أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه مشكله من المشاكل التي يعاني منها الجميع فالشعر من اهم مظاهر الجمال الذي ميزنا الل

مشاكل الشعر,علاج تساقط الشعر,تساقط الشعر,فروة الراس,الشعر الناعم,الشعر الجذاب,الشعر الصحى,عمليات زراعة الشعر,زراعة فروة الراس,تساقط شعر الراس,شعر الراس,علاج تساقط شعر الراس

ما هى أسباب تساقط الشعر ؟ وطرق علاجه

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه مشكله من المشاكل التي يعاني منها الجميع ، فالشعر من اهم مظاهر الجمال الذي ميزنا الله بها بمختلف أنواعه ، كما انه يساعد في إبراز الجمال الخارجي للأسنان سواء رجل أو امرأة ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر  والتي سوف نتناولها في هذا المقال .



حلول لعلاج تساقط الشعر الوراثي | مجلة سيدتي

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

 

هناك بعض العوامل التي تؤثر على سقوط الشعر مثل :

  • العوامل الوراثية

قد يرث الأبناء من الإباء بعض مشاكل الشعر مثل الصلع الوراثي إلي يصيب الرجال ويبدا من سن الـ18 إلى 28 ويؤثر كثيراً على شكل الشخص ويعطيه سناً كبيراً في مرحلة الشباب ، أيضا قد تصاب المرأة بمرض الثعلبة وهو خلو منطقة معينه فى الرأس من الشعر .

  • العوامل النفسية والإصابة بالاكتئاب

تعرض الشخص إلى مواقف نفسية محبطة تسبب له الاكتئاب وتدهور الحالة الصحية مما يؤثر على تساقط الشعر بكميات كبيرة ولكن غالباً ما يتم تعافى الشعر بعد الخروج من حالة الاكتئاب والاهتمام بالصحة النفسية والجسدية .

  • فيتامين "أ"

فيتامين أ من اهم الفيتامينات التي تؤثر على نتائج الشعر وتغذيه وتمنع تقصفه ، ألا أن بعض الحالات تأتي بنتائج عكسية وتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير بسبب الأكثر من تناول فيتامين أ .

  • البروتينات

نقص البروتينات بكميات كبيرة في الجسم يؤثر على تغذية الشعر ومن الممكن إن يسبب تساقط الشعر بشكل كبير في حالة فقد البروتينات لمدة شهرين أو اكثر ولكن يمكنك تعويض ذلك عن طريق تناول اللحوم والدجاج والفول .

  • الحمل والأنجاب

يفقد الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن عند عملية الولادة وهي عملية مرهقة بالنسبة للجسم مما يؤثر على شعر المرأة وخصوصاً عملية الرضاعة تؤثر كثيرا على تساقط الشعر لذا يجب تعويض الجسم بكافة الفيتامينات والمعادن الأزمة .

  • الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية اسفل منطقة الذقن وتؤثر على وظائف الجسم عموماً وعلى تساقط الشعر وفى حالة الإصابة بالغدة يجب مراجعة الطبيب على الفور .

  • نقص فيتامين "ب"

يجب الاهتمام بنوعية الطعام وخصوصاً الخضروات والأسماك والفواكه التي تتوافر بها فيتامين ب الذي يساعد على تغذية الشعر بشكل كبير .

نصائح د/حنان الكحكي: علاج تساقط الشعر يبدأ من غذائك

طرق علاج الشعر

 

بعد عرض اهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر اليكم أهم الطرق لعلاج الشعر :

 

عملية زراعة الشعر

تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص نظراً لأنها تعتبر الحل النهائي للقضاء على تساقط الشعر والتخلص من الأمراض الوراثية الصعبة مثل الصلع الوراثي والثعلبة وقد تطورت عملية زراعة الشعر واصبح هناك العديد من التقنيات الحديثة المستخدمة في زرعة الشعر والتي سوف نقوم بعرضها بالتفصيل  .

تنقسم عملية زراعة الشعر إلى عدة أقسام بداية من المرحلة الأولي وهي التخدير ثم مرحلة الاقتطاف واستخدام التقنيات الحديثة في زراعة الشعر في المناطق الفارغة .

أسباب تساقط الشعر عند الرجال: تعرف عليها - ويب طب

كيف يتم القيام بعملية زراعة الشعر 

 

  • المرحلة الأولي مناقشة المريض

وفيها يقوم لطبيب بمناقشة المريض حول خطوات القيام بعملية زراعة الشعر والنتائج المتوقعة للعملية ويمكن باستخدام التقنيات الحديثة عرض النتيجة على المريض لمعرفة مدي رضاءه .

بالإضافة إلى معرفة التاريخ المرضي للمريض واذا كان يعاني من احد الأمراض المزمنة ، ولقيام ببعض التحاليل التي قد يوصي بها الطبيب مثل تحاليل السيولة وغيرها لتجنب أي مشاكل أثناء عملية زراعة الشعر .

  • المرحلة الثانية رسم خطة لمنطق الزراعة

وهي من اهم المراحل في عملية زراعة الشعر حيث يقوم الطبيب بالرسم وتحديد المنطق الفارغة الموجودة في الرأس وذلك حتى يقوم بزرع البصيلات بشكل اكثر في هذه المناطق  ،ويقوم الطبيب بالعرض على المريض بقص الشعر أو تقصيره إن امكن وذلك لتسهيل التعرف على الأماكن التي يريد قطف الشعر منها والأماكن التي يريد زراعة الشعر فيها .

  • المرحلة الثالثة التخدير

ويقوم فيها الطبيب بوضع دهان مخدر على الراس ويقوم بتدليك الراس حتى يشعر المريض بالتنميل، ويقوم الطبيب بحقن المريض بمخدر موضعي داخل الراس وذلك حتى لا يشعر المريض باي الم خلال أطول فترة ممكنة مع العلم ان المريض يكون مستيقظً لكنه لايشعربشيء .

 

  • المرحلة الرابعة اقتطاف البصيلات

وفيها يقوم الطبيب باقتطاف البصيلة السليمة والصحيحة والقوية الموجدة في المناطق القريبة من الدورة الدموية مثل اسفل الأذنين وغالباً ما تكون هذه المنطقة مليئة بالشعر وحفظها في سائل يحافظ عليها من التلف أو الإصابة وزراعته في المناطق الفارغة في الراس .

5 أسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر وكيفية علاجها - RT Arabic

  • المرحلة الخامسة زراعة البصيلات

وهي من المراحل النهائية والتي يتوقف عليها نجاح العملية بنسبة كبيرة حيث يقوم الطبيب بتنقية البصيلة القوية التي لا تعاني من التلف او الضعف ويتم زرعها في المناطق الفارغة ويختلف ذلك على حسب رغبة المريض في كثافة الشعر في هذه المنطقة عن غيرها وعلى حسب أماكن الصلع الموجودة في الراس .

 

  • المرحلة السادسة أنهاء العملية

بعد انتهاء الطبيب من زرع البصيلات الجديد على حسب رغبة المريض والنتائج النهائية المتوقعة يقوم الطبيب بالتأكيد على المريض في اتباع بعض الإرشادات الهامة بعد عملية زرعة الشعر.

مشكلات صحية تسبب تساقط الشعر المفاجئ | الكونسلتو

ما بعد عملية زراعة الشعر

 

قد يحتاج المريض إلى المكوث لمدة يوم في المستشفى أو المركز العلاجي وذلك للاطمئنان على الحالة الصحية للمريض وفيه يقوم الطبيب ببعض الفحوصات الأزمة مثل :

  • فك الضماد والشاش

ويقوم الطبيب بفك الضمادات والشاش التي تم وضعهم بعد الانتهاء من العملية وذلك لحمايتهم وتجنب أي عدوى وخصوصاً عدوي الجروح ومعرفة النتائج الأولي للعملية والأثار الجانبية اذا وجد .

  • غسل الشعر وتدريب المريض على طريقة غسل الشعر

فيقوم الطبيب بشرح كيفية القيام بغسل الشعر والإرشادات التي يجب اني تباعها في غسل الشعر لتجنب وقوع أي اخطأ تسبب في فشل العملية، ويقوم بغسل الشعر للمرة الأولى وتدريبه على ذلك .

  • تقديم النصح للمريض

وذلك عن طريق توصية المريض ببعض الأدوية التي يجب إن يتناولها مثل بعض المضادات الحيوية والفيتامينات والمعادن لمغذية لفروة الرأس ، وافضل نوع لغسول السعر المناسب لنوع شعر المريض وكيفية غسل وتصفيف الشعر بالطريقة الصحيحة .

ما سبب تساقط الشعر بعد التعافي من كورونا؟.. باحثون يجيبون | الكونسلتو

ما هي التعليمات بعد عملية زراعة الشعر

 

هناك بعض النصائح التي يجب معرفتها جيداً بعد عملية زراعة الشعر وذلك لضمان نجاح العملية مثل :

  • ينصح بعض الأطباء بغسل الشعر ثلاثة مرات في اليوم بغسول الرأس المناسب لنوع الشعر .
  • الاستحمام مره في الأسبوع الأول من بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر .
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات لان ذلك يؤثر على تساقط الشعر .

 

  • الالتزام بمواعيد الفيتامينات والمعادن التي يوصي بها الطبيب وذلك لتغذية الشعر .
  • من الممكن ان يوصي الطبيب ببعض المضادات الحيوية لتجنب عدوي الجروح .

 

نرشح لك: شفط دهون البطن واتباع نظام صحى

 

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب