تعتبر عملية شفط الدهون تقنية لنحت القوام حيث تعمل على مساعدة الكثير من المرضى فى إزالة الدهون العنيدة التى لا

كيفية اجراء عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون .. تعرف على الخطوات والأعراض الجانبية

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

تعتبر عملية شفط الدهون تقنية لنحت القوام حيث تعمل على مساعدة الكثير من المرضى فى إزالة الدهون العنيدة التى لا تستجيب لأنظمة غذائية او تمارين رياضية.



عملية شفط الدهون..

لم يعرف العالم قديما هذا النوع من العمليات حيث إنها ظهرت في السنوات الأخيرة، بعد الثورة التكنولوجية الكبيرة التي شهدها العالم الغربي، حدث تطور كبير في الأجهزة الطبية، وبدأ أخصائي التجميل البحث عن طرق جديدة لإزالة دهون البطن، بخلاف ممارسة الرياضة والطعام الصحي، لأن بعض الأشخاص لا تستجيب أجسامهم لهذه الطرق التقليدية.

مع مرور الوقت بدأ الأطباء في اكتشاف أموراً جديدة ووسائل أحدث، وتطورت هذه العملية بشكل سريع، كما انتشرت بصورة كبيرة في العالم كله، خاصة بعد إرتفاع نسبة السمنة، فمؤخراً بدأ استخدام الليزر في إذابة دهون البطن، توجد عدة تقنيات لعملية شفط دهون البطن، سواء كانت جراحية أو لشفط الدهون بالليزر، ولكن شفط دهون البطن بالليزر أصبحت أكثر شيوعاً نظراً لنتائجه الممتازة وبساطة إجراءه.

تُجرى عملية شفط دهون البطن تأثير التخدير، سواء كلي أو موضعي، فالطبيب هو من يحدد التخدير المناسب لحالتك وللتقنية المستخدمة 

ويمكن عمل شفط الدهون من أي منطقة من مناطق الجسم، كما أنه فى معظم الأحيان يتم عملية شفط الدهون في أكثر من منطقة خلال العملية.

المناطق التى يمكن علاجها بعملية شفط الدهون :

-الذراعين -الأفخاذ الداخلية و الخارجية -البطن -الظهر - الأرداف -الركب -الذقن

 كما يمكن أيضا عمل عملية شفط الدهون من أماكن أخرى بالجسم و غالبا ما تستخدم هذه التقنية كجزء من جراحات تجميلية اخرى مثل جراحة شد البطن و تصغير الثدى عند النساء و الرجال.

شروط عملية شفط الدهون:

- يجب أن تكون دهون البطن لا تستجيب لأي نظام غذائي صحي أوتمارين رياضية - الوزن طبيعى أو لديه زيادة بالوزن لا تتعدى ال 30% من الوزن الطبيعى

- ينبغي أن تكون صحته جيدة لا يعاني من أي أمراض خطيرة أو مزمنة ذلك لأن النفسية الجيدة تلعب دور كبير في نجاح هذا النوع من العمليات، لذا يجب  أن يكون الشخص لا يعاني 

- ان يكون الجلد فى حالة جيدة و مرنة حتى يتم التعامل معه بسهولة، لذا يفضل أن يتم إجراء هذه العملية في سن متقدم، ما بعد الـ 18 عام. - ان يكون لدى المريض توقعات واقعية.

كيفية إجراء العملية..

  • يتم إجراء عملية شفط الدهون بتخدير عام أو موضعى و غالبا ما تكون العملية جراحة اليوم الواحد و يكون الخروج من المستشفى فى نفس اليوم.
  • تستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، كما تعتمد على المنطقة التى تعالج و كم الدهون المراد إزالتها.
  • يعمل الجراح على حدوث شق صغير فى المنطقة المراد علاجها قبل إدخال أنبوب رفيع (كانيولا) من الطرف الأخر من هذا الأنبوب متصل بجهاز شفط ليقوم بإزالة الدهون بسرعة و بكفاءة.

النقاهة من عملية شفط الدهون ..

  • الشفاء من العملية سريع نسبيا، لكن يصاحب العملية بعض التورم و بعض الكدمات فى مناطق الشف خلال الأسبوعين التاليين للعملية.
  • يتم ارتداء ملابس خاصة لعمل ضغط على المناطق المعالجة للحد من التورم و دعم المنطقة خلال فترة الشفاء، حيث تعمل هذه الملابس على تراجع الجلد و انكماشه لوضعه الجديد.
  • سوف يتم إزالة الغرز الجراحية خلال 10 ايام. 

نتائج العملية ..

  • تكون فورية و يمكن ملاحظتها بعد العملية مباشرة و سوف تستمر فى التحسن مع انحسار التورم .
  • وينصح في اليوم التالى للعملية بالتجول و زيادة النشاط تدريجيا حتى يتم استئناف النشاط الكامل من 2 إلى 4 أسابيع 
  • يعود معظم المرضى إلى عملهم خلال 3-5 ايام لو كانت اعمالهم ذو طابع مكتبي، أما المرضى الذى يتتطلب عملهم نشاط أكثر أو نشاط عضلى يكون العودة خلال 10-14 يوم.

تكلفة عملية شفط دهون البطن ..

  • لا يوجد سعر محدد لعملية إزالة دهون البطن، فالتكلفة تختلف من طبيب لآخر، ومن مركز لآخر، كما يتم تحديد عملية شفط الدهون بناءا على نسبة الدهون المتراكمة في البطن.
  • وتختلف الأسعار في كل بلد وفقا لعدد من العوامل منها شهرة الطبيب وسنوات خبرته، إذا كان اختيار عملية شفط الدهون جراحي أو بالليزر أو الفيزر وغيرها من العوامل التي تؤثر علي تكلفة العملية.

متوسط سعر عملية لشفط الدهون

  • تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر في المتوسط هي 3000 دولار
  •  عملية شفط دهون البطن في الإمارات فهي تصل إلى 7000 دولار
  • التكلفة في قطر تصل إلى 3000 دولار
  • تكلفة عملية شفط دهون البطن في انجلترا تصل إلى 5000 دولار
  •  عملية شفط دهون البطن في تركيا حوالي2600 دولار
  • التكلفة في الجزائر 1200 دولار.
  • تكلفة عملية شفط دهون البطن في الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ حوالي 3500 دولار
  •  عملية شفط دهون البطن في انجلترا تسجل نحو 4000 دولار
  • تكلفة شفط في فرنسا فتصل تكلفة العملية إلى 4000 دولار
  • تعد ألمانيا أغلى الدول تكلفة في هذا النوع من العميات حيث تبدأ الأسعار من 10000 دولار وحتى 17000 دولار.

نصائح قبل عملية شفط دهون البطن..

يوجد بعض الأمور التي من الضروري على الشخص المقبل على إجراء عملية شفط دهون البطن الإمتناع عنها..

  1. التدخين وتناول الكحول، حيث يؤثر التدخين بشكل سلبي على الشخص بشكل عام، وعلى الأشخاص الذين سيقومون بإجراء عملية إزالة الدهون الزائدة و دهون البطن بشكل خاص.
  2. ينبغي الإمتناع عن تناول بعض الأدوية مثل الإسبرين، والأدوية التي تحتوي على فيتامين” E”.
  3. يجب إجراء فحص شامل للجسم قبل أسبوع واحد من العملية للتأكد من سلامة القلب والرئة والأوعية الدموية، بجانب التأكد من أن الشخص لا يعاني من فقر الدم أو” الأنيميا”
  4. في اليوم الذي يسبق العملية مباشرة يجب الإمتناع عن تناول أي طعام أو شراب، وهذا ما سيحدده الطبيب.

الأعراض الجانبية الناتجة عن عملية شفط الدهون..

 لا تمثل الأعراض الجانبية أي خطورة على صحة الشخص، فهي تختفي بعد فترة طويلة أو قصيرة من العملية، ومن أهم هذه الأعراض:

التكدمالمعيب  يتواجد هذا عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على فيتامين” E”، أو إسبرين وكذلك الأشخاص الذين لديهم ميل للنزف.

الخدر حيث يفقد الشخص الحس بمنطقة البطن، وهو غالباً يكون حالة مؤقتة تتلاشى بمرور الوقت، وربما يحدث تهيج مؤقت للعصب.

الالتهابوالتورم  يحدث غالباً تورم في منطقة البطن ويظل موجود لمدة 6 أشهر من العملية، بحيث لا يشكل أي خطر على الشخص، كما تظهر كدمات بسيطة تختفي بعد أسبوع واحد من العملية.

عدمانتظامسطحالجلد  غالباً يحدث بشكل مؤقت لكنه  في بعض الحالات يكون دائم، ويرجع ذلك إلى طبيعة الجلد، حيث إن الجلد المرن يعود بسرعة إلى ما كان عليه، أما الجلد السميك فيعود ولكن بعد فترة من الوقت.

خروجسوائلمحملةبالدم من أماكن فتحات الشفط في إجراء عملية شفط دهون البطن، كما أن ذلك لايمثل أي خطورة، ومن الممكن أن يستمر لمدة أسبوع بعد إجراء عملية شفط الدهون.

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب