كيف يتم تشخيص التثدي

أسباب وأعراض التثدي لدى الرجال وكيفية علاجه

ما هو التثدي

التثدي هي حالة شائع تحدث لدى العديد من الرجال يعرف بأنه تضخم في أنسجة الغدة في الثدي . الأطفال حديثي الولادة والأولاد الذين يمرون بمرحلة البلوغ ومتوسطي العمر والرجال الأكبر سنًا هم أكثر عرضة للإصابة بالتثدي نتيجة للتغيرات الطبيعية في المستويات الهرمونية. التثدي ليست حالة طبية خطيرة ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها.

أسباب التثدي لدى الرجال

ينتج التثدي نتيجة  خلل في مستويات الهرمونات الذكورية حيث يوجد انخفاض في كمية هرمون التستوستيرون مقارنة بالإستروجين (الهرمونات الأنثوية). قد يكون هذا بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، والتغيرات الهرمونية الطبيعية وبعض الحالات الطبية.

أعراض التثدي لدى الرجال

• حنان الثدي أو الحساسية عن اللمس
  • انتفاخ أنسجة و غدد الثدي
  • مظهر ثدي كالأناث

كيف يتم تشخيص التثدي ؟

• التحقيق في التاريخ الطبي
  • الفحص البدني
  • فحص الدم
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية

علاج التثدي لدى الرجال

تتعافى معظم حالات التثدي عند الرجال تدريجيًا بمرور الوقت دون علاج. ومع ذلك ، إذا كان التثدي ناتجًا عن آثار جانبية لبعض الأدوية ، فقد يوصي الطبيب بإيقاف الدواء أو استبداله.نادرًا ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية ولكن يرجى استشارة طبيبك إذا كنت قلقًا.

عملية إزالة التثدي

في الحالات الشديدة للتثدي أو مع الحالات التي لا تستجيب للرياضة والنظام الغذائي, يتم تحويلهم لإجراء العملية, يتم إجراء عملية إزالة التثدي تحت المخدر الموضعي أو المخدر العام, في البداية سيقوم جراح التجميل بتحديد مناطق الدهون المراد إزالتها في الثدي.

في الخطوة التالية, يتم عمل شق صغير تحت الثدي ومن ثم يتم إخال قنية صغيرة وبعدها سيقوم الجراع بعملية شفط الدهون الزائدة في هذه المنطقة ونحتها جيدا, يتم استخدام جهاز الفيزر لشفط الدهون في هذه الحالة من أجل فترة تعافي أقل وشفاء سريع وكذلك لتقليل التورمات والكدمات.

والآن بعد شفط الدهون يتم استئصال الجلد والأنسجة الزائدة عن طريق عمل شقوق فوق وتحت الحلمة, ومن ثم يتم إعادة وضعها مرة أخرى, وهذه الطريقة في استئصال الجلد تجعل الندبات المتكونة غير ظاهرة وبالتالي ستكون النتائج طبيعية وأكثر دقة. وفي النهاية يقوم الجراح بإعطائك لباس ضاغط لمنطقة الثدي للوصول إلى النتيجة المثالية والمحافظة عليها.

للمزيد حول عملية إزالة التثدي تفضل بدخول الرابط هنا