بينما ترسم بعض البرامج التليفزيونية عن الجراحة التجميلية صورة وردية كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية هنا

مخاطر ومضاعفات العمليات الجراحية بصفة عامة

بينما ترسم بعض البرامج التليفزيونية عن الجراحة التجميلية صورة وردية ، كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية ، هناك مخاطر تنطوي عليها. بعض المخاطر محددة بالإجراء ولكن هناك أيضًا مخاطر عامة مرتبطة بإجراء أي عملية جراحية.تحدث مخاطر ومضاعفات بالفعل، ويجب أن تكون على دراية كاملة بها قبل التفكير في الجراحة.

النزيف بعد العمليات الجراحية

النزيف شائع جدًا لبضع ساعات بعد الجراحة. يمكن أن يؤدي تخثر الدم تحت الجلد من الأوعية الدموية المكسورة والتسرب إلى الأنسجة المحيطة إلى حالة تسمى الورم الدموي. يشبه الورم الدموي كدمة صلبة مرتفعة.

غالبًا ما يكون مصحوبًا بالتهاب وتورم وألم في المنطقة المصابة. يمكن علاج الأورام الدموية عادةً بالراحة والثلج والضغط والرفع (RICE)، ولكن إذا لم يتم حل المشكلة، فقد يلزم إدخال تصريف للسماح بإخراج الدم.

العدوى

يمكن أن تحدث العدوى بعد أي إجراء جراحي. إذا تم الكشف عن منطقة الجرح بعد الجراحة بوقت قصير جدًا أو لم يتم تنظيفها وعلاجها بشكل صحيح ، يمكن أن تدخل العدوى في المنطقة التي تم خياطتها وتؤثر في بعض الأحيان على الأنسجة المحيطة.

أعراض الإصابة هي التعب والحمى والتورم السريع والاحمرار في المنطقة المصابة. يمكن علاج معظم حالات العدوى بالمضادات الحيوية ، على الرغم من أن سلالات قليلة من البكتيريا أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية. اتصل بجراحك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

يتم إعطاء مجموعة متنوعة من الأدوية عندما يكون لديك مخدر عام. قبل أي عملية جراحية، تأكد من إخبار الجراح إذا كان لديك أي حساسية. الطفح الجلدي هو رد فعل تحسسي شائع جدًا. يمكن أن تشمل الأعراض الأكثر حدة الحمى والفشل الكلوي والتأق. يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي خطيرًا ولا يجب تجاهله أبدًا.

موت الأنسجة الحية

عندما لا يتدفق الدم الكافي إلى منطقة ما ، قد يحدث نخر أو موت الأنسجة الحية. في حالات النخر الشديدة ، يمكن أن تتبع الغرغرينا ، وسيتعين على الجراح قطع الأنسجة الميتة.

تكون ندبات ظاهرة

يحاول الجراحون عمل شقوق في أماكن غير ظاهرة، في ثنية الجلد أو في خط الشعر. إذا كان يجب عمل شق في منطقة واضحة ، فعادة ما يكون صغيرًا جدًا. تلتئم الندبات بشكل أفضل إذا تم الاعتناء بمنطقة الجرح بشكل صحيح. نظف المنطقة المخيطة حسب توجيهات الجراح. راقب المنطقة واتصل بجراحك إذا كنت تعتقد أن أي شيء يبدأ في الظهور بشكل غير عادي.

هناك العديد من علاجات التئام الندبات ، مثل استخدام مادة السيليكون اللاصقة ، وبعد أن تلتئم الندوب ، هناك أيضًا العديد من الطرق لتقليل مظهرها. يفيد تطبيق مرهم موضعي يحتوي على Retin-A أو فيتامين E أو زيت emu أو حمض الجليكوليك على المنطقة في علاج الندبات. وكذلك إجراء العلاج بالليزر لإعادة ظهور الجلد. تلتئم الجروح بشكل مختلف في كل شخص ، ومن المستحيل معرفة كيف ستلتئم الندوب. ومع ذلك ، إذا كنت قد تعرضت لندوب شديدة في الماضي ، فأخبر جراحك عنها قبل إجراء العملية.

تلف الأعصاب

يمكن أن يحدث تلف الأعصاب عند قطع الأعصاب. أعراض تلف الأعصاب هي التنميل والوخز وأحيانًا فقدان الحركة العضلية. عادة ما تعود الأعصاب مرة أخرى بمرور الوقت ، ولكن في الحالات القصوى لا تنمو الأعصاب مرة أخرى على الإطلاق. يمكن أحيانًا إصلاح تلف الأعصاب بإجراء جراحة أخرى.

نتائج غير متوقعة

بعض النتائج غير المقبولة هي نتيجة توقعات غير واقعية لم تتم مناقشتها مع الجراح قبل الجراحة. تأكد من أن الجراح على دراية بما تتوقعه من الإجراء. لا يوجد جسمان متماثلان ، ومن المستحيل على الجراح أن يتنبأ بالضبط بالشكل الذي ستبدو عليه بعد الجراحة. اختيار الجراح الذي لديه خبرة كبيرة في الإجراءات التي تختارها يجعل النتيجة السيئة أقل احتمالا. ومع ذلك ، إذا لم تكن سعيدًا بالنتيجة ، أخبر جراحك. ربما يمكن عمل شيء ما لتصحيح الوضع.

يمكن أن يتراوح عدم التناسق بعد الجراحة من الطبيعي إلى الشديد. عدم التماثل الخفيف أمر طبيعي ، لأن الجسم ليس متماثلًا في البداية. إذا كان عدم التناسق شديدًا ، فقد يلزم تصحيحه بإجراء جراحي ثانٍ.

في بعض الأحيان يمكن أن يبدو سطح الجلد مدملًا أو مجعدًا بعد الجراحة. يمكن أن يحدث هذا لأن الندبة لم تلتئم بشكل صحيح ، أو لأن المنطقة المُخيطة لم تُخيط بالتساوي. لإصلاحه ، يجب عمل الشق مرة أخرى وإعادة تبطين الجلد. ولكن في بعض الأحيان ، وبدون سبب واضح ، لا يتقلص الجلد ببساطة ليناسب المنطقة التي تم تجديد شبابها حديثًا. ستتطلب هذه النتيجة مزيدًا من الجراحة.