الشفة الارنبية الشفة الارنبية وطرق التعامله معهاالشفة المشقوقة والحنك المشقوق عبارة عن فجوة غير طبيعية في ال

عملية تجميل الوجه,عملية تجميل,عملية تجميل الشفاه,الشفة الأرنبية المزدوجة,الشفة الأرنبية قبل وبعد,طريقة عملية الشفة الأرنبية,أضرار الشفة الأرنبية,أنواع الشفة الأرنبية,العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية,الشفة الأرنبية في مصر,تجميل الشفة الأرنبية,ما سبب الشفة الأرنبية,عملية تجميل الشفة الأرنبية,علاج الشفة الأرنبية

كيف تؤثر الشفة المشقوقة والحنك المشقوق على الأطفال

ما هي الشفة الأرنبية وما هي اسبابها

ما هي الشفة الأرنبية  وما هي اسبابها

الشفة الأرنبية والحنك المشقوق عبارة عن  فجوة غير طبيعية في الشفة العلوية أو سقف الفم (الحنك). يحدث عندما تفشل بعض أجزاء الفم في الالتحام معًا أثناء الحمل المبكر. تتطور الشفة والحنك بشكل منفصل ، مما يعني أنه من الممكن أن يولد الطفل بشفة مشقوقة فقط ، أو فقط الحنك المشقوق ، أو مزيج من الاثنين معًا.



 

تسمى الشقوق التي تحدث في جانب واحد فقط بالشقوق الأحادية الجانب. عندما يصيب الشق كلا الجانبين ، يطلق عليه الشق الثنائي.

 

يمكن أن تحدث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق من تلقاء نفسها ، أو في بعض الحالات مع مشاكل أخرى. في معظم الأحيان ، يتم اكتشاف الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق أثناء الفحص الروتيني أثناء الحمل.

 

 

ما الذي يسبب الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟

غالبًا ما يكون سبب الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق غير معروف. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث بسبب وجود تاريخ عائلي للحالة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يولد الطفل بهذه الحالة عندما لا يكون هناك تاريخ عائلي ولا يوجد سبب معروف لهذه الحالة.

كيف يتم التعاملمع الشفة الارنبية

يعتمد العلاج المطلوب لطفل مصاب بشفة أرنبية أو حنك مشقوق على التشخيص عند الولادة. قد تحتاج الشفة الأرنبية إلى عملية واحدة فقط في السنة الأولى من العمر. سيحتاج الطفل المصاب بشق كبير في الشفة والحنك إلى عدة عمليات. سيشرح لك جراح طفلك خطة طفلك الجراحية.

سيحتاج طفلك عادةً فقط إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى ثلاثة أيام لإجراء العمليات الجراحية.

اعتمادًا على احتياجاتهم ، قد يحتاج طفلك إلى رعاية مستمرة من فريق علاج الشفة الأرنبية قد يشمل ذلك:

  • السمعيات
  • اخصائي اسنان
  • جراح الأنف والأذن والحنجرة
  • جراح الفم والوجه والفكين
  • طبيب الأطفال
  • جراحة تجميلية
  • أخصائي النطق
  •  

كيف تؤثر الشفة المشقوقة والحنك المشقوق على الأطفال

 

 

قد يتأثر طفلك بعدة طرق بـ الشفة الأرنبية و الحنك المشقوق ، وهناك عدد من المجالات المهمة التي يجب مراعاتها في رعايته:

سمع

من المرجح أن يعاني الأطفال المصابون بالحنك المشقوق من مشاكل في السمع وسوائل في الأذن الوسطى.

يحتاج كل طفل مصاب بالحنك المشقوق إلى مراقبة سمعه عن كثب من قبل أخصائي السمع (أخصائي السمعيات). يجب ترتيب تقييم السمع عندما يبلغ طفلك حوالي أربعة أسابيع من العمر ، ويتكرر مرة أخرى حوالي 12 أسبوعًا من العمر.

يوصى بإجراء اختبارات السمع السنوية خلال مرحلة الطفولة المبكرة للأطفال الذين لديهم تاريخ من الحنك المشقوق.

الخطاب والتواصل

يعتبر الحنك مهمًا جدًا للتحدث ، لذلك قد يواجه بعض الأطفال الذين يعانون من الحنك المشقوق صعوبة في التحدث حتى بعد إصلاح الحنك. لا ينبغي أن يعاني الأطفال المصابون بشفة أرنبية ولكن ليس لديهم شق في سقف الحلق من أي مشاكل في الكلام تتعلق بشقهم.

 

قد يواجه الأطفال المصابون بالحنك المشقوق صعوبة في نطق الحروف الساكنة (p ، b ، t ، d ، k ، g ، f ، v ، s ، z ، sh ، ch) وقد يكون لديهم صوت يشبه صوت الأنف

قد يصدرون أيضًا أصواتًا غير مألوفة ، مما يجعل من الصعب فهم ما يقوله طفلك. قد يكون هذا محبطًا جدًا للطفل.

قبل إصلاح الحنك ، يجب أن يبدأ طفلك في الكلام (على سبيل المثال ، ماما ، نانا) ويلعب بالأصوات (مثل نفخ والقبلات) ، ومع ذلك قد يصدرون أصواتًا مختلفة قليلة فقط حتى يتم إصلاح الحنك. اعتمادًا على عمر طفلك عند إصلاح حنكه ، فقد لا يستخدم الكلمات بعد.

بعد الجراحة ، قد يحتاج بعض الأطفال إلى علاج النطق للمساعدة في التخلص من أخطاء الكلام غير العادية المتعلقة بالشق ولتطوير الأصوات التي يحتاجها طفلك للتحدث

عندما يبلغ طفلك 18 شهرًا يجب مراقبة تطور الكلام واللغة.

 

الأسنان

يعاني العديد من الأطفال المصابين بشق في الشفة والحنك من أسنان مفقودة ، خاصة في خط الشق.

تعد صحة الأسنان واللثة والموقف الإيجابي من الذهاب إلى طبيب الأسنان من الأمور المهمة لرعاية طفلك على المدى الطويل. من المحتمل أنهم سيرغبون في الحصول على تقويم الأسنان أو أي علاج أسنان آخر في المستقبل لتحسين مظهرهم ، والأسنان الصحية ضرورية لذلك.

 

 

بالنسبة لأي طفل ، يجب أن يقوم طبيب الأسنان بفحص الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية  بانتظام للتأكد من العناية بأسنانهم بعناية. من الجيد أن يبدأ الأطفال المولودين بشق في رؤية طبيب أسنان يشعر بالراحة في رعاية الأطفال. من الناحية المثالية ، يجب أن تتم الزيارة الأولى للأسنان بعد فترة وجيزة من ظهور أسنانهم الأولى وبالتأكيد في سن 18 شهرًا.

 

 

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب