تتحكم العديد من العوامل في الصلع الذي يجده البعض مشكلة ويجب علاجهاتتنوع الطرق المتوفرة لعلاج مشكلة الصلع سواء

القضاء على الصلع نهائيا بأقوى صروح الطب التجميلى بالقاهرة - عيادات تشينج مي

تتحكم العديد من العوامل في الصلع الذي يجده البعض مشكلة ويجب علاجها تتنوع الطرق المتوفرة لعلاج مشكلة الصلع سواء للرجال أو النساء، وقد تطورت هذه الطرق وزاد استخدامها بكثرة في السنوات الأخيرة يتميز علاج الصلع بنتائج جيدة وقلة التأثيرات الجانبية مع تكلفة مقبولة.

ما الأسباب التي تدفعك لإجراء علاج الصلع؟

هناك أسباب عديدة تدفعك إلى التفكير في علاج الصلع، وقد تكون هذه الأسباب طبية أو تجميلية أو أسباب أخرى متنوعة.

أسباب طبية:

• يساعد علاج الصلع في حماية فروة الرأس من أشعة الشمس المؤذية.
  • يلعب الشعر دورًا مهمًا في تنظيم درجة حرارة الجسم وعزله عن الوسط المحيط.
  • تمكن عملية زراعة الشعر من علاج بعض الأمراض الوراثية مثل الصلع الذكري.
  • يساعد علاج الصلع في تحسين الحالة النفسية والاجتماعية وعلاج الانطواء الناتج عن تساقط الشعر خاصة عند الإناث.

أسباب تجميلية:

• استعادة المظهر الطبيعي للمناطق الخالية من الشعر.
  • الحصول على شعر أكثر كثافة وجمالًا.
  • التخلص من مظهر الجبين العريض الناتج عن تساقط شعر الجبهة.
  • تغطية أماكن الإصابات والجروح في الفروة والتخلص من مظهرها المزعج.

تعدد أسباب تساقط الشعر والصلع - تنوع أساليب وطرق علاجه

إن تعدد أسباب تساقط الشعر والصلع أدى إلى تنوع أساليب وطرق علاجه، وتقدم معظم الطرق نتائج جيدة مع معدل اختلاطات منخفض ولكن تترافق علاجات الصلع المختلفة مع عدد من المخاطر المحتملة والتي يجب على أن يستفسر عنها المريض ويتشاور مع طبيبه لاختيار نوع العلاج الأنسب له.

نذكر أهم مخاطر واختلاطات علاجات الصلع:

1. قد تسبب بعض تقنيات علاج الصلع نزف في فروة الرأس.
  2. من الممكن حدوث تورم و/أو احمرار في جلد فروة الرأس بعد العملية.
  3. تزيد معظم علاجات الصلع من خطر الإصابة بعدوى أو الإصابة بالتهابات في الأنسجة أو الأجربة الشعرية..
  4. قد يعاني بعض المرضى من الشعور بخدر أو تنميل في فروة الرأس.
  5. قد يسبب الإجراء بعض الحكة في المنطقة المعالجة.
  6. في بعض الأحيان تظهر قشور جلدية في الأماكن المانحة للشعر وأماكن زراعته في بعض التقنيات علاج الصلع.
  7. قد تسبب بعض الأدوية المستخدمة في علاج الصلع اضطرابات في الوظيفة الجنسية، كما وقد تسبب في بعض الحالات بحة صوت.

بالإضافة للمخاطر السابقة، قد يفشل علاج الصلع المختار وتنتهي العملية بشكل غير مرضي للمريض وبالتالي قد يبحث عن خيارات أخرى لعلاج تساقط الشعر مثل زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف أو بتقنية الشريحة أو زراعة الشعر بالروبوت، يمكنك الاطلاع على الأساليب التي تم ذكرها ضمن دليل زراعة الشعر ودليل زراعة الشعر بالروبوت على موقع تشينج مى .

ما الذي يمكنك توقعه من علاج الصلع؟

ننصحك بالحصول على معلومات كافية عن علاج الصلع وطرق إجرائه والتقنيات المستخدمة فيه، واستشارة طبيبك حول تفاصيل العملية والنتائج المتوقعة. قبل العملية يجب عليك معرفة الحقائق التالية:

ما الذي يمكن لعلاج الصلع أن يفعله؟

• استعادة نمو الشعر في البقع المصابة بالصلع.

• الحصول على مظهر طبيعي للشعر بعد فترة من العملية.
  • توفير علاج نهائي للصلع المعند على الأدوية.
  • إيقاف تساقط الشعر وعلاج مناطق الشعر الخفيف.

ما الذي لا يمكن لعلاج الصلع أن يفعله؟

• لا يمكن الحصول على النتيجة المرغوبة مباشرة، فقد يحتاج الأمر 8 إلى 10 أشهر لتبدأ النتائج بالظهور.

• لا يمكن تحديد المظهر النهائي بدقة قبل العملية، إذ يختلف مظهر الشعر حسب عدد الجريبات المزروعة والالتزام بالتوصيات على المدى الطويل وخبرة الطبيب المعالج.
  • لا يمكن زراعة الشعر بالطرق التقليدية لدى المصابين بالصلع الشامل أو ذوي الجريبات الشعرية قليلة العدد.
  • لا تستطيع الأدوية المستخدمة لعلاج الصلع تحريض نمو الشعر مجددًا، لكنها تقي من تساقط الشعر في المستقبل.

زراعة الشعر في تركيا تجربتي (1) - دكتور زد

إيجابيات وسلبيات علاج الصلع

بعد معرفة كل الحقائق السابقة ومناقشتها مع طبيبك وعائلتك، لا بد من معرفة إيجابيات وسلبيات علاج الصلع بالتفصيل:

• إيجابيات علاج الصلع
  • يمكن إجراء زراعة الشعر في العيادة دون الحاجة إلى المستشفى.
  • لا تحتاج العملية إلى تخدير عام، بل يكتفي الجراح بتخدير الفروة موضعيًا.
  • يمكن العودة إلى المنزل في يوم العملية.
  • تمنح العملية مظهرًا طبيعيًا للشعر بعد فترة من الزمن.
  • تستطيع العودة إلى العمل بعد عدة أيام من العملية.
  • سلبيات علاج الصلع
  • قد تترافق العملية مع بعض الآثار الجانبية مثل النزف والتكدم والألم والحكة.
  • تحتاج العملية إلى وقت طويل حتى تظهر نتائجها النهائية. وقد لا تمنحك النتائج المرغوبة تمامًا، لأنها تعتمد على عدة عوامل.
  • عليك استخدام أدوية تساقط الشعر فترةً طويلة للحصول على نتائج ملحوظة.
  • قد تحتاج للخضوع إلى عدة جلسات لزرع الشعر لتغطية كامل الفروة.

إن هذه النقاط السابقة هي أهم مزايا وعيوب علاج الصلع بشكل عام، أما إذا كنتم ترغبون في التركيز على معطيات خاصة بكم، فيرجى استشارة الطبيب.

زراعة الشعر في تركيا وتكلفة العملية

تفاصيل عن علاج الصلع

إذا قررت إجراء عملية علاج الصلع ورأيت أنها خيار مناسب لحالتك، لا تتردد في سؤال طبيبك عن كل ما يتعلق بهذه العملية.

أنواع عمليات زراعة الشعر

تُجرى عملية زراعة الشعر لاستعادة الشعر في المناطق الصلعاء أو قليلة الكثافة من فروة الرأس. هناك أنواع متعددة من هذه العملية، وتشمل:

• زرع الجريبات الشعرية من الشرائح الجلدية.
  • استخراج الجريبات الشعرية مباشرة من الفروة.
  • تمديد الجلد، حيث يسمح بتمديد الفروة لتغطية المناطق التي تعاني من فقدان الشعر.
  • تصغير الفروة، وفيها تتم إزالة المناطق الصلعاء من الفروة وتقريب حواف الفروة المتبقية لتغطية المنطقة المستأصلة.

يمكن استخدام هذه التقنيات لوحدها أو مشاركتها معًا لتحقيق النتائج الأفضل لك.

خطوات العملية

تشمل عملية زراعة الشعر الخطوات التالية:

• التنظيف والتطهير الشامل الفروة.

• استخدام إبرة صغيرة لتخدير مناطق زراعة الشعر موضعيًا.

ثم اعتمادًا على نوع العملية يقوم الجراح بما يلي:

في عملية زرع الجريبات الشعرية:

• يستخدم الجراح مشرطًا لقطع شريط من جلد الفروة من الجهة الخلفية للرأس، وعادةً ما يكون الجرح بطول عدة سنتيمترات.
  • إغلاق الجرح عبر خياطته بقطب جراحية.
  • يفصل الجراح القطعة التي استأصلها إلى أقسام صغيرة باستخدام عدسات مكبرة وشفرة جراحية حادة، ثم يزرع هذه القطع في المنطقة المعالجة.

في عملية استخراج الجريبات الشعرية:

• يستخرج الجراح الجريبات الشعرية مباشرة من الوجه الخلفي للرأس عبر مئات الثقوب الصغيرة.
  • يحدث الجراح ثقوبًا صغيرة باستخدام شفرة جراحية أو إبرة في المنطقة الخاضعة لزراعة الشعر، ثم يضع الجريبات الشعرية ضمنها.
  • ينقل الجراح خلال هذا الإجراء مئات أو آلاف الجريبات الشعرية.
  • يغطي الطبيب الفروة بضمادات عقيمة لحمايتها من الأذى والعدوى بعد انتهاء عملية الزرع، وتبقى هذه الضمادات على فروة رأسك عدة أيام.
  • تستغرق عملية زراعة الشعر أربع ساعات أو أكثر، ويمكن إزالة القطب الجراحية بعد عشرة أيام من الجراحة.
  • قد تحتاج ثلاث أو أبع جلسات للحصول على النتيجة النهائية وتغطية كامل الرأس، وتجرى جلسات زراعة الشعر بفاصل عدة أشهر للسماح بشفائها بشكل كامل.