مرض الايدز

اعراض مرض الايدز وكيفية علاجة

مراحل مرض الايدز

الإيدز أو نقص المناعة البشرية يعتبر الإيدز من الأمراض التي تصيب الأنسان عن طريق الاتصال الجنسي يسبب قصور في المناعة البشرية وهو مرض مزمن  .

الإيدز

يصيب الإيدز الجهاز المناعي المسؤول عن محاربة الفيروسات والجراثيم والفطريات المضرة بالجسم ويفقده القدرة تمامًا على التصدي لهم .

بالإضافة إلى أن الإيدز يجعل الجسم معرض اكثر للإصابة بأمراض السرطان والالتهابات التي يظل الجسم يحاربها طبيعياً ويطلق على الفيروسات التي تصيب الجسم هي الإيدز .

تشير الإحصائيات إلى إصابة 40 مليون شخص على مستوي العالم بالإيدز رغم المحاولات الكثير في السيطرة على الأمر لتقليل عدد المصابين ألا أن الأعداد تتزايد .

أعراض الإيدز

تختلف الأعراض من حالة إلى أخري على حسب  المرحلة التي وصل اليها

المرحلة الأولي من الإيدز

في المراحل الأولي تتشابه أعراضه مع أعراض الأنفلونزا وغالباً ما تنتهي هذه الأعراض بعد أسبوعين إلي أربعة أسابيع وهي مدة تكفي لأصابه الجسم بالإيدز .

وغالبًا ما تكون ارتفاع في درجة الحرارة .

آلم في الحنجرة نتيجة انتفاخ الغدد اللمفاوية .

انتفاخ في الغدد اللمفية الموجودة في الرقبة .

ظهور طفح جلدي .

الإيدز من الأمراض المعدية التي يمكنها أن تنتقل بين الأفراد بسهولة أما عن طريق الدم أو الاتصال الجنسي .

يقوم الإيدز بمحاربة جهاز المناعة الموجود في الجسم حتى يتمكن منه .

ثم يقوم بالانتشار والتوغل في الجسم حتى يصل إلي خلايا الغدد اللمفية حتى يقوم بتدميره بالكامل والسيطرة عليها وهي عبارة عن كرات الدم البيضاء الموجودة في الجسم للتصدي لآي فيروس يقوم الجسم بمحاربته .

المراحل المتقدمة من الإيدز

غالبا ما يشعر المريض بإصابته بالإيدز بعد مدة طويلة تصل من سنة إلى سبع سنوات أو اكثر على حسب حالة المريض والجهاز المناعي .

ويقوم الإيدز في هذه الفترة للسيطرة على الجسم وتدمير كافة الخلايا المناعية الموجودة في الجسم .

وتعمل على انتفاخ خلايا الغدد اللمفية .

إسهال وفقد الوزن .

ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمي .

المراحل الأخيرة من الإيدز

ويكون الجسم فيها قد تم السيطرة عليه وتم انتهاك كافة الخلايا المناعية الموجودة في الجسم ليبدا الجسم بالعد التنازلي و يكون فريسة سهلة تم السيطرة عليها ومن أعراضه وغالباً ما يصل المريض الى هذه المرحلة بعد 10 سنوات من الإصابة بالإيدز .

التعرق إلى درجة التبلل .

الإصابة بالبرد أو الحمي لمدة تصل إلى أسابيع .

سعال جاف شديد يؤدي إلى ضيق تنفس .

تصبغات بيضاء في الفم وخصوصاً على اللسان .

فقد الوزن بشكل ملحوظ .

الصداع المستمر واضطراب الرؤية .

من الممكن الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان الحنجرة أو سرطان الغدد اللمفية .

الإيدز عند الأطفال

من الممكن إصابة الأطفال بالإيدز أيضا نتيجة نقل دم ملوث .

أعراض الإيدز عند الأطفال

مشاكل في النمو

ارتفاع الوزن بشكل ملحوظ

الإصابة بتاخر عقلي .

الإصابة ببعض الالتهابات مثل التهاب الأذنين و الرئتين والتهاب اللوز .

أسباب الإصابة بالإيدز

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإيدز ونقص المناعة الموجودة في الجسم منها :

الإصابة بالإيدز عن طريق الاتصال الجنسي

غالباً ما يكون احد الشريكين مصاب الإيدز من قب ويتم نقله إلى الشريك الأخر عن طريق الجماع الجنسي أو الفموي أو الشرجي من خلال الإفرازات المهبلية الحاملة للفيروس .

أيضا قد يكون السبب هو استخدام بعض الألعاب الجنسية الغير نظيفة وحاملة إفرازات مهبلية مصابة بالإيدز ويتم نقل فيروي الإيدز عند استخدمها لذا يجب الحفض على استخدمها وتعقيمها جيداً وتغليفها بواقي ذكري جديد في كل مرة بعد تنظيفها.

يعيش فيروس الإيدز في الجروح الموجودة في المهبل أو المستقيم وهو الأمعاء الغليظة الموجودة في نهاية فتحة الشرج .

الأشخاص المصابين بأي أمراض جنسية هما عرضي للإصابة بفيروس الإيدز .

الإصابة بالإيدز عن طريق دم ملوث

من احد اهم أسباب الإصابة بالأيدز هي الدم الملوث والتي يتم حقنها في الوريد ويكون المريض هنا ضحية الإهمال .

لذا عند القيام بالتبرع الدم يجب فحص دم المتبرع جيداً حتى لا يكون مصاب بأي فيروسات ويكون عرضه للإصابة بالإيدز .

الإصابة بالإيدز عن طريق إبر الحقن

يتم انتقال الإيدز إلي الحقن بسهولة في حالة إذا تم تلوث الحقن بدم ملوث بفيروس الإيدز واستعمال نفس الأدوات يؤدي إلى انتشار الإيدز إلى اكبر عدد من المصابين .

استخدام أدوات الحقن الوريدي اكثر من مرة يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الكبد والإصابة بالإيدز وكثير من الأشخاص تم أصابتهم عن طريق التلوث ووقعوا ضحايا التلوث .

لذا يجب استخدام أدوات الحقن مرة واحدة فقط لكل مريض لتجني انتقال الأمراض الخطيرة مثل التهاب الكبد وفيروس الإيدز .

متى تظهر أعراض الإيدز

يتم تشخيص الإيدز عن طريق تحليل الدم أو الغشاء المخاطي الموجود في الفم لمعرفة اذا كان هناك أي فيروسات أو أجسام مضادة .

كما يوصي بأجراء فحص الإيدز كفحص روتيني لمن هم فوق الـ16 عام إلي 64 عام ويكون ذلك مرة واحدة في العام كحد اقصي  .

حتى الان لم يمكن الكشف المبكر عن الإيدز وذلك بسبب ضعف الجسم في الكشف عنه في المرحل الأولي وقد يستغرق الكثير من الوقت حتى يظهر في التحاليل .

ريما يستغرق 12 أسبوع وقد تصل في حلات أخري إلى ستة شهور للكشف عنه وظهوره في التحاليل

متى يظهر مرض الإيدز بتحليل الدم

يعتبر تحليل الدم وسوائل الفم من الفحوصات السريعة للكشف عن الإيدز وتظهر النتيجة خلال 20 دقيقة تقريبا من عمل التحاليل .

من الممكن التأكد من النتيجة في حالة اذا كانت إيجابية عن طريق تحليل سوائل الفم للتأكد من النتيجة في حالة تأكيد الإصابة يكون هناك نسبة عالية بالإصابة بفيروس الإيدز .

رغم التقنيات الحديثة الموجودة في عالم الطب إلى انه حتى الأن لم يعتمد صدق نتائج التحاليل في الكشف عن فيروس الإيدز .

علاج الإيدز

هناك العديد من الأدوية التي ساعدت الكثير من الأشخاص وخصوصًا الأطفال على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

ولكن حتى الأن لا يوجد دواء أو مصل مخصص لعلاج الإيدز وتجري الكثير من الأبحاث لتطوير وإنتاج أدوية لعلاج الإيدز ومساعدة مرضي الإيدز على الشفاء .

طرق الوقاية من الإيدز

التوعية بهذا المرض الخطير .

استخدام واقي ذكري جديد في كل مرة تقوم فيها بعلاقة جديدة .

استخدام حقن نظيفة في كل مرة تقوم فيها بالحقن .

تجنب مشتقات الدم وفحص الدم جيداً قبل استخدامه من قبيل المؤسسات الصحية .

طرق التواصل مع Change me

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك، من هنا

إشترك فى قناة دكتور لايف Doctor Live

ليصلك كل ما هو جديد ومهم فى عالم التجميل والطب بشكل عام .. أهم قناة طبية فى العالم العربى