فيتامين أ ريتينول حمض ريتينويك من المغذيات المهمة للرؤية والنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعةكما يحت

تجميل,فيتامين الف,فيتامين a,فيتامينات,اسعارفيتامين الف

دليلك لبشرة أفضل - فيتامين (أ) وفوائده العديدة

فيتامين (أ) (ريتينول، حمض ريتينويك) من المغذيات المهمة للرؤية والنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة كما يحتوي فيتامين أ على خصائص مضادة للأكسدة مضادات الأكسدة هي مواد تحمي خلايا جسمك من آثار الجذور الحرة وهي جزيئات تنشأ أثناء عملية هدم الطعام بالجسم أو عند تعرض الجسم لدخان التبغ والإشعاع قد تلعب الجذور الحرة دوراً في الإصابة بمرض القلب والسرطان وأمراض.



اصنعي سيروم فيتامين A لجمال البشرة والشعر بنفسك | مجلة الجميلة

ماذا تعرف عن فيتامين a

يوجد فيتامين أ في العديد من الأطعمة كالسبانخ ومنتجات الألبان والكبد و هناك مصادر أخرى كالأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين كالخضراوات الخضراء الورقية والجزر والكنتالوب يحول الجسم البيتاكاروتين إلى فيتامين أ.

يعتبر فيتامين أ من المكملات الغذائية التي يتم تناولها عن طريق الفم، وله فائدة أساسية للذين يعانون من سوء التغذية أو المصابين بحالة مرضية تستدعي تناول فيتامين أ كأمراض البنكرياس أو أمراض العين أو الحصباء. إذا تناولت فيتامين أ لخصائصه المضادة للأكسدة، فلا تنس أن المكمل الغذائي قد لا يقدم لك الفوائد نفسها التي تحصل عليها طبيعياً عن طريق الأغذية.

كما يعد فيتامين a من العناصر الغذائية المهمة الذي يدعم صحة الجلد والعين، ويستخدم الفيتامين في عدة أشكال بما في ذلك الكبسولات للحصول على فوائده للبشرة، فهل تعرفت سابقًا على كيفية استخدام كبسولات فيتامين a للبشرة؟ تابع القراءة وتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع: 

كيفية استخدام فيتامين A للوجه | مجلة سيدتي

كيفية استخدام كبسولات فيتامين a للبشرة

في البداية يجب أن تعلم أنه يوجد نوعان من فيتامين أ، وهما: الريتينويد والكاروتينات وكلا النوعين يتم تحويلهما إلى ريتينول (Retinol) بواسطة الكبد، والجلد لديه القدرة على امتصاص الريتينويدات وبالتالي فإن تطبيقه موضعيًا يوفر العديد من الفوائد للبشرة. 

وبالتأكيد تتساءل عن كيفية استخدام كبسولات فيتامين a للبشرة، والجواب هو: يمكن استخدام كبسولات فيتامين a موضعيًا وذلك عن طريق كسرها ووضعها مباشرة على الوجه، ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب أولًا لتجنب حدوث أي ردود فعل تحسسية أو اثار جانبية أخرى. 

أما بالنسبة لتناول كبسولات فيتامين a فيجب أن لا يتجاوز المدخول اليومي 10000 مايكروغرام، حيث أن الكمية الموصى بها للرجال 900 مايكروغرام أما النساء 700 مايكروغرام، وقد يؤدي تناول جرعات عالية منه لحدوث اثار خطيرة، لذلك يجب استشارة الطبيب لوصف الجرعة المناسبة. 

فيتامين أ للبشرة الدهنية: فوائد عديدة وهامة - ويب طب

فوائد كبسولات فيتامين a للبشرة

بعد أن تعرفت على كيفية استخدام كبسولات فيتامين a للبشرة، نقدم لك أبرز الفوائد التي يقدمها، والتي تشمل الاتي:

1. إنتاج خلايا جلد جديدة

من أبرز فوائد فيتامين a الموضعي أنه من الفيتامينات التي يمتصها الجلد بسهولة والذي يؤدي لإنتاج خلايا الجلد الجديدة بسبب عنصر الريتينول، حيث أنه بدونه قد تصبح البشرة شديدة الجفاف أو قد يؤدي للإصابة بفرط التقرن الجريبي. 

2. منع أمراض الجلد الشائعة

يساعد فيتامين a في علاج حب الشباب، وتحفيز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يقلل من التجاعيد ويمنع ظهور علامات الشيخوخة ويمنع تلف الخلايا وأمراض الجلد الأخرى. 

3. الحماية من فرط التصبغ

يؤدي تطبيق كبسولات فيتامين a في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية التي قد تؤدي للإصابة بفرط التصبغ، حيث أن هذا الفيتامين يساعد على عكس هذا الضرر. 

4. فوائد أخرى

وتشمل:

  • تحفيز إنتاج الخلايا الليفية لجعل البشرة أكثر نضارة وإشراق.
  • تقليل إنتاج الزيت لجعل البشرة أقل دهنية ولمنع التشققات.
  • تعزيز طبقة الأدمة والبشرة، وهما الطبقتان الواقيتان للجلد.
  • يدعم الجهاز المناعي للجلد من خلال تعزيز عوامل الترطيب الطبيعية وتسريع الشفاء. 

فوائد فيتامين أ للوجه - موضوع

نصائح ومحاذير حول استخدام فيتامين a للبشرة

لمتابعة جواب سؤالك كيفية استخدام كبسولات فيتامين a للبشرة، نقدم لك بعض النصائح المهمة:

  • ينصح بالحصول على فيتامين a أيضًا من خلال النظام الغذائي، حيث أنه يمكن العثور عليه في سمك السلمون، ومنتجات الألبان، والجزر، والبطاطا الحلوة، والخضروات الورقية. 
  • يمكن أن تؤدي بعض منتجات فيتامين a في جعل الجلد أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس، لذلك ينصح بوضع واقي الشمس عند الخروج لتقليل خطر الإصابة بحروق الشمس. 
  • يجب الحصول على الرعاية الطبية عندما يعاني الشخص من الطفح الجلدي، أو تورم الوجه واللسان، أو نزيف غير عادي، أو كدمات عند تناول أو وضع مكملات فيتامين a. 
  • تتفاعل كبسولات فيتامين a مع بعض الأدوية، مثل: مكملات بيتا كاروتين، والزيوت المعدنية، لذلك ينصح بإخبار الطبيب عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة. 
  • تحفظ كبسولات فيتامين a في درجة حرارة الغرفة ما بين 15 - 30 درجة مئوية، ويحفظ أيضًا بعيدًا عن الحرارة والضوء. 

 

نرشح لك :الشيب المبكر وطرق العناية بالشعر ؟

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب