قد يصاب الجراحون بالعمى عند إجراء جراحة الزرع المؤلمة التي تستغرق شهورا للشفاء بفضل تقنية الكمبيوتر.تتضمن الجر

الاسنان,زراعة الأسنان,الأسنان,زراعة,زراعة الأسنان بالكمبيوتر,إيجابيات وسلبيات جراحة زراعة الأسنان  بالكمبيوتر,كيف تتم عملية زراعة الأسنان بالكمبيوتر؟,مميزات زراعة الأسنان بالكمبيوتر,متى يُنصح باستخدام جراحة زراعة الأسنان بالكمبيوتر؟,الكمبيوتر,التدخل الجراحي,طب الأسنان,جراحة الزرع,تقنية الليزر:

إيجابيات وسلبيات جراحة زراعة الأسنان بالكمبيوتر

زراعة الأسنان بالكمبيوتر|مميزاتها وعيوبها في مصر

زراعة الأسنان بالكمبيوترمميزاتها وعيوبها
زراعة الأسنان بالكمبيوترمميزاتها وعيوبها

 



زراعة الأسنان بالكمبيوتر

قد يصاب الجراحون بالعمى عند إجراء جراحة الزرع المؤلمة التي تستغرق شهورًا للشفاء بفضل تقنية الكمبيوتر.

تتضمن الجراحة الموجهة بالكمبيوتر استخدام الأشعة المقطعية المخروطية على المريض لتخطيط عملية الزرع بدقة ، مما يجعل النتيجة أكثر دقة عندما يأتي الدفع

التصور والتوجيه: يعتبر التصور أحد الجوانب المهمة لجراحة الزرع الموجهة بالكمبيوتر. لن يصاب الجراح أو طبيب الأسنان بالعمى ويمكنه التلاعب بصور عظم الفك للمريض مع الأنسجة المحيطة به لرسم خريطة للجراحة

التخطيط الدقيق: يساعد كل من التصوير المقطعي والحاسوب في مساعدة الجراح على التخطيط لأكثر الأساليب دقة لوضع الزرع ، مما يفسح المجال لأشياء مثل زرع الأنسجة الرخوة أو جراحة الزرع بدون ترقيع العظام

 

مزيد من الدقة وتقليل التخمين: هناك قدر أقل من التخمين والتقديرات المتضمنة في توجيه الكمبيوتر وتقنية المسح المتقدمة ذات الصلة. يتيح ذلك للجراحين مشاهدة الأنسجة المحيطة والأسنان والمناظرالطبيعية للفك

 

جروح أقل وشفاء أكثر: لن يضطر الجراحون إلى قطع أي قطع أعمق من اللازم لأنهم لن يضطروا إلى الحفر بحثًا عن محجر الأسنان الفارغ. إنهم يعرفون مكانه من خلال الفحص والبرنامج. يكون الوضع دقيقًا مثل وضع التروس على الساعة

 

الدقة هي النقطة الأساسية: أي ظروف تتطلب زيادة الدقة في جراحة الزرع أو الزرع بسبب تعقيدها يمكن أن تبرر سعر الغرس الموجه بالكمبيوتر. تتيح التقنية المستخدمة للتخطيط لمثل هذا العلاج للجراحين تحديد الموقع والتشكل

 

إيجابيات وسلبيات جراحة زراعة الأسنان  بالكمبيوتر

 

 

لا يقوم مركز طب الأسنان الجيد بإجراء جراحة زراعة الأسنان بشكل أعمى أو يدوي. هذا يزيد من فرص الأخطاء والتصحيحات المكلفة أسفل الخط. من الأفضل إعداد الأشياء باستخدام صورة ثلاثية الأبعاد أو خريطة لما سيعمل عليه الجراح

لذلك ، فإن الحصول على جراحة زراعة الأسنان الموجهة بالكمبيوتر باستخدام التصوير المقطعي المحوسب والنماذج ثلاثية الأبعاد يستلزم الفوائد التالية:

يتم تزويدك بصورة مسح ضوئي بالأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد لفكك.

يساعد في جعل جراحة الزرع خالية من الألم وأكثر راحة.

يساعد فحص. Cone Beam CT في تجميع خطة الزرع معًا

تساعد برامج الكمبيوتر عالية التخصص في تخطيط الجراحة.

تصبح الجراحة أكثر قابلية للتنبؤ وأكثر أمانًا وأسرع بفضل هذا.

هناك حاجة أقل لطعوم العظام وتصبح غرسات الأنسجة الرخوة أكثر قابلية للحياة

حتى إذا كنت قد عانيت من فقدان عظم الفك ، فلا يزال بإمكانك إجراء عمليات الزرع بهذه الطريقة  

يساعد الكمبيوتر في وضع الغرسات بدقة في المناطق المخططة مسبقًا وما إلى ذلك

كجراح ، ستعرف إلى أين تذهب وماذا تفعل أثناء إجراء المزيد من العمليات الجراحية الشاملة

يمكن الآن وضع الغرسات في أماكن لا يمكن وضعها قبل ظهور هذه التقنية لا شيء مثالي على الاطلاق. 

بغض النظر عن مدى تقدم إجراء جراحة الزرع الموجهة بالكمبيوتر ، فإنه يأتي أيضًا مع العديد من العيوب ، والتي تشمل ما يلي:

إنه ليس ضروريًا لجميع أنواع زراعة الأسنان ومعظم الأشخاص يختارون عدم المشاركة فيه.

يحتاج الجراحون وأطباء الأسنان أيضًا إلى تدريب إضافي لاستخدام مساعدة الكمبيوتر.

يكلف كلاً من مركز طب الأسنان ومريض الأسنان حزمة للاستفادة من هذه الطريقة.

إنه استثمار كبير للمريض لمضاعفة رسوم جراحة الزرع باستخدام الأشعة المقطعية والتصوير ثلاثي الأبعاد.

يتعين على الجراحين تحمل التكلفة الأولية للاستثمار لتخطيط البرامج والمعدات الجراحية المتخصصة.

بقدر ما هو سريعًا ومريحًا للمرضى ، سيتعين على الأطباء القيام بعمل إضافي في التخطيط للجراحة مقارنة بالزرع التقليدي.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان بالكمبيوتر؟

 

 

مثلما عملت الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب كمبدلات خطيرة لقواعد اللعبة في عالم الطب ، كذلك يجب أن تكون جراحة الزرع الموجهة بالكمبيوتر. تسمح هذه العملية لأطباء الأسنان والجراحين بمشاهدة التشريح العام للفك من البداية.

تتضمن العملية الكلية للزرع بمساعدة الكمبيوتر الخطوات التالية:

المسح الشامل لمنطقة الفك: سيتم فحص منطقة الفك أولاً باستخدام ماسح التصوير المقطعي المحوسب ذو الشعاع المخروطي المتطور. يتيح ذلك لجراحي الأسنان الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد لمنطقة الفك

يتضمن ذلك تجاويف الجيوب الأنفية والأنسجة العصبية ونوعية وكمية العظام (كما هو الحال في كثافة العظام أو عدم وجودها) ومواضع الأسنان الدقيقة والفك نفسه. هذا يسمح لعملية تخطيط أكثر

 

إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لفكك: أحد أجهزة الكمبيوتر يحصل على هذا الفحص بالأشعة المقطعية ، ثم يستخدم برنامجًا عالي التخصص من Nobel Biocare لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لفكك

وهذا بدوره يساعد في وضع الغرسة أو الغرسات في أفضل الأوضاع الممكنة. لا يحتاج الجراح إلى العمى أو إجراء المزيد من الجروح من أجل وضع الغرسة بأمان في فكك وتفريغ محجر الأسنان.

قم بإعداد دليل الحفر: يتم إرسال النموذج ثلاثي الأبعاد الذي يتميز بالموضع الافتراضي للغرسة إلى مختبر متخصص يقوم بإعداد دليل حفر ليستخدمه الجراح.

 

يساعد الدليل أثناء الجراحة في وضع الغرسة بدقة في الفك أو حتى الأنسجة الرخوة بأقل قدر ممكن من الجروح وانتهاك اللثة والعظام.

 

عملية الزرع نفسها: بعد أن يكون لديهم دليل الحفر في متناول اليد ، يمكن لجراحي الزرع الآن استخدامه لوضع الغرسة بدقة في أفضل وضع ، بما في ذلك أقل قدر من القطع والجراحة.

 

مثل هذه الأدلة التي تسمح للجراح بإجراء عملية الزرع في نفس اليوم. حتى أن بعض مراكز طب الأسنان تستخدم الليزر الخاص بالأسنان لجعل الجراحة أقل توغلاً لأنها تعزز الشفاء وتقليل التورم.

 

تم تطوير تقنية الزرع الموجهة بالكمبيوتر أو بمساعدة الكمبيوتر في الأصل مع وضع جراحة الأعصاب في الاعتبار ، نظرًا لأن الأعصاب أصغر بكثير وأكثر حساسية ، وبالتالي تتطلب قطعًا أكثر دقة حتى تعمل.

مميزات زراعة الأسنان بالكمبيوتر

 

 

يمكن التنبؤ بها وآمن: قد يكون التنبؤ في الأفلام أو الإعلانات أمرًا سيئًا ، ولكن فيما يتعلق بزراعة الأسنان ، فهذا أمر جيد. تجعل إمكانية التنبؤ بالجراحة الموجهة بالكمبيوتر الأمور أبسط وأكثر أمانًا.

عدد قليل فقط من الاستخدام هذا: يستفيد عدد قليل من أطباء الأسنان والجراحين من مساعدة الكمبيوتر في إجراء جراحة الزرع لأنه في حين أنه أكثر أمانًا من الوسائل التقليدية ، يظل المعيار جيدًا بما يكفي بالنسبة لهم ولا يشعرون أن الاستثمار الإضافي في التدريب ضروري. 

صور من التصوير المقطعي المحوسب للشعاع المخروطي: تُستخدم الصور المأخوذة من الأشعة المقطعية للشعاع المخروطي للمريض لجعل جراحة الزرع الموجهة بالكمبيوتر ممكنة. الدليل يعتمد على هذه البيانات.

 

يتم رؤية كل شيء: يُظهر الفحص بالأشعة المقطعية بوضوح تشريح الجذر ، والقرب من الأسنان المجاورة ، وسماكة الأنسجة الرخوة ، وكثافة العظام ، وجميع الهياكل الحيوية ، وما إلى ذلك مقابل العظام فقط بالأشعة السينية.

 

تسمح الجراحة الموجهة بالتلاعب: يمكن للجراحين رؤية ومعالجة صور الأشعة المقطعية لعظم فك المريض وكذلك الأنسجة المحيطة بهيكل الأسنان ، مما يسمح لهم بتحديد أفضل وأسهل طريقة.

تقنية الليزر: إن تضمين ليزر الأسنان المستخدم جنبًا إلى جنب مع دليل الحفر يغني أيضًا عن الحاجة إلى الغرز بعد قول وفعل كل شيء. تم تطوير كل شيء ليصبح أكثر دقة وانسيابية.

متى يُنصح باستخدام جراحة زراعة الأسنان بالكمبيوتر؟

 

 

يُنصح باستخدام جراحة الزرع الموجهة بالكمبيوتر إذا كنت بحاجة إلى ثلاث عمليات زرع أو أكثر 

 

فهى تساعد على تحقيق نتيجة مرغوبة أكثر: يتيح لك استخدام التصوير المقطعي المحوسب والتوجيهات الحاسوبية لجراحة الأسنان الحصول على أفضل النتائج بدقة أكبر ومعدلات نجاح أعلى ، خاصة إذا كانت الغرسة حاسمة في تثبيت الجسور أو أطقم الأسنان.

 

مشاكل كثافة العظام: إذا كنت تعاني من مشاكل في كثافة العظام وترغب في الحصول على بديل للتكلفة الإضافية لتطعيم العظام ، فيمكنك استخدام الجراحة بمساعدة الكمبيوتر من أجل وضع الزرع دون تضمين التطعيم. يمكن أن يساعد في تشريح العظام التي تتطلب تعديلات كبيرة حفر.

 

استخراج فوري أو أفواه فاقدة للأسنان تمامًا: المرضى الذين يعانون من انعدام الأسنان أو الذين يحتاجون إلى قلع فوري للأسنان متبوعًا بزرع يمكن أن يكونوا مرشحين جيدين للجراحة المحوسبة أو بمساعدة الكمبيوتر.

 

أي شيء يتطلب الحد الأدنى من التدخل الجراحي: يعتبر طب الأسنان غزويًا بطبيعته لأنه ينطوي على قطع اللثة والأنسجة والأعصاب للوصول إلى تجويف العظام والأسنان ، حيث يتم تثبيت الزرع فيه. 

 

يساعد التصوير المقطعي المحوسب في تقليل التوغل باستخدام القياس و تخفيضات دقيقةإذا كانت الغرسات الأخرى متضمنة يجب عليك إجراء جراحة موجهة بالكمبيوتر إذا كانت الغرسات الموضوعة على فمك على مقربة من بعضها البعض أو الأسنان المجاورة. 

 

يجب أن تساعد البيانات والتفاصيل الإضافية الجراح في تخطيط كل شيء بأفضل طريقة ممكنه، كما يحصل الجراحون على معاينة التشريح المحيط لمواقع الزرع مع التأكد من وضع الغرسة في أفضل وضع ممكن

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب