في الكثير من الأحيان يحتاج المريض لحشو العصب ولكن متى يمكن الأكل بعد حشو العصب وما سبب الإحساس بوجود طعم غريب

حشو العصب,العصب,حشو,ماذا أفعل بعد حشو العصب؟,متى يمكن الأكل بعد حشو العصب,شرب القهوة بعد سحب العصب,طعم غريب بعد حشو العصب,أكل الايسكريم بعد سحب العصب,سحب العصب,ألم بعد حشو الليزر,أطعمة ينبغي الابتعاد عنها بعد الحشو,هل الألم بعد حشو الضرس طبيعي

ماذا أفعل بعد حشو العصب

متى يمكن الأكل بعد حشو العصب

متى يمكن الأكل بعد حشو العصب
متى يمكن الأكل بعد حشو العصب

حشو العصب في الكثير من الأحيان يحتاج المريض له، ولكن متى يمكن الأكل بعد حشو العصب؟ وما سبب الإحساس بوجود طعم غريب بعده؟ وهل يمكن تناول المشروبات الباردة أو الساخنة بعد العلاج؟ وما الخطوات التي يمكن فعلها بعد الحشو؟ والأطعمة التي يجب البعد عنها؟ وهل يوجد أسباب للألم بعد القيام بالحشو؟ فمن المعروف أن حشو العصب إجراء ضروري لعلاج مشكلات الأسنان الناتجة عن وصول التسوس إلى جذور السن، مما يجعل الألم مستمر ويمنع عن ممارسة الحياة، لهذا نقدم إليكم الإجابة الشافية عن التساؤلات السابقة.



متى يمكن الأكل بعد حشو العصب؟

بعد القيام بتركيب الحشو عند الانتهاء من إجراء علاج العصب، ينبغي عليك استشارة الطبيب في المدة التي يجب انتظارها حتى تقوم بتناول الطعام. ففي حال استخدام حشوات الأملغم الفضية يجب الانتظار عدة ساعات وذلك لأن تلك الحشوة تكون طرية وتتطلب وقتًا لتصل إلى الصلابة التي تجعلها قادرة على احتمال الضغط، وينبغي الانتظار مدة تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاثة. وفي بعض الأحيان يمكن أن يطلب الطبيب منك الابتعاد عن تناول الطعام على الحشوة لمدة يوم كامل، وذلك لأن تناول الطعام على الحشوة دون وصولها إلى درجة الصلابة المطلوبة يعرض الحشو للكسر والتلف. أما عند استخدام الحشوات المتطورة التي تتصلب بسرعة بعد تثبيتها في السن باستخدام الضوء الذي يكسبها الصلابة بطريقة فورية ومباشرة دون الحاجة لانتظار عدة ساعات حتى تتصلب، فإنه يمكن تناول الطعام بعد الانتهاء من جلسة الحشو وزوال أثر التخدير المستخدم، ويفضل الأطباء والمرض الحشوات التي تستخدم فيها التقنيات الحديثة وذلك لقربها من لون الأسنان، وفي حال استخدام ذلك النوع من الحشوات فإنها لا تسبب مشكلات مثل الحشوات الرمادية، ويتم إدخالها في السن بواسطة الحقن بداخله.

ماذا أفعل بعد حشو العصب؟

 

بعد الإجابة على متى يمكن الأكل بعد حشو العصب نشير إلى الإرشادات التي يجب اتباعها بعد الإجراء، وتتضمن التوجيهات التالية:

بعد حشو العصب مباشرة

  • تجنب تناول الطعام والشراب لمدة ثلاث ساعات على الأكثر حتى يختفي تنميل البنج بعد الحشو، وذلك لأن البنج يجعل المريض لا يشعر بفمه بشكل كامل مما يؤدي به إلى عض لسانه، أو عدم الشعور بحرارة الطعام.
  • عدم مضغ الطعام على الجانب الذي تم علاجه وإجراء الحشو فيه لمدة يوم على الأقل.
  •  المضغ ببطء للطعام، وقضم قطع صغيرة منه.
  • الاعتماد على الطعام اللين كالزبادي بعد القيام بالحشو.
  • التزام الراحة بعد القيام بالحشو، واتباع تعليمات الطبيب، وعند زوال أثر البنج يمكن للمريض أن يتعاطى بعض المسكنات أو الأدوية التي يحددها الطبيب للتعامل مع الألم.

الأيام التالية لحشو العصب

  • تناول المضادات الحيوية التي يحددها الطبيب بانتظام.
  • البعد عن الأطعمة الصلبة التي يمكن أن تضر بالحشو.
  • العناية بالأسنان وتنظيفها بالفرشاة والمعجون باستمرار
  • يختفي الألم بعد عدة أيام إلا في حالات نادرة، وفي تلك الحالات ينبغي الذهاب للطبيب.

 

يجب الذهاب للطبيب في موعد لاحق لترتيب تركيب الطربوش فوق الحشو، والجدير بالذكر أن إهمال المتابعة مع الطبيب يمكن أن تسبب تلف الحشو أو انكسار السن.

شرب القهوة بعد سحب العصب

لا ينبغي تناول المشروبات الساخنة بعد القيام بحشو العصب، لأن إجراء الحشو يسبب الألم في فم المريض، ومع زيادة الحساسية في الأسنان خلال تلك الفترة، فإن القهوة وغيرها من المشروبات الساخنة تزيد من الألم الحادث في الأسنان بسبب الحساسية، لهذا فإنه يجب الالتزام بما يقرره الطبيب حول متى يمكن الأكل بعد حشو العصب وشرب القهوة.

طعم غريب بعد حشو العصب

 

في بعض الأحيان يشعر المريض بطعم مختلف في الفم ويمكن أن يكون ذلك بسبب طعم الحشوة التي تم تثبيتها، حيث أن طعم الحشوة يجعل المريض يشعر بوجود طعم غير طبيعي في الفم، وينبغي مراجعة الطبيب في تلك الحالة والتأكد من سلامة الحشوة، واستبدالها في حال إصابتها بأذى وانتشار طعمها في الفم.

أكل الايسكريم بعد سحب العصب

لا ينبغي تناول الآيس كريم والمنتجات المثلجة مثل العصائر أو أكل مكعبات الثلج، أو تناول أطعمة من الثلاجة بعد الانتهاء من حشو العصب، وذلك لأن الأسنان تتأثر بالطعام والشراب البارد مما يزيد الألم الناتج عن الحشو، لذلك فإن المريض ينبغي عليه سؤال الطبيب عن متى يمكن الأكل بعد حشو العصب للمثلجات.

ألم بعد حشو الليزر

يمكن أن يظهر الألم بعد القيام باستخدام الليزر في حشو الأسنان، ويرجع ذلك لعدة أسباب، منها:

  • تفكك الحشو وسقوطه، ويحدث التآكل في حشو السن نتيجة ضعفه وعدم قدرته على التحمل، أو يكون الألم بسبب الاحتكام الحادث بين الأسنان، مما يؤدي لسقوط مواد الحشو، ويتطلب الذهاب للطبيب للحد من الأضرار.
  • تورّم اللثة بسبب عدم التعقيم الجيد أثناء تركيب الحشو، ولكن ذلك السبب لا يكون شائع لحدوث الألم، حيث أن العيادات والأطباء يهتمون كثيرًا بإجراءات التعقيم أثناء العلاج.

وفي الطبيعي يترك استخدام الليزر ألم خفيف، ويظهر بعد انتهاء أثر التخدير، ويستمر الألم لعدة ساعات أو أيام، وفي حال استمرار الألم لمدة طويلة يمكن أن يرجع ذلك إلى الإحتكاك بين السن المعالج والسن القريب منه، ويزيل الطبيب الجزء المحتك للتخلص من الألم.

أطعمة ينبغي الابتعاد عنها بعد الحشو

 

بعد معرفة متى يمكن الأكل بعد حشو العصب، يمكننا الإشارة إلى  الأطعمة التي ينبغي تجنبها بعد الحشو، ومنها:

  • عدم مضغ العلكة، أو الأطعمة التي تلتصق بالحشو مثل الأطعمة اللزجة، لأنها تسبب الضرر، ولهذا ينبغي تجنبها خلال الفترة الأولى من الحشو.
  • الابتعاد عن المشروبات الساخنة والباردة، وينبغي تناول المشروبات المعتدلة في درجة حرارتها لأنها لا تسبب ألم في الأسنان.
  • تجنب الحلويات لأنها تزيد الحساسية، مما يعزز انتشار البكتيريا حول الحشوة أو تحتها.
  • البعد عن المكسرات والأطعمة الصلبة، وذلك لأنها تزيد الضغط على الأسنان مما يجعل الحشوة تخرج من مكانها في حال عدم التركيب بشكل جيد.

بعد مرور عدة أيام على الحشو واختفاء الألم، يمكن تناول بعض من هذه الأطعمة بعد استشارة الطبيب.

هل الألم بعد حشو الضرس طبيعي

في الطبيعي يشعر المريض بالألم في الأسنان قبل وبعد القيام بعلاج الأسنان باستخدام الحشو، ويكون الألم منتشر في الفم بسبب الأدوات التي يستخدمها الطبيب في هذا الإجراء والتي تسبب الألم، ووجود جسم غريب في الفم يحتاج لبعض الوقت للتعود عليه مما يجعل المريض يشعر بالألم والانزعاج، ولكن مع مرور الوقت يختفي الألم بالتدريج وفي حال استمرار الألم لعدة أيام بعد الانتهاء من الحشو فيجب استشارة الطبيب والتأكد من سلامة الإجراء والأسنان.

 

يجب معرفة متى يمكن الأكل بعد حشو العصب لتجنب المضاعفات بعد الحشو التي يمكن أن تأتي بسبب الإهمال الذي يؤدي إلى كسر السن، بالإضافة إلى الإصابة بالعدوى أو بقاء جزء من العصب نتيجة عدم إزالته بالكامل، مما يسبب المشكلات.

 

 

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب