ترهلات البطن من التشخيص إلى العلاج ومعرفة الأسباب الحقيقية لها وهل للجينات دور في ذلك

ترهلات البطن,العمليات الجراحية,علاج ترهلات البطن,البطن,ترهلات البطن الوقاية,حمية غذائية,نظام غذائي,التمارين الرياضية

ترهلات البطن وطرق التخلص منها

ترهلات البطن sagging belly هل يمكن التخلص منها؟

أفضل علاج لترهلات البطن
أفضل علاج لترهلات البطن

 



 ترهلات البطن تعد من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس,وتتعدد أسباب هذه المشكلة، وتعرف ترهلات البطن علي أنها زيادة حجم البطن بشكل لا يتناسب مع مقاييس باقي الجسم، حيث تتمد عضلات البطن بشكل كبير بسبب زيادة نسبة الدهون في هذه المنطقة.

 أسباب ترهلات البطن 

 

-  السمنة: وهي من الأسباب الرئيسية لحدوث ترهلات البطن,حيث تعمل السمنة علي تلف الإيلاستين والكولاجين,هذة المواد هي المسئولة عن مرونة الجلد. - تحدث أيضاً بسبب خسارة كمية كبيرة من الوزن. - الحمل من أكثر الأسباب المسببة لترهلات البطن لدي السيدات وذلك بسبب: * تضخم حجم الرحم بسبب وجود الجنين بداخلة. * جلد البطن يبدأ في التمدد بشكل كبير. - حدوث خلل بالهرمونات وتغيرات بها. - التقدم في العمر وذلك بسبب خسارة الجلد لمرونته. - تعد الأمراض الجينية أحد الأسباب المسببة لترهلات البطن. - العادات الغذائية الخاطئة, أو نظام الأكل الغير صحي. - عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ودائم.

هناك العديد من الأنواع التي يتم تصنيف ترهلات البطن بها من هذة الانواع:

 

 

* الترهلات الناتجة عن الأجهاد والتوتر. * الترهلات الناتجة عن الولادة. * الترهلات الهرمونية الناتج بسبب الهرمونات . * الترهلات الذي يحدث بسبب تناول المشروبات الكحولية. * الترهلات الناتجة عن الزيادة في الوزن. مهما تعددت اسباب ترهلات البطن, فهناك العديد من الطرق التي تعمل علي علاج هذه الترهلات وتتعدد هذه الطرق وتتغير.  

ترهلات البطن وطرق التخلص منها

 

1- التمارين الرياضية هناك العديد من التمارين الرياضية المتنوعة التي لها دور فعال في شد البطن واخفاء الترهلات التي يتم ظهورها علي البطن من أمثلة هذة التمرينات : - تمرين الأستدارة - تمرين التأرجح يعمل علي تعزيز التمثيل الغذائي بشكل فعال. - تمرين بلانك - تمرين القرفصاء - تمرين المقاومة تعمل علي شد الجسم و رفع معدل التمثيل الغذائي وزيادة المرونة والتخلص من الترهلات الجلدية - المشي أيضا وركوب الدرجات والجري من أفضل التمرينات الرياضية التي تساعد علي تخسيس ترهلات البطن.

2- الألتزام بنظام غذائي صحي

يساعد الألتزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية, وغني بالفيتامينات والعناصر الذي يحتاجها الجسم بشكل كبير, أحد أكبر الأسباب التي تساعد في الحصول علي جسم صحي خالي من الترهلات, حيث أنه تساعد الحمية الغذائية التي تحتوي علي البروتين خاصة الأسماك, والمكسرات, من أحسن الطرق لخسارة ترهلات البطن. * الماء حيث أنه يلزم العناية بشرب كميات كافية من الماء خلال فترات اليوم المختلفة.

3- المرطبات والكريمات المستخدمة لعلاج ترهلات البطن

 

تعمل الكريمات الغنية بفيتامين ج علي المساعدة بشكل كبير في علاج الترهلاتالموجودة بمنطقة البطن حيث أنها تعمل علي الأتي:* تعمل علي أنتاج الكولاجين بكميات كافية ,مما يودي إلي حفاظ الجلد علي مرونتة. * تخفيف الترهات والتجاعيد عامة.

4- العمليات الجراحية

 

 

من أكثر الطرق التي تساعد علي فقد كبير في ترهلات البطن هي العمليات الجراحية, تساعد في فقد حوال 50  كيلوغرام, حيث تقوم هذة العمليات بشد البطن, التي تشمل إزالة الجلد الزائد بمنطقة البطنمع تغيير لموقع السرة. من أمثلة الجراحات التي تستخدم في علاج ترهلات البطن التالي:

   - 1 عملية شفط الدهون

 

هذه العملية الجراحية تعمل علي شفط الدهون الزائدة بمنطقة البطن, وذلك عن طريق أستخدام أنبوب صغيرمجوف, وأزالة الخلايا الدهنية الزائدة ومن بعدها القيام بنحت الجسم.

 

2- جراحة شد البطن

هذه الجراحة تركز علي شد منطقة البطن, وأزالة الجلد الزائد والدهون منها مما يؤدي إلي نحت جانبي البطن. تتم جراحة شد البطن علي عدة خطوات هي: - تحضير المريض للعملية هي الخطوة الأولي, حيث يقوم فيها الممرضون بتحضير الغرفة الخاصة بالعمليات وتعقيمها. - التخدير تعد الخطوة الثانية, حيث يتم تخدير المريض بشكل كامل ,وبعد ذلك يعق الطبيب منطقة البطن, تستغرق هذه العملية من 5-4 ساعات.

- فتح الشقوق وهي الخطوة الثالثة,الذي يقوم فيها الطبيبو بوضع علامات علي منطقة البطن المستهدفة. وبعد ذلك, يقوم بفتح شق بشكل أفقي بحيث يتم أختراق كل طبقات الجلد الموجودة علي أمتداد البطن والسرة, وبعد ذلك يقوم برفع الجلد إلي أعلي وشد البطن والعضلات, ومن ثم يقوم بأزالة الجلد الزائد, ويقوم بأعادة السرة إلي مكانها الجديد, وبعدها يقوم الطبيب بخياطة الجرح,ثم يثبت أنبوبين في أسفل البطنتعمل علي خروج الأفرازات عن طريقها,وبعد ذلك يضع الطبيب حزام ضاغط في علي البطن, وفي حالة الجراحة الجزئية, يتم عمل جرح صغير في أسفل البطن, ولا يتم شد البطن حول السرة, ومن بعدها يتم نقل المريض إلي غرفة خاصة,ويخرج بعدها المريض في نفس اليوم.

نصائح للمريض بعد اجراء العملية

 

- يجب علي المريض أرتداء الحزام الضاغط لمدة 6  أسابيع من أجراء العملية. - بعد ثلاث أيام من أجراء العملية يتم إزالة الأنابيب الخاصة بالتصفية. - يجب أن يلزم المريض الراحة التامة لمدة أسبوعين, مع القيام بالمشي داخل الغرفة لتجنب حدوث تجلط في الدم. - عدم  السباحة  سوى بعد مرور شهرين من وقت أجراء العملية. - تجنب أو البعد التام عن الأطعمة التي تسبب حدوث أنتفاخ. - تجنب حمل الأشياء الثقيلة. - الاستلقاء علي الظهر, ورفع الساقين إلي الأعلى.

 

مزايا العمليات الجراحية 

الحصول علي قوام متناسق وجميل وبطن مشدودة في وقت قصير.

عيوب العمليات الجراحية

 

- تسبب تراكم السوائل تحت الجلد. - عدم الالتئام السريع من الجروح, لذلك ينصح الأطباء بتناول مضادات حيوية لتسرع من التعافي. - حدوث بعض الندوب. - من الممكن أن يحدث تلف بالأنسجة الدهنية خلال العملية. - حدوث تغير بلون الجلد. - من الممكن أن يحدث بعض العدوي أو النزيف.  

5- ترهلات البطن بعد الأنجاب وعلاجها

 

من الخطوات التي تساعد علي علاج أو الحد من ترهلات البطن بعد الانجاب هي الأتية: * الرضاعة الطبيعية: تساعد الرضاعة علي خسارة الوزن الزائد. * تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة, والأبتعاد عن الاطعمة الدسمة. * ممارسة التمارين الرياضية. تناول المكملات الغذائية,اللازمة وضرورية لصحة الأم بعد الولادة. * شرب كميات كافية من الماء.

نصائح للوقاية من ترهلات البطن

 

يمكن تجنب حدوث ترهلات الجسم أو الوقاية من حدوثها بأتباع النصائح التالية:1- الأبتعاد التام عن التدخين . 2- الحفاظ علي روتين عناية خاصة بالبشرة, يشمل تقشير الجسم بشكل منتظم. 3- عدم التعرض للتوتر بشكل كبير. 4- أتباع حمية غذائية صحية تحتوي علي كل العناصر الهامة للجسم , وتكون قليله من محتواها من الدهوان لتجنب زياد السعرات الحرارية بالجسم مرة أخري مما يؤدي إلي تخزينها علي  شكل دهون. 5- تدليك البطن يساعد علي تدفق الدم إلي المنطقة الذي يوجد بها الترهل, مما يعمل علي شد المنطقة. 6- الأمتناع التام عن شرب المشروبات الكحولية. 7- يجب الحفاظ علي الجسم رطب, وذلك عن طريق الأكثار من شرب الماء بكميات كافية لليوم, وذلك يعمل علي عملية تعزيز الهضم وحرق السعرات الحرارية, الجفاف يؤدي إلي أرتفاع مستةي هرمون الكورتيزول.

 

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب