تقويم الاسنان أصبح أحد الإجراءات المنتشرة في تجميل وعلاج الأسنان وذلك لما تحمله الأسنان من جاذبية خاصة عند الح

الاسنان,الأسنان,تقويم الاسنان,التقويم المتحرك,تقويم,أنواع تقويم الاسنان,التقويم المعدني,تقويم الاسنان الشفاف,التقويم بالليزر,فوائد تقويم الاسنان,عيوب تقويم الاسنان,مدة تقويم الاسنان,تقويم الاسنان للأطفال,أسعار تقويم الاسنان,الحفاظ على تقويم الأسنان

تقويم الاسنان أنواعه ومدته ومميزاته وعيوبه

تقويم الاسنان أنواعه -مدته -مميزاته -عيوبه

تقويم الاسنان أنواعه -مدته -مميزاته -عيوبه
تقويم الاسنان أنواعه -مدته -مميزاته -عيوبه

تقويم الاسنان أصبح أحد الإجراءات المنتشرة في تجميل وعلاج الأسنان، وذلك لما تحمله الأسنان من جاذبية خاصة عند الحديث أو الابتسامة، وشكل الأسنان الغير طبيعي يسبب الانزعاج، فإذا كنت تعاني من مشكلات في الأسنان، وقررت اللجوء إلى التقويم فيجب أن تتعرف على أنواع التقويم، وفوائده، وأضراره، وكذلك التكلفة المقررة له، والمدة المطلوبة للوصول إلى النتيجة، ومتى يمكن أن يستخدم للأطفال؟ وهذا ما سنقدمه لكم خلال المقال، بجانب النصائح اللازمة بعد التقويم.



تقويم الاسنان

لا شك أن الأسنان الغير منتظمة تسبب الإحراج لصاحبها، وتجعله غير مبادر اجتماعيًا، لذلك فإن التقويم يكون الحل الأمثل للتغلب على تلك المشكلة، وإعادة الأسنان إلى طبيعتها، وتتضمن الأسباب التي يستخدمها لأجلها التقويم ما يلي:

  • خروج أحد الأسنان عن مكانها الطبيعي.
  • اختلاف حجم سن عن باقي الأسنان.
  • الأمراض الوراثية التي تسبب تباعد الأسنان.
  • مشكلات الفكين المؤدية لعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

 عدم انتظام الأسنان يسبب مشاكل في إغلاق الفك، ويعيق الإنسان عن النطق بشكل صحيح وجيد، فالعديد من الحروف تتأثر بمشكلات الأسنان، ويعمل الأطباء على إعادتها إلى أماكنها الطبيعية من خلال أنواع التقويم التي تختلف باختلاف المواد المستخدمة في تصنيعها.

أنواع تقويم الاسنان

 

 

يمكن استخدام أحد الأنواع التالية في علاج الأسنان، وهي:

التقويم المعدني

يصنع ذلك التقويم من المعدن المقاوم للصدأ، حيث يكون بشكل دعامة صغيرة تثبت على الأسنان باستخدام مواد خاصة وسلك معدني للتثبيت، ويتميز بأنه قليل التكلفة مقارنة بغيره، وهو شائع بدرجة كبيرة، ويعتبر ذا فعالية عالية، ولكنه يسبب بعض المشكلات للفم، ويمكن أن يعجل بتسوس الأسنان.

التقويم الخزفي

تتكون المادة المستخدمة لصنع حاملات التقويم من هذا النوع من مواد خزفية تمتاز بدرجة عالية من النقاء، وذلك يجعلها خفيفة الوزن جيدة المظهر، وهذا لأنها مشابهة للون الأسنان، والأسلاك الخاصة بالتثبيت تصنع من مواد قريبة من لون الأسنان، لذلك فإنه المفضل للعديد من الناس ويعد غالي الثمن حيث أن لونه المقارب للأسنان يجعله غير ملحوظ، ولكن يجب اتباع طرق عناية جيدة حتى لا يتغير اللون، ومتابعة الطبيب باستمرار لستبدال الأسلاك عند تبدل لونها، ويجب العلم أن التقويم معرض للكسر فهو ليس كالمعدن ويأخذ وقت أطول منه لتحقيق النتائج، ولكنه يساهم في إحداثها بشكل أسرع من التقويم الشفاف.

التقويم الداخلي

يقوم الأطباء بلصق حاملات التقويم وتمرير الأسلاك في الجهة الداخلية من الأسنان بحيث تكون مخفية ولا تظهر، وتدفع الأسنان إلى الأمام لإرجاعها إلى المكان الطبيعي، وهذا ما يحبذه بعض الناس، ولكن ذلك النوع لا يلائم جميع الحالات، فيمكن استخدامه في الحالات التي تعاني من صغر الفك المسبب ازدحام الأسنان، وكذلك فهو مرتفع التكلفة بدرجة كبيرة وذلك لأنه يتطلب أجهزة خاصة لتوسيع الفك بدل من خلع أحد الأسنان للتوسيع، ورغم أنه يصنع من المعدن إلا أنه يحتاج لوقت أطول من المعتاد لتحقيق النتائج المطلوبة.

تقويم الاسنان الشفاف

يتم تصميم قالب التقويم من البلاستيك الشفاف، ويوضع على الأسنان ويجب تغييره بعد مرور أسبوعين، فيحتاج المريض لتغيير القالب بشكل مستمر مما يتطلب وقت طويل، وكذلك تكلفة باهظة، وذلك لأنه غير ملحوظ، ويتم تغييره مع كل تحرك يطرأ على الأسنان، وهو لا يناسب إلا الحالات التي تعاني من مشكلات بسيطة، ولا يستحسن استخدامه للأطفال.

التقويم المتحرك

يستخدم بعد التقويم التقليدي للحفاظ على النتائج، ويثبت في الأسنان الأمامية، ويمكن أن يستخدم للأطفال، وهو أبسط أنواع التقويم. 

التقويم بالليزر

يعالج الأطباء الأسنان من خلال تسليط الليزر الذي يعمل على قطع الأنسجة، بشكل لا يشعر المريض بالألم، ولا يحتاج لتخدير، ولا يسبب مشكلات في الفم، ولكن استخدام تلك التقنية تتطلب تكلفة كبيرة.

التقويم  الجراحي

تعمل الجراحة على إصلاح عيوب عظام الفكين، ويتم ذلك من خلال التدخل الجراحي وفصل الجزء المصاب والعمل على علاجه للوصول للشكل الطبيعي، وإعادته في الفم وتثبيته، ويستخدم المريض التقويم العادي للحفاظ على العظام، وتثبيتها على الوضع الجديد.

فوائد تقويم الاسنان

 

 

يحقق تقويم الأسنان العديد من النتائج التي تزيد الوجه جمالًا، وتعزز ثقة الشخص بنفسه، بالإضافة إلى إعطاء مظهر جذاب للأسنان، حيث يعمل على:

  • انتظام الأسنان، وذلك من خلال تحريكها من مكانها الخاطئ بطريقة تدريجية حتى الوصول إلى المظهر الطبيعي لها.
  • تحسين الفك، وتيسير إطباق الأسنان الموجودة في الفك العلوي على السفلي.
  • إعادة الأسنان البارزة إلى موضعها في الخلف، وتوسعة الفك.

يحقق التقويم نتائج جيدة مع الاهتمام الجيد ومتابعة الطبيب.

عيوب تقويم الاسنان

هناك بعض الأضرار الناتجة عن التقويم، ومنها:

  • الانزعاج والإحساس بضغط الدعامات، خاصة في الفترة الأولى قبل التعود على التقويم.
  • الجروح في أنسجة الفم بسبب الأسلاك المستخدمة في التقويم، والتي يمكن أن تسبب الضرر للثة.
  • تآكل الأسنان الناتج من ضغط الدعامات، حيث يلحق الضغط الضرر الكبير بالأسنان، وقد تتحلل الجذور بسبب مقاومة عظام الفك لحركتها التي يسببها التقويم.
  •  تسوس الأسنان، وذلك لوجود الطعام ملتصق بالدعامات مما يسبب التسوس السريع.
  • ألم الفكين، الناتج عن كسر العظام، وذلك من أجل تحرك الأسنان للوصول للمكان الطبيعي لها.

ومن أجل تفادي تلك الأضرار يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب، وذلك لمعرفة أخر التطورات في الفم مما يساهم في الحد من الأضرار الناجمة عن التقويم والحفاظ على سلامة العظام، والحصول على نتيجة جيدة دون حدوث أذى للفم.

مدة تقويم الاسنان

 

 

تختلف المدة المطلوبة لاستخدام التقويم والحصول على النتائج وذلك باختلاف نوع التقويم المستخدم، وكذلك حالة الأسنان المراد تقويمها، ففي حالة استخدام التقويم المعتاد يمكن أن يحتاج المريض لاستخدامه سنة كاملة، أما في غير ذلك من الأنواع فهي تاخذ وقت أكبر من ذلك، ويمكن تحديد المدة المطلوبة بالنظر للعديد من العوامل، وهي:

  • العمر.
  • نوع التقويم.
  • المشكلة المراد حلها.
  • الفراغ بين الأسنان.
  • حالة الأسنان والفك.
  • استجابة المريض لتعليمات الطبيب.

وبالنظر لتلك العوامل يحدد الطبيب المدة المطلوبة لحصول النتائج.

تقويم الاسنان للأطفال

يبدأ الأطباء في استخدام التقويم للأطفال عادة بعد سقوط الأسنان اللبنية، وظهور الأسنان الدائمة في فم الطفل، لذلك فإن الوقت الأفضل لاستخدام التقويم يكون من عمر الثامنة وحتى  الرابعة عشر، حيث يستخدم الأطباء أجهزة للأطفال غير أجهزة تقويم البالغين، وذلك حتى الوصول إلي اكتمال الأسنان الأساسية، فيعملون على وضع التقويم المناسب، ومن المعروف أن البدء في استخدام الأجهزة في سن صغير يجعل الشخص يحصل على النتائج بشكل أسرع عند الوصول للعمر المطلوب.

أسعار تقويم الاسنان 

التقويم يعد إجراء مكلف وغالي الثمن وخاصة الشفاف منه، ويرجع ذلك للمبالغ الكبيرة التي تحتاجها الأجهزة الخاصة بالتقويم، وأيضًا أجر الطبيب، ولكن يمكن اختيار النوع المناسب من حيث التكلفة، وذلك لأن اختلاف الأنواع يسبب التفاوت في التكلفة، مما يسمح باختيار كل مريض لما يناسبه.

الحفاظ على تقويم الأسنان

عند القيام بتركيب التقويم لعلاج الأسنان، فإنه يجب اتباع تعليمات الطبيب، بجانب استخدام روتين حياة مختلف، للحفاظ على سلامة التقويم، والحصول على النتائج المطلوبة، ومن النصائح التي يمكن اتباعها:

  • عدم تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان، كالكعك وغيره.
  • البعد عن المشروبات الغازية، وكذلك السكريات التي تسبب الأضرار للأسنان.
  • الالتزام بزيارة الطبيب.
  • تنظيف الأسنان، واستخدام منتجات تناسب التقويم.

بعد استخدام تقويم الاسنان ينبغي استخدم مثبتات الأسنان المتحركة أو الثابتة، للحفاظ على النتيجة، ومن المعروف أن المثبت الثابت يتميز بفعالية أكبر من المتحرك، ويمكن استخدام المثبتات لمدة طويلة للحفاظ على الأسنان في أماكنها.

 

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب