تعرق اليدين هي مشكلة طبية يعاني منها البعض إذ أن هناك أشخاص دائما ما يكون لديهم تعرق في راحة اليد أو يتعرقون ب

تعرق اليدين

علاج تعرق اليدين بالبوتوكس .. كيف تتخلص من يدك المتعرقة دائما ؟

تعرق اليدين

تعرق اليدين هي مشكلة طبية يعاني منها البعض، إذ أن  هناك أشخاص دائمًا ما يكون لديهم تعرق في راحة اليد أو يتعرقون بشكل مفرط في أجزاء أخرى من أجسادهم ، حتى عندما تكون درجات الحرارة غير مرتفعة، تُعرف هذه الحالة باسم فرط التعرق، وهي تسبب التعرق المتكرر، ومن المناطق التي يحدث فيها هذا التعرق هو تعرق اليدين، ومن المعروف أن التعرق في  مكان عشوائي أمر محرج للغاية ويؤثر سلبًا على الحياة الاجتماعية للفرد، ولحسن الحظ  أن هناك طرق لتقليل نوبات التعرق المنتظمة.

تعرق اليدين

الأفراد الذين يعانون من فرط التعرق أو من مشكلة  تعرق اليدينيخافون من فكرة الإمساك أو المصافحة، وهناك بعض المواقف التي قد تتطلب القيام بذلك، كمقابلة أحد الأصدقاء أو الأقارب أو حضور مقابلة عمل، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فرط التعرق ويفكرون في كيفية إيقاف تعرق اليدين، إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في التعرق.

ما الذي يسبب تعرق اليدين؟

يدور سؤال في ذهنك الآن هو لماذا تتعرق يدي دائمًا؟  والإجابة هي أن فرط نشاط الغدد العرقية يسبب التعرق المفرط، لذلك لا يرتبط هذا بمستويات النشاط البدني ودرجة الحرارة الخارجية أو الداخلية، يمكن أن يحدث تعرق اليدين حتى عندما لا تكون في حالة حركة أو تكون درجة الحرارة مثالية، وفي معظم الحالات يكون فرط التعرق وراثيًا، ولا يكون عادةً علامة على حالة طبية خطيرة على الرغم من أنه قد يشير إلى مشكلات أساسية مثل:

• الالتهابات
  • نوبة قلبية
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • مشاكل في الجهاز العصبي
  • سن اليأس / الهبات الساخنة
  • داء السكري
  • انخفاض سكر الدم

قد يكون لدى المرء أعراض أخرى لمشكلة تعرق اليدين، إذا تضمنت الأعراض الأخرى ألمًا في الصدر أو دوارًا أو حمى أو غثيانًا أو قشعريرة، فاتصل بالطبيب. تأكد من زيارة الطبيب أيضًا عندما ينتقل العرق من سيئ إلى أسوأ، أو يبدأ في التأثير على حياتك اليومية.

علاج تعرق اليدين باستخدام حقن البوتوكس

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق الذي يؤثر على راحة اليد وباطن القدم، فإن حقن البوتولينوم أو البوتوكس لفترة قصيرة يمكن أن يوفر راحة كبيرة من الأعراض، حيث تعمل حقن البوتوكس بشكل أفضل مع الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق البؤري الأساسي (التعرق في مناطق محددة ومحددة).

وقد يكون البوتوكس بمثابة علاج لمشكلة تعرق اليدين أو للأيدي التي تفوح منها رائحة العرق ومعالجة ظاهرة الاقدام التي تفوح منها رائحة العرق أيضا، حيث يُطلق على نوع الغدد العرقية التي تسمح للجسم بالتعرق اسم غدة الإكرين وهي عديدة، تغطي الغدد العرقية الجسم بالكامل، لكنها منتشرة بشكل خاص في راحة اليد وباطن القدمين.

الأشخاص المصابون بفرط التعرق البؤري الأولي لديهم غدد عرقية طبيعية منتشرة بنفس الكثافة مثل الأشخاص غير المصابين، لكن الغدد العرقية لديهم مفرطة النشاط في مناطق معينة، لذلك يعانون من التعرق المفرط، هذا هو السبب في أن العلاج الموضعي مثل حقن البوتوكس يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أو الطبيب المعتمد لاستخدام البوتوكس إجراء الحقن، ولهذا الإجراء، يقوم الطبيب بحقن كميات صغيرة جدًا من مادة البوتوكس تحت الجلد/ حيث يتم حقنها عادةً في شكل شبكي ، مع وجود مواقع حقن متباعدة بحوالي 1 إلى 2 سم.

قبل حقن الجلد، قد يقوم الطبيب بتخدير المنطقة بالثلج أو مخدر موضعي، إذ سيساعد ذلك في تخفيف أي ألم أو إزعاج.

علاج فرط التعرق عن طريق حقن البوتوكس

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت على حقن البوتوكس لعلاج التعرق المفرط، حيث يعمل البوتكس عن طريق منع مادة كيميائية في الجسم تنشط الغدد العرقية، ووفقًا لجمعية فرط التعرق الدولية، يمكن أن تقلل حقن البوتوكس تحت الإبط من تعرق الإبط بنسبة 82-87٪، يمكن أن تستمر التأثيرات عادةً من 4 إلى 12 شهرًا ، أو حتى 14 شهرًا في بعض الحالات.

يميل الأشخاص الذين يتلقون حقن البوتوكس تحت الإبط إلى رؤية النتائج بعد يومين إلى أربعة أيام من العلاج. عادة ما تكون التأثيرات الكاملة ملحوظة في غضون أسبوعين، ومع ذلك  فإن البوتوكس ليس حلاً دائمًا للتعرق المفرط تحت الإبط، يستمر العلاج الفردي حوالي 4-12 شهرًا ، لذلك يحتاج الشخص إلى حقن مستمرة.

حتى الآن، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على حقن البوتوكس تحت الإبط فقط، ومع ذلك، قد يصف الطبيب علاجًا للتعرق المفرط في أماكن أخرى من الجسم ، مثل اليدين أو القدمين أو الرأس أو الوجه.

يمكن لبعض أطباء الأمراض الجلدية ذوي الخبرة أيضًا استخدام البوتوكس لعلاج تعرق الوجه أو الفخذ أو الثدي، حيث يحتاج أولئك الذين يحقنون هذه المناطق إلى معرفة مفصلة بالعضلات والأنسجة المعقدة من أجل علاج آمن وفعال.