حشو العصب بدون ألم يعد حل مثالي مع الحالات التي تتطلب خلع الضرس للتخلص من الألم ومن المعروف أن ألم الأسنان يكو

حشو العصب بدون ألم وطريقته

حشو العصب بدون ألم في مصر

حشو العصب بدون ألم، يعد حل مثالي مع  الحالات التي تتطلب خلع الضرس للتخلص من الألم، ومن المعروف أن ألم الأسنان يكون عنيف ويصعب التأقلم معه، فعند وصول ألم الأسنان إلى ذروته نتيجة التسوس أو التلف، مما يعيق الشخص عن ممارسة النشاط الطبيعي، يقوم الطبيب بهذا الإجراء للحفاظ على الأسنان من الخلع، وخلال المقال سنعرف كيف يتم حشو العصب، وما هي تكلفته، وسنشير إلى النتائج المترتبة على هذا الإجراء، والأضرار الناتجة عنه، وسنجيب عن بعض التساؤلات المتعلقة بحشو العصب.

حشو العصب بدون ألم

تختلف الطريقة المتبعة للتخلص من المشكلة تبعًا للأسباب الناتج عنها الألم، فيحدث حشو العصب عند وصول التلف إلى الجذور المحتوية على الأوعية الدموية، والمتحكمة في الشعور بالألم من خلال الإشارات العصبية التي ترسلها الأعصاب المتواجدة داخل الجذور، مما يجعل الطبيب يقوم بإجراء حشو العصب لعلاج الجذر، ويستخدم مع الحالات المعقدة التي تشتمل على:

• وصول التسوس لعمق الأسنان.
  • الخراج البالغ تأثيره قلب الضرس.
  • إصابة الأسنان بالكسور.

ويقوم الطبيب بعملية حشو العصب بدون ألم عن طريق القيام بالخطوات التالية:

• تخدير موضع العلاج في الفم من خلال الحقن.
  • إزالة العصب بشكل كامل مع الجزء المحيط به من الداخل.
  • تنظيف السن من الداخل، والقيام بالتخلص من كل ما فيه بعد إزالة العصب.
  • وضع الحشو في المكان الفارغ الذي تم إزالة كل ما به.
  • العودة للطبيب في وقت لاحق لوضع طربوش لحماية السن من التلف.

ويمكن أن يتم ذلك خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات.

هل حشو العصب يحتاج بنج؟

من الطبيعي أن يستخدم الطبيب البنج في علاج العصب، وذلك لما يسببه من ألم، فلا يمكن للمريض احتمال ألم سحب العصب دون استخدام التخدير الذي يساعد على حشو العصب بدون ألم.

حشو العصب في جلسة واحدة

يمكن القيام بالحشو خلال جلسة واحدة وذلك للحفاظ على السن قبل الوصول لأقصى درجات التلف، حيث يكون في الحالات التي تعاني من الإصابة في عصب الأسنان، نتيجة التعرض لمشكلة  دخول البكتيريا إلى الأعصاب بسبب تشقق السن مما يجعل الألم شديد بجانب التهاب العصب، ويمكن أن يصاب العصب بأذى إذا حدثت صدمة شديدة للوجه، ويجب الحرص على علاج السن المصاب حتى لا يتعرض المريض لمشكلات خطيرة، وقبل الحشو ينبغي إخراج الشبكة الداخلية للأعصاب، ودرجة المهارة العالية للطبيب تمكنه من القيام بذلك خلال جلسة واحدة. وفي بعض الحالات يحدث تهيج والتهاب للعصب مع وجود التسوس، ما يجعل المريض بحاجة إلى زيارة الطبيب عدة مرات حتى تنتهي تلك المشكلة المعقدة.

ماذا أفعل بعد حشو العصب؟

يمكن أن يواجه المريض الألم بعد تلك العملية، لذلك ينبغي عليه القيام بالخطوات التالية، للحد من التعب الناتج عن الحشو:

• تناول المسكنات التي لا تحتاج إلى موافقة الطبيب عليها، مثل الباراسيتامول وغيره، في حالة عدم القدرة على احتمال الألم.
  • البعد عن تناول الأطعمة الصلبة في الفترة الأولى بعد العملية.
  • الحفاظ على الأسنان نظيفة لتجنب الإصابة بمشكلات العدوى.
  • ممارسة التأمل للتخفيف من التفكير في الألم.

وينبغي على المريض بعد الانتهاء من حشو العصب بدون ألم أن يعود لزيارة الطبيب للقيام بعمل طربوش لحماية السن، وذلك لأنه بعد سحب العصب أصبح عرضة للتلف أو الإصابة مرة أخرى، حيث أن الحشو المستخدم مؤقت والطربوش هو وسيلة الحفاظ عليه.

أضرار حشو العصب

يوفر حشو العصب بديل لخلع الضرس المصاب، ويتميز بالفعالية، ولكن يمكن أن يترتب عليه حدوث بعض الأخطار، مثل:

1. تلف الأدوات الطبية أثناء العلاج، وذلك عند القيام بتنظيف العصب والتخلص من الأنسجة التالفة، تنكسر الأدوات في قناة الجذر، أو تسبب تلك الأدوات مشكلات في اللثة نتيجة تهيجها.
  2. الإحساس بالألم الدائم عند الضغط على السن المحشو، وذلك يرجع إلى عدم وضع الحشوة المؤقتة في مكانها الصحيح وزيادة ارتفاعها، مما يجعل الألم لا يزول مع العلاج.
  3. عدم التخلص من جميع قنوات الجذر، حيث يمكن أن ينسى الطبيب بعضها، مما يترتب عليه ظهور الأعراض مرة أخرى بسبب انتشار الإصابة في الأسنان، مما يستدعي القيام بالعملية مرة ثانية.
  4. عدم التنظيف الجيد لقناة العصب يمكن أن يسبب ظهور خراج ناتج عن زيادة العدوى.

ويمكن تلافي العديد من تلك المشكلات عن طريق اختيار الطبيب المناسب.

بديل حشو العصب

عند وصول التلف إلى العصب فلا يوجد بديل عن حشو العصب بدون ألم للحفاظ على بقاء السن، ولكن في حالة عدم الرغبة في عمل ذلك الإجراء فينبغي خلع الضرس للحفاظ على الفم والتخلص من الألم، ويمكن استبدال الضرس المخلوع بأحد إجراءات تعويض الأسنان. أما في  الحالات التي تعاني من التسوس البسيط فإنه يمكن حشو الأسنان بدون ألم، وهو الإجراء الأكثر استخدامًا، ويقوم الطبيب بإزالة المنطقة التالفة ويضع الحشو المكون من مواد مناسبة مكان الأجزاء التالفة ليتم العلاج، ويتبع في ذلك الخطوات التالية:

• تخدير المنطقة المحتوية على السن المتضرر عن طريق الحقن.
  • استخدام الأدوات المناسبة للحفر حتى يتمكن الطبيب من الوصول للجزء المصاب، ومن ثم إزالته.
  • بعد التفريغ يدخل الطبيب الحشو في الجزء الفارغ، مما يمنع وصول أي محفزات من الخارج إلى مكان الإصابة.

وبتلك الطريقة يتم العلاج للسن دون ألم، ودون سحب العصب إذا لم يصل التلف إلى الجذور.

هل حشو العصب مؤلم؟

بفعل التطور الكبير في المجالات الطبية انتشرت عمليات حشو العصب بدون ألم، ويرجع ذلك لاستخدام المخدر الذي يحد من قوة الألم المتوقع، وذلك لأن حشو العصب يأتي كإجراء للحد من الألم الناتج من عصب الأسنان التالفة أو المكسورة، وبالمقارنة بالألم الشديد الذي يشعر به المريض في تلك الحالة، فإن إجراء حشو العصب يسبب ألم لبعض الوقت ثم تنتهى المشكلة، ويشعر المريض بالراحة، ويمارس حياته الطبيعية.

ألم في الفك بعد سحب العصب

يمكن أن يصاب الشخص بألم بعد القيام بإجراء حشو العصب بدون ألم، ويكون ذلك نتيجةً لحدوث أحد المضاعفات الآتية:

• الخراج الناتج من انتشار العدوى مكان سحب العصب، ويمكن معرفة ذلك عند الإصابة بألم في نفس الضرس المعالج بدرجة تعيق حياة الشخص، وتجعله لا يمتلك القدرة على تحريك أجزاء الوجه والرأس، وتعيقه عن تناول الطعام حيث لا يتمكن من فتح الفم بسهولة، ويمكن تجنب تلك المشكلة بالمحافظة على صحة الفم بعد الإجراء.
  • حساسية الأسنان تجاه المشروبات أو الأطعمة الساخنة أو الباردة، ويحدث هذا لدى بعض المرضى، ويكون عرض طبيعي بعد الإجراء.
  • التورم والألم الناتج من الحساسية لنوع الحشوة المستخدمة في العلاج، حيث يعاني بعض الأشخاص من عدم تقبل الجسم لأنواع معينة من الحشوات، ولتجنب ذلك يجب على الطبيب تحديد النوع المناسب بعناية قبل القيام بوضعه في الضرس.

في بعض الحالات يحدث تشقق للسن المعالج وإصابته بالجروح، مما يكرر حدوث المشكلة في السن، ويحتاج المريض لأخذ وسائل علاج زائدة للتخلص من ألم الفك في تلك الحالة.

تكلفة حشو العصب بدون ألم

تتوقف التكلفة المحددة لذلك النوع من الحشو على العديد من العوامل، ومنها:

• نوع المادة التي سيقوم الطبيب بحشو الضرس بها.
  • تكلفة الأدوات الخاصة بهذا النوع من الحشو.
  • طبيعة المخدر الذي سيعتمد عليه الطبيب، والسعر الذي يتطلبه.
  • أجر الطبيب الذي يختلف باختلاف مهارته.

بجانب ذلك فإن الموقع الجغرافي للعيادة يؤثر في تحديد التكلفة.   حشو العصب بدون ألم إجراء لا غنى عنه للحفاظ على الأسنان المتضررة، ولكن الحفاظ على صحة الفم هو الأهم، لذلك يفضل الأطباء خلع الضروس المصابة بالتلف في بعض الحالات.