انتشرت في الأونة الأخيرة عمليات تبييض الأسنان بالليزر بين العديد من الأشخاص لقدرتها على منح المظهر الخارجي أصغ

الليزر,تبييض الأسنان,تبييض الأسنان بالليزر,الأسنان,تبييض,طبيب الأسنان,ما هو تبييض الأسنان بالليزر؟,خطوات تبييض الأسنان بالليزر,جل التبييض,مزايا تبييض الأسنان بالليزر,عيوب تبييض الأسنان بالليزر,نصائح بعد تبييض الأسنان بالليزر,كيفية اختيار المركز لتبييض الأسنان بالليزر,الوسائل البديلة لتبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر

7 مميزات لتبييض الأسنان بالليزر تعرف عليها 

7 مميزات لتبييض الأسنان بالليزر تعرف عليها
7 مميزات لتبييض الأسنان بالليزر تعرف عليها

 



انتشرت في الأونة الأخيرة عمليات تبييض الأسنان بالليزر بين العديد من الأشخاص، لقدرتها على منح المظهر الخارجي أصغر سناً وأكثر جاذبية، وتعتبر علاج فعال لتفتيح لون الأسنان خاصة في حال إصابتها بالبقع والتغييرات المختلفة التي تطرأ عليها. 

ويعتبر تبييض الأسنان من أهم العلاجات التجميلية التي تمتاز بشعبية كبيرة  لندرة وجود آثار جانبية، لذا دعونا لنتعرف على ماهو تبييض الأسنان بالليزر وكيف يتم وهل هو مؤلم أم لا؟.

 

ما هو تبييض الأسنان بالليزر؟ 

هو إجراء تجميلي لتبييض الأسنان وتتم بطريقة بسيطة بهدف المحافظة على الابتسامة وتقليل تلون الأسنان وغالباً ما تتم في عيادة طبيب الأسنان من خلال وضع جل مبيض مركز على الأسنان ثم استخدام الليزر لتسخينه فيساعد على تبييض الأسنان بسرعة.

 

خاصة وأن تلون الأسنان قد يكون خارجي أو داخلي، بسبب تراكم بعض الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والصودا وغيرها ولكن قد يتطور الأمر ليصبح تلون الأسنان داخليا بسبب العوامل الوراثية والأدوية والشيخوخة وهنا يتطلب الأمر تدخل الطبيب لتبييض الأسنان. 

خطوات تبييض الأسنان بالليزر 

تتم عملية تبييض الأسنان في عيادة الطبيب على عدة مراحل منها: 

في البداية يضع الطبيب واقياُ بلاستيكياً في الفم ليظل مفتوحاً أثناء تبييض الأسنان بالليزر. 

ثم يضع طبقة واقية على اللثة للحماية من الجل المخصص لتبييض الأسنان ومنع اللثة من الالتهابات والتهيج وبالتالي فهى تخلق طبقة مطاطية على اللثة. 

يبدأ جل التبييض في تشكيل طبقة واقية وهنا يبدأ الطبيب في استخدام الليزر لتنشيط الجل ويتحول إلى رغوة تعمل على إزالة البقع الداكنة أو الصفراء من الأسنان. 

ثم يترك الجل على الأسنان لبضع دقائق ثم يزيل الطبيب هذه الطبقة من خلال مكنسة طبية مخصصة لهذا الإجراء ويتم تكرار هذه الخطوات من ثلاث إلى أربع مرات للوصول إلى الدرجة المطلوبة في التفتيح.

 

وفي النهاية يغسل طبيب الأسنان الفم ويزيل الطبقة الواقية على اللثة وتحصل على أسنان بيضاء تساعدك على ابتسامة جذابة.

 

وغالباً ما ينصح طبيب الأسنان بتناول العديد من السوائل الخالية من الكحول والألوان لمدة ساعتين على الأقل إلى تجنب تناول بعض الأطعمة التي تصيب الأسنان بالتصبغ مثل المانجو والتوت والطماطم وغيرها لمدة لا تقل عن يومين. 

مزايا تبييض الأسنان بالليزر

 

 

 

1-يساعد تبييض الأسنان بالليزر على إزالة البقع التي لا تسطيع الطرق الأخرى التخلص منها، ولكن يجب الانتباه أنه لا يمكن تبييض كل بقعة ولكن طبيب الأسنان لدية القدرة على حل تلك المشكلة باستخدام الليزر.

 

2-يمتاز تبييض الأسنان بالليزر بالسرعة فغالباً ما تنتهي في غضون ساعات وتصل درجة تفتيح الأسنان إلى 10 درجات من اللون السابق سواء كانت صفراء أو رمادي.

 

3-يعتمد على الدقة فتبييض الأسنان بالليزر لدية قدرة عالية على تفتيح عدد قليل من الأسنان من خلال التركيز عليها.

 

4-غالباً ما تظل الأسنان ناصعة البياض لمدة لا تقل عن عامين خاصة مع الاهتمام بعادات تنظيف الأسنان اليومية.

 

5-ويمتاز أيضاً بقدرته الفعاله في التخلص من تصبغات الأسنان في غضون ساعة تقريباً ويعتبر من أكثر الوسائل الآمنه على صحة الأسنان.

 

7-يعمل الطبيب على تنظيف الأسنان قبل إجراء عملية التبييض وبالتالي فالمريض يضمن التخلص من بقايا الطعام والجير العالق بالأسنان

 

وتمتاز بكونها عملية سهلة ولا تعتمد على التخدير أو الحقن. 

عيوب تبييض الأسنان بالليزر

 

 

 

يعتبر تبييض الأسنان بالليزر من الوسائل المكلفة، ولكن يجب الأخذ في الأعتبار التكلفة المادية في مقابل الراحة التي يحصل عليها المريض، وسرعة العلاج بالليزر وتأثيره على المدى الطويل في الحصول على ابتسامة جذابة وأسنان ناصعة البياض.

 

المواظبة على زيارة طبيب الأسنان بشكل مستمر، فعملية التبييض تحتاج إلى جلسات متابعة للحفاظ على نظام التبييض الذي منحه لك الطبيب.

 

غالباً ما يصاب أصحاب الأسنان الحساسة ببعض التهيج في اللثة، لذا من الضروري إخبار الطبيب المختص إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان حتى يتمكن من متابعة العلاج الخاص بك.

 

في بعض الأحيان تتم عمليات تبييض الأسنان لدى بعض المراكز الغير متخصصة أو بعض المحال داخل المولات كنوع من الدعاية بفعالية استخدام الليزر في تبييض الأسنان، مما قد يسبب الخطر على المرضى وبالتالي فلن تحصل على نفس التقييمات الدقيقة للأسنان، وبالتالي قد يصاب المريض بالتتهيج في اللثة والأسنان.

 

تتأثر عملية تبييض الأسنان بالليزر بالمأكولات والمشروبات بصورة قوية لأن المادة المستخدة تؤثر على الأملاح الموجودة بمينا الأسنان وتعمل على إنتاج جذور حرة ترتبط بالصبغة الموجودة في الأسنان وبالتالي فهى تؤثر على تصبغ الأسنان بعد الجلسة.

 

في بعض الأحيان تسبب آلام حادة وحساسية لدى بعض الأطعمة، فيسبب ضعف في مينا الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للتأكل والتسوس.

  

نصائح بعد تبييض الأسنان بالليزر

 

لابد من الانتظار لمدة لا تقل عن 48 ساعة لتناول بعض الأطعمة حتى لا تلطخ أسنانك، ويفضل الانتظار لمدة أسبوع كامل للوصول إلى أقصى درجة من التبييض إلى جانب الحد من الأطعمة المسببة لتلون الألوان في المستقبل.

يجب الابتعاد عن التدخين والقهوة والشاي والكولا لاحتوائها على مواد تسبب تلون الأسنان. 

يفضل المواظبة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام للتخلص من بقايا الطعام العالقة بالأسنان. 

يجب الأبتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مكونات التبييض خاصة في معجون الأسنان حتى لا تؤثر سلباً على أسنانك بعد أن أصبحت أكثر مسامية. 

يفضل التوقف عن عادة التدخين لإنها تسبب في تلطخ أسنانك باللون الأصفر، وإذا وجدت صعوبة في الإقلاع عن هذا الأمر يمكنك التحدث مع طبيبك لإيجاد بدائل للحفاظ على أسنانك بعد عملية التبييض. 

يجب تناول الأطعمة التي لا تترك بقعاً على الأسنان، وإذا كنت ترغب في تناول بعض الأطعمة مثل التوت والمانجو يفضل تناولها على هيئة عصائر دون ملامسة أسنانك وبذلك تضمن الحفاظ عليها وعلى ملمسها. 

كيفية اختيار المركز لتبييض الأسنان بالليزر؟ 

هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في اختيار المركز المناسب لتبييض الأسنان ومنها: 

من الضروري معرفة آراء الأشخاص حول المركز المراد التعامل معه وكذلك معرفة التقيممات التي حصل عليها. 

مشاهدة الصور المختلفة لمراكز التبييض قبل وبعد العملية ومعرفة التكاليف المختلفة والمقارنة بين الأسعار 

إذا استطعت التوصل إلى أحد المرضى التي قامت بعملية تبييض الأسنان ستكون الأمور أفضل بالنسبة لك. 

الوسائل البديلة لتبييض الأسنان بالليزر 

نظراً للتكلفة الباهظة لتبيض الأسنان بالليزر قد يلجأ البعض للبدائل والحصول على نفس النتائج ولكن بتكلفة أقل ومن أهمها: 

استخدام اللومينير والفينير في تجميل وتبييض الأسنان، فالأول يستخدم طبقة رقيقة لتغليف الأسنان تشبة بدرجة كبيرة العدسات، وتعتبر من الأمور الأسهل والأسرع في تجميل الأسنان، ولكنك لن تحصل على نفس النتائج باستخدام الليزر. 

أما الفينير فيعمل على تغليف الأسنان بطبقة من البورسلين الأبيض لإخفاء العيوب على الأسنان ومنحها طبقة مميزة من البياض ولكنها ليس بدرجة الليزر أيضاً . 

والفينير يلائم بصورة كبيرة أصحاب الأسنان الصفراء والبنية والمتأكلة، فيعمل على إصلاح العيوب للطبقة الخارجية للأسنان على عكس الليزر الذي يعتمد على التبييض فقط. 

يظل لسنوات طويلة لمدة لا تقل عن 5 سنوات، كما يساعد على مقاومة التصبغات على عكس الليزر الذي يحتاج لأطعمة معينة ويخشى تلطخ الأسنان بالطعام الملون.

جميع التقنيات السابقة تحتاج لفترة كبيرة من التحضير قبل وضعها على الأسنان بعكس الليزر الذي لا يستغرق سوى 15 دقيقة وتكون العملية قد انتهت. 

هناك تقنية أخرى لتبييض الأسنان تعتمد على المواد الكيمائية تشبة إلى حد كبير تقنية الليزر، ولكنها قد تصيب البعض بمشاكل اللثة خاصة لمن يعانون حساسية الأسنان.

 

وأخيراً من الضروري معرفة أن لكل تقنية مميزات وعيوب من الأفضل استشارة الطبيب للوسيلة المناسبة لتبييض أسنانك.

 

 

 

 

 

 

 

   

 

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب