ، لكن في بعض الأحيان يستمرون لفترة أطول.

4. مجموعات من الأوعية الدموية الحمراء الدقيقة بالقرب من مواقع الحقن في الأوعية الكبيرة

حوالي ثلث المرضى يصابون بمجموعات من الأوعية ، خاصة على الفخذين. يختفي معظمهم من تلقاء أنفسهم ، ويحتاج البعض إلى إصابة إضافية

 

 

من هو المرشح للعلاج بالتصليب؟

سيحدد الدكتور لوبتون ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا للعلاج بالتصليب. خلال استشارتك الأولية ، سيقوم بفحص المناطق المتضررة والتأكد من درجة وشدة حالتك. قد يتم اقتراح مجموعة من الأساليب في بعض الأحيان بناءً على طبيعة حالتك.

 

 

الى متى سوف تستمر النتائج؟

في معظم الحالات ، تستمر نتائج العلاج بالتصليب من ثلاث إلى خمس سنوات. بالطبع هذا يعتمد مرة أخرى على درجة شدة أوردة الساق وعمر المريض. عادة ما تتطور أوردة جديدة بمرور الوقت ولكن الأوردة التي سبق علاجها لا تتكرر.

 

ما هي مخاطر العلاج بالتصليب؟

  • بالنسبة لمعظم المرضى ، تكون الآثار الجانبية ضئيلة ويمكنهم استئناف الأنشطة العادية في غضون أيام قليلة.
  • يجب تجنب الوقوف المفرط أو نظم التمرين القوية ، على الرغم من ذلك ، خلال الأيام القليلة الأولى بعد العلاج.
  • قد تصبح الدوالي والأوردة العنكبوتية المعالجة أغمق وتظهر كدمات فورًا بعد العلاج وقد يستمر هذا من أيام إلى بضعة أسابيع.
  • قد يساعد تطبيق الضغط بعد العلاج في تقليل الآثار الجانبية والمساعدة في التعافي بشكل أسرع.
  • عندما يتم علاج الأوعية الكبيرة ، أو في تلك ذات البشرة الداكنة أو المدبوغة ، قد يتطور تصبغ بني داكن على مدار الأوردة المعالجة - وهذا عادة ما يتلاشى بمرور الوقت.
  • تظهر معظم الدراسات أن 50-80٪ من الأوردة تختفي مع كل جلسة علاج بالتصليب.

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب