تقشير الجلد عبارة عن فقدان الطبقة الخارجية للجلد وقد ترجع أسباب تقشر الجلد إما لأسباب شفائية تنتج عن الضرر الذ

تقشير الجلد,أسباب تقشير الجلد,أعراض تقشير الجلد,فوائد تقشير الجلد,علاج تقشير الجلد,طرق تقشير الجلد,التقشير الطبيعي,مضاعفات تقشير الجلد

طرق تقشير الجلد

تقشير الجلد ..تعرف علي الأعراض والعلاج

تقشير الجلد عبارة عن فقدان الطبقة الخارجية للجلد، وقد ترجع أسباب تقشر الجلد إما لأسباب شفائية تنتج عن الضرر الذي تسببه العوامل الخارجية والداخلية المختلفة بالجلد، أو لأسباب مرضية .

تقشير الجلد ..

تقشير الجلد هو حالة معروفة ينسلخ فيها الجلد (البشرة)، إذ يتصل بالتعافي من الأضرار التي تصيب الجلد، الداخلية والخارجية منها، مثل الحروق أو التعرض لمهيجات بيئية كالشمس أو الرياح، وقد يصاحب أيضًا الاعتلالات الجسمية الداخلية أو الأمراض كعلاج الطفح الجلدي. أن تفقد طبقة الجلد السطحية خلاياها عملية طبيعية مستمرة، إذ يعمل الجسم باستمرار على تكوين خلايا جلدية جديدة وإزالة الخلايا الهرِمة من طبقته الخارجية، وهذا الفقد يتم بشكل  تلقائي لا ظاهر محسوس ولا غير طبيعي، فقد يقع التقشر المحسوس في مقطع جلدي صغير أو في كافة أنحاء الجسم باعتماده على السبب.

أسباب تقشر الجلد  :

1. الإصابة بالمشاكل الجلدية:

تعرض الجلد لبعض المشاكل يؤدي إلى التقشر، ومن هذه المشاكل:

• الإكزيما.
  • الالتهابات الفطرية.
  • الصدفية.
  • الداحس.
  • التهاب النسيج الخلوي.
  • التهاب غمد الوتر المثنية العميقة.

2.الجفاف:

يعد الجفاف من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تقشر الجلد، وينتج عن عدد من الأسباب ؛ مثل:

• الاستعمال الزائد للصابون والماء الساخن، ومُستحضرات العناية بالبشرة، بجانب التعرض الدائم للشمس، مع عدم الاهتمام بوضع كريم للحماية من الشمس، إضافة إلى أن الطقس البارد يؤدي إلى تقشر الجلد.
  • استعمال أدوية العلاج الكيميائي لا سيما الأدوية المتناولة عن طريق الفم أو الرتينوئيدات.
  • نقص فيتامين أ، والذي ينتج عن سوء التغذية.
  •  استعمال أنواع غير جيدة من الصابون، أو سائل غسل اليدين.
  • عدم تجفيف اليدين والوجه بعد غسلهما، والاستخدامات المتكررة للماء.
  • الرجيم القاسي.
  •  لبس القفازات، خاصة عند العمل لساعاتٍ طويلة، حيثُ تحبس القفازات العرق، وتحجبه من التبخر، ممّا يتسبب في تراكم الأملاح على الجلد، وهذا يؤدي أخيرا إلى تقشر الجلد.
  • الإصابة بمرض السكري، الذي يؤدي إلى تقشر جلد الأصابع.
  • استعمال مواد التنظيف، التي تدخل المواد الكيماوية في تركيبتها، وعدم تنظيف الأصابع واليدين من آثارها بالماء جيداً.

ما أعراض تقشير الجلد ؟

تتعدد أعراض تقشر الجلد، وتعتمد على السبب الرئيسي أو الاعتلال الجسمي الذي يسأل عن هذا التقشر، ويقوم changemeclinics بذكر  الأعراض:

•  جفاف الجلد.
  •  الحكة.
  •  التهيج.
  •  الاحمرار.
  •  ظهور قشور رقيقة.

فوائد التقشير للجسم :

• يعمل على تخليص الجسم من طبقات الجلد الميتة، (الطبقات السطحية الخارجية).
  • يعطي البشرة السلاسة، واللمعان، والإشراق والقضاء على الشيخوخة.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  •  فتح مسام البشرة، وتظيفها، كما يعمل على توحيد لون البشرة.

علاج تقشير الجلد :

يوجد العديد من العلاجات المنزلية والطبية لعلاج تقشير الجلد، ويقوم changemeclinics بذكر هذه العلاجات :

1. العلاجات المنزلية : لا يوجد أي أثباتات أكيدة أن أي من العلاجات المنزلية أو الطبيعية لحالة تقشر الجلد، لكن أغلب هذه العلاجات امنة للتجربة، حيث يمكن علاج تقشير الجلد في المنزل باستخدام الاتي:

• وضع كريم الحلاقة على الجلد.
  • إضافة صودا الخبز إلى حوض الاستحمام.
  • وضع العسل على الجلد.
  • طبق حل الألوفيرا على أماكن تقشر الجلد.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل.

2. مضادات الالتهاب :

• يمكن أن يعمل تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية التي لا تستوجب وصفة طبية، مثل: الأيبوبروفين في علاج تقشر الجلد.
  • يمكن أن تساعد الكريمات المضادة للالتهابات التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل: الكورتيزون في تخفيف الالتهاب الذي ينتج عن حروق الشمس، وهي العامل الأساس  لحالة تقشر الجلد.

3. المرطبات :

• يمكن أن يعمل استعمال مرطب بعد الاستحمام، وتجفيف الجسم مباشرة في حبس الرطوبة وعلاج حالة تقشر الجلد الناتجة عن الجفاف، حيث يفضل استعمال مرطب خالٍ من العطر.
  • ينصح باستعمال المرطبات التي تشتمل على واحد أو أكثر من المكونات الاتية، التي قد تساعد بدورها في تهدئة البشرة المتقشرة:
  1. زبدة الشيا.
  2. حمض اللاكتيك.
  3. حمض الهيالورونيك.
  4. دايميثيكون.
  5. غليسيرين.
  6. اللانولين.
  7. الزيوت المعدنية.

4. العلاج الطبي : عادةً ما يعتمد علاج تقشر الجلد على الحالة الأساسية، وهي كالاتي:

• يعتبر التقشير الذي يعقب تلف الجلد عملية طبيعية، لذا عليك السماح للجلد بالشفاء، وعدم محاولة التخلص من الجلد أو تقشيره أبدًا.
  • إذا كان السبب هو العدوى، أو حالة طبية أساسية قد تعمل المراهم الطبية والفازلين على تقليص الأعراض التي تصاحب لتقشر الجلد، مثل: الجفاف، أو الحكة، أو الاحمرار.
  • إذا تسببت عدوى فطرية في تقشر الجلد قد ينصح الطبيب باستعمال الأدوية المضادة للفطريات، التي ما تكون  في الغالب على شكل مراهم موضعية لكن بعضها متاح على شكل أقراص.
  • إذا كان تسبب قصور في الغدة الدرقية في جفاف الجلد وتقشره فقد تعمل الأدوية في تحفيز هرمونات الغدة الدرقية.

طرق تقشير الجلد ..

يرصد changemeclinics أهم طرق تقشير الجلد :

التقشير الطبيعي ..

يستعمل فيه مقشراتٍ طبيعية فيه ويمكن أن يقوم به الشخص بنفسه من فترة لأخرى لتقشير الجلد مثل الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون والسكر والليمون، ويتم خلطهم معًا لصنع خليط خشن يتم فرك البشرة به حتى يتم إزالة طبقة الشوائب والجلد الميت.

التقشير الكيميائي ..

وهو يعتمد على المواد الكيميائية المقشرة المختلفة وفقا لدرجاتها ويمكن استعمال التقشير الكيميائي في التقشير البسيط أو المتوسط أو العميق، حمض الجليكول هو أشهر مادة كيميائية يتم استعمالها في التقشير، وهناك أحماض أخرى مثل اللاكتيك والسالسليك والماليك والكاربوليك، وكذلك تستعمل بعض انزيمات الفواكه في التقشير، حيث توجد مادةٌ شهيرةٌ أخرى هي حمض الأسيتك ثلاثي الكلور.

التقشير الكريستالي ..

يعتمد هذا النوع على استعمال حبيبات الرمل في التقشير ، حيث يعمل هذا التقشير علي تجديد خلايا البشره من خلال ازاله الطبقه الخارجيه كليا، كما يساعد علي تحسين شكل الندوب، بالإضافة إلى تحسين شكل التجاعيد.

تقشير الجلد بالليزر ..

وفيه يتم استعمال أشعة الليزر في تقشير منطقةٍ معينة من الجسم أو تقشيره كله وفق الحاجة

ما مضاعفات تقشير الجلد ؟

قد تختلف المضاعفات وفقا للحالة أو العامل المسبب الأساسي، ويقوم changemeclinics برصد هذه المضاعفات:

الالتهابات البكتيرية : قد يكون سبب تقشر الجلد في بعض الحالات خطرًا، حتى أنه قد يسبب تهديد للحياة، وينبغي استشارة الطبيب إذا شعر المريض

•  بحمى أو قشعريرة.
  •  ألم أو تورم جلدي.
  •  الارتباك أو التشوش أو فقدان الوعي.
  •  ضيق التنفس أو الصفير أو صعوبة التنفس.
  •  ألم المفاصل.
  •  طفح جلدي أو بثور بما في ذلك البثور في الفم أو العين أو الأعضاء التناسلية.
  •  الصداع.
  •  الغثيان أو الإسهال أو القيء.
  •  تورم الغدد اللمفاوية.
  •  أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.
  •  تغيرات في الرؤية أو جفاف العينين.
  •  أي حروق كبيرة، وخاصة إن كان المرء طفلًا أو مُسنًا أو مريضًا