منذ سنوات الخمسين من القرن الماضي بدأت تتراكم الأدلة على أضرار التدخين والتي قادت إلى سن قوانين وفرض القيود عل

change me,اضرار التدخين,التدخين,اسعار السجائر,التبغ,علاج الادمان,مكافحة الادمان,تعاطى النيكوتين,بدائل النيكوتين,اثار التدخين,اثار النيكوتين,التبغ التركى

مستنى ايه الوقت بيجرى - صحتك امانه حافظ عليها ..

ماذا تعرف عن التدخين : الاضرار وطرق العلاج

منذ سنوات الخمسين من القرن الماضي بدأت تتراكم الأدلة على أضرار التدخين والتي قادت إلى سن قوانين وفرض القيود على التدخين للحدّ منه في العديد من الدول هذا ويُعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي يواجهها المدخنين وذلك بسبب الإدمان عليه، حيث أن أحد أضرار التدخين هو الإدمان حسبما عرّفته المعايير العلمية والطبية ولذا فإن الإقلاع عن التدخين هو عملية علاج لإدمان تشبه علاج أي إدمان آخر.



طرق الإقلاع عن التدخين - موضوع

change me clinic : الإقلاع عن التدخين وطرق مقاومه تعاطي التبغ

يمكن للرغبة الملحة في تناول التبغ أن تُنهك أي شخص يحاول الإقلاع عن التدخين. اتَّبِع النصائح التالية لتقليل هذه الرغبات الملحة ومقاومتها حيث يُمكن أن تكون الرغبة في التبغ كبيرة جداً لدى معظم الأشخاص الذين يستعملون التبغ. لكنك لست تحت رحمة الرغبة في التدخين.

وعند بدء الحاجة الملحة لاستعمال التبغ تذكر بأنها قد تنتهي في غضون 5 إلى 10دقائق رغم شدتها، سواء أقمت بتدخين سيجارة أو مضغ التبغ. في كل مرة تقاوم فيها الرغبة الكبيرة في التبغ تكون قد اقتربت بمعدل خطوة واحدة نحو التوقف عن استعمال التبغ بشكل دائم.

إليك الخطوات التي تُساعدك على مقاومة الحاجة الملحة لتدخين السجائر أو استعمال التبغ عندما تنتابك الرغبة في التبغ.

1. جرب العلاج ببدائل النيكوتين

اسأل الطبيب عن العلاج ببدائل النيكوتين تتضمن الخيارات الآتي:

  • نيكوتين موصوف طبياً في مرذاذ أنفي أو بخاخ
  • النيكوتين المتاح دون وصفة طبية على شكل لصقات أو علكة أو أقراص المص
  • الأدوية الخالية من النيكوتين الموصوفة طبياً للاقلاع عن التدخين مثل بوبروبيون (زيبان) وفارينكلاين (شانتكس)

يُمكن أن تفيد أنواع العلاج ببدائل النيكوتين ذات المفعول قصير الأمد مثل علكة النيكوتين وأقراص المص والمرذاذ الأنفي أو البخاخات— في تغلبك على الاشتهاء الشديد للتدخين تعد أنواع العلاج ذات المفعول قصير الأمد أمنة الاستعمال في حال استخدامها مع لصقات النيكوتين ذات المفعول طويل الأمد، أو استخدامها مع دواء خالي من النيكوتين.

تلقت السجائر الاليكترونية (المبخر الشخصي) مؤخراً الكثير من الاهتمام كبديل عن تدخين السجائر التقليدية رغم ذلك هنالك حاجة للمزيد من الدراسات لتحديد فاعلية السجائر الاليكترونية للتوقف عن التدخين وسلامة استعمال مثل هذه الأجهزة على الأمد الطويل.

2. تجنب المثيرات

من المرجح أن تكون الحاجة الملحة لتدخين التبغ في أعلى مستوياتها في المواقف التي دخنتً أو مضغت فيها التبغ في أكثر الأحيان مثل الحفلات وحانات الشرب أو عندما تتعرض للإجهاد النفسي أو عندما تشرب القهوة حدد المواقف المثيرة وضع خطة ملائمة لتجنبها تماماً أو تعامل معها بنجاح بدون استعمال التبغ.

لا تدفع نفسك إلى نُكس التدخين إِذا كنت معتاداً على التدخين عند التحدث على الهاتف على سبيل المثال احتفظ بقلم وورقة بقربك لتُلهي نفسك بالرسم العابث بدلاً من التدخين.

3. التأخير

إِذا كنت تشعر بأنك على وشك الاستسلام لرغبتك في التبغ قم باخبار نفسك بأن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية. — ثمَّ قم بعمل شيء ما لإلهاء نفسك خلال تلك الفترة الزمنية. جَرِّب الذهاب إلى منطقة عمومية لا يُسمح بالتدخين فيها. قد تكون هذه الخدع البسيطة كافية لتأخير الرغبة في التبغ.

4. قُم بمضغ شيء ما

اِمنح فمك شيء معين لمضغه لتتمكن من مكافحة اشتهاء التبغ. فقم بمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة، أو قم بقرش الجزر النيىء أو الكرفس أو المكسرات أو بذور عباد الشمس — أي شيء مُقسب ومُشبِع.

5. لا تكتفِ بـ "واحدة وحسب"

قد تتعرض لاغواء تدخين سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغية في تدخين التبغ. لكن لا تخدع نفسك في تصديق إمكانية التوقف عند ذلك. ففي الكثير من الأحيان يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى الثانية —وقد يقودك ذلك إلى العودة إلى التدخين مرةً أُخرى.

نصائح تساعدك في الاقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان | ماي بيوت

 

change me clinic :عوامل الإدمان

 

عوامل الإدمان متعددة ومتنوعة وتختلف من شخص لآخر ومن عمر إلى آخر، حيث يمكن تقسيمها إلى عدة عوامل نفسيّة وإلى عامل جسديّ.

1. عوامل الإدمان على التدخين النفسية

 

حيث أنه قد يكون التدخين وسيلةً لتخفيف وتبديد الشعور بالوحدة والملل، حيث قد يبدأ التدخين في حالات معينة كمجرد عادة بسيطة ثم يتطور كأية عادة أخرى ليصبح جزءًا من طبع المُدخّن وطبيعته ثم يتحول من مجرد عادة إلى إدمان.

2. عوامل الإدمان على التدخين الجسدية

 

العامل الجسدي في الإدمان نابع من حقيقة أن تبغ السجائر يحتوي على النيكوتين، حيث يتم امتصاصه من الرئتين وتجويف الفم فيصل إلى مجرى الدم الذي يحمله ويوصله إلى جميع أنحاء الجسم، وحين يعتاد الجسم على كمية معينة من النيكوتين يستمر في طلبه.

نصائح تساعدك في الاقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان | ماي بيوت

change me clinic : تأثير النيكوتين على الجسم

يؤثر النيكوتين على عدة مناطق في الجسم:

  • الدماغ: يفعّل النيكوتين منظومة الأحاسيس التي تولـّد لدى المدخن إحساسًا بالمتعة والهدوء.
  • الغدة الكـُظـَرِيّة: يحفّز النيكوتين إفراز الأدرينالين الذي يولـّد إحساسًا باليقظة وينشّط إفراز الغلوكوز ممّا يولد الشعور بالشّبَع. 

موضوع عن التدخين

change me clinic : أعراض الإقلاع عن التدخين

 

عند الإقلاع عن التدخين قد تظهر الأعراض الآتية:

  • وخز في اليدين والقدمين.
  • تعرق.
  • غثيان وتشنجات بطنية.
  • إمساك.
  • صداع.
  • سعال
  • التهاب الحلق.

علاج الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل لكن نتائجه تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، تشمل طرق العلاج ما يأتي:

 الإقلاع عن التدخين مرة واحدة

طريقة الإقلاع عن التدخين هذه تعني التوقف الفوري التام عن التدخين، هذه الطريقة مناسبة بشكل خاص للأشخاص الذين يدخنون كمية قليلة أو الذين دخنوا لفترة زمنية قصيرة نسبيًا.

موضوع تعبير عن أضرار التدخين على الفرد والمجتمع - يلا نذاكر

 change me clinic : الإقلاع عن التدخين بالخطوات التدريجية 

هذه الطريقة تعني الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي وتتمثل في خفض عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا أو تقليل كمية النيكوتين في السجائر.

إن طريقة الإقلاع عن التدخين هذه مناسبة بشكل خاص للمدخنين الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر يوميًا أو الذين دخنوا لفترة زمنية طويلة.

موضوع تعبير عن التدخين واضراره بالعناصر - يلا نذاكر

change me clinic : أدوية للإقلاع عن التدخين

 

 المعالجة النفسية

يمكن معالجة المكونات النفسية للإدمان من خلال الاستعانة بمجموعات الدعم، وبالعلاج النفسي، وبالكتب الإرشادية، وبالمواقع الإلكترونية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين.

العنصر المركزي والأساس في هذه العلاجات هو المحاولة الجادة لتجنب المواقف والأماكن المرتبطة بالتدخين، أو اعتماد بديل عن التدخين من خلال الانشغال بشيء بديل مثل مضغ العلكة أو استعمال السجائر الإلكترونية.

كما يجب، محاولة مواجهة العامل الأوليّ الذي كان السبب وراء الشعور بالحاجة إلى تدخين السجائر ثم محاولة تجنب الشعور بالحنين إلى التدخين.

العلاج الدوائي

يمكن معالجة العمل الجسدي الذي يمثل الحاجة إلى النيكوتين عن طريق استعمال بدائل النيكوتين التي يمكن الحصول عليها على شكل لصقة، وعلكة، وكريات صغيرة للمص، وسجائر كهربائية، وبَخّاخ للأنف. قد بيّنت الأبحاث السريرية أن الطريقة الأفضل والأكثر فعالية لمعالجة إدمان وأضرار التدخين خلال عملية الإقلاع عن التدخين هي الدمج بين الدعم النفسي وبين العلاج الدوائي الذي يثبط مستقبلات النيكوتين، أو باستخدام العلاج ببدائل النيكوتين.

 

نرشح لك: تجميل الأنف : وتحسين ملامح الوجه

نرشح لك: بوتكس الأنف.. تعرف علي مميزاته وتكلفة سعره

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب