جراحة الجفن وتسمى أيضا شد الجفن أو شد الجفن وهي عبارة عن الاستئصال الجراحي للجلد الزائد والعضلات والدهون في ال

شد الجفن العلوي,جراحة الجفن,تكلفة عملية رفع الجفن,تكلفة عملية قص الجفن,عملية رفع الجفن,مخاطر عملية شد الجفون,نسبة نجاح عملية شد الجفن,عملية رفع الجفن عند الأطفال,هل عملية شد الجفون حرام,رأب الجفن

جراحة الجفن

ما هي جراحة شد الجفن ؟ إليك أبرز المعلومات عنها

جراحة الجفن

جراحة الجفن وتسمى أيضًا شد الجفن، أو شد الجفن، وهي عبارة عن الاستئصال الجراحي للجلد الزائد والعضلات والدهون في الجفن العلوي أو السفلي، وهناك كثير من الناس يسعون إلى جراحة الجفن لأسباب تجميلية، حيث أن جراحة الجفن تقلل من الترهل والانتفاخ في الجفون، مما يؤدي إلى مظهر أكثر راحة وتجديدًا، وفي بعض الأحيان، يوصي الأطباء بإجراء جراحة الجفن لأسباب طبية لتحسين الرؤية.

جراحة الجفن أو شد الجفن

جراحة الجفن هي عملية جراحية شائعة، وتلعب عملية تجميل الجفن دورًا حيويًا في تجديد شباب الوجه، ومنحك مظهرا جماليا بالحاجب والخد، حيث تتعامل الجراحة التجميلية للعين بشكل أساسي مع اضطرابات الجفن والجهاز الدمعي والمحجر والجراحة التجميلية حول العين.

في الماضي، كان جراح تجميل العيون العادي يركز بشكل أساسي على التخصصات الوظيفية، حيث أظهر عدد قليل من الجراحين أي اهتمام بجراحة التجميل، هذا الاتجاه يتغير تدريجيًا ، واليوم ، يقوم معظم جراحي تجميل العيون بإجراء جراحات تجميلية والعديد منهم متخصصون في هذا المجال من الممارسة.

المرشحون الجيدون لجراحة الجفن

المرشحون الجيدون لجراحة الجفن هم البالغين الذين لديهم أنسجة وعضلات وجه صحية، ولا يعانون من أمراض خطيرة في العين، وقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة الجفن في الحالات الأتية:

• إذا لديك رواسب دهنية زائدة تسبب الانتفاخ في الجفون العلوية.
  • لديك جلد رخو أو مترهل يؤثر على المحيط الطبيعي للجفن العلوي، مما يضعف الرؤية أحيانًا.
  • إذا كان لديك جلد زائد وتجاعيد دقيقة في الجفن السفلي، أو انتفاخات تحت العينين، أو تدلي في الجفون السفلية.

كيف يتم اجراء جراحة الجفن؟

سيتم إجراء جراحة الجفن في مستشفى أو عيادة جراحة خارجية، سيُجري الجراح شقوقًا في الجفون العلوية أو الجفون السفلية أسفل خط الرموش السفلي مباشرةً، الشقوق التي يتم إجراؤها في التجاعيد الطبيعية لجفونك تجعل التندب أقل وضوحًا، وفي بعض الحالات  يقوم الجراحون بعمل شق داخل الجفن السفلي يسمى شق عبر الملتحمة.

سيعيد الجراح وضع أو إزالة رواسب الدهون، وشد العضلات والأنسجة، وإزالة الجلد الزائد في الجفون لتحقيق النتائج المرجوة، وسيغلق الجراح الشقوق بخيوط جراحية صغيرة أو مواد لاصقة للجلد أو بشريط جراحي.

عادة ما تكون جراحة الجفن إجراءً للمرضى الخارجيين، سيقرر الجراح كيفية إجراء الجراحة وما إذا كنت بحاجة إلى البقاء في المستشفى بناءً على عوامل معينة، وتشمل هذه العوامل، العمر ، والتاريخ الطبي ، والصحة العامة ، وربما تفضيلاتك الشخصية.

أنواع التخدير التي يمكن استخدامها

سيُجري الجراح جراحة الجفن إما باستخدام التخدير أو التخدير الموضعي، اعتمادًا على الإجراء المحدد.

التخدير العام هو مزيج من الأدوية التي تُحقن عن طريق الوريد والغازات التي تجعلك تنام بعمق، وفي هذا النوع تكون غير مدرك لما يحدث حولك ولن تشعر بأي ألم.

يُعرف التخدير الموضعي أيضًا باسم إحصار العصب، حيث يتضمن حقن مخدر حول أعصاب معينة لتخدير منطقة كبيرة من الجسم، ولتخدير منطقة أصغر، يقوم طبيبك بحقن المخدر في الجلد والأنسجة حول منطقة الإجراء (تخدير موضعي)، ومن المحتمل أن تحصل على التخدير الموضعي لإبقائك مسترخيًا ومرتاحًا.

بعد الانتهاء من جراحة الجفن

ستبقى في غرفة الإنعاش بعد الجراحة حتى تكون في حالة تأهب وتتنفس بشكل فعال وتكون علاماتك الحيوية مستقرة، قد يكون لديك التهاب في الحلق إذا تم وضع أنبوب في القصبة الهوائية أثناء الجراحة، عادة ما يكون هذا مؤقتًا ، لكن أخبر فريق الرعاية الخاص بك إذا كنت غير مرتاح.

قد لا تزال تشعر بالنعاس أو الغثيان من التخدير، لذلك ستحتاج إلى صديق أو أحد أفراد الأسرة ليقودك إلى المنزل والبقاء معك في الليلة الأولى أو الثانية.

التعافي بعد الجراحة عملية تدريجية، يختلف وقت الشفاء اعتمادًا على عدد الشقوق وصحتك العامة وعمرك وعوامل أخرى، ومن المرجح أن يكون لديك تورم وكدمات حول عينيك ووجهك بعد جراحة الجفن، يجب أن تقل الكدمات في غضون 10 أيام، ثم يتناقص التورم تدريجيًا خلال الأشهر التالية، بينما قد تستغرق الندبات ستة أشهر أو أكثر حتى تتلاشى.

هل سأشعر بالألم ؟

السيطرة على الألم مهمة للشفاء والتعافي السلس، سيكون هناك انزعاج بعد الجراحة، سيعالج طبيبك ألمك حتى تشعر بالراحة ويمكنك الحصول على الباقي الذي تحتاجه، اتصل بطبيبك إذا تفاقم ألمك أو تغير بأي شكل من الأشكال لأنه قد يكون علامة على حدوث مضاعفات.