الضعف الجنسي هو عدم قدرة الرجل على القيام بعلاقة جنسية خلال أي مرحلة من السلوك الجنسي بسبب عدم القدرة على الان

ما هي دعامة القضيب

أسباب وعلاج الضعف الجنسي عند الرجال

الضعف الجنسي

ظهرت في السنوات الماضية العديد من الأمراض التي لها علاقة بالجنس، وأكثر هذه الأمراض انتشارًا هو الضعف الجنسي لدى الرجال، ويمكن فهم أسباب الضعف الجنسي أن تساعد الرجل في علاج هذه المشكلة.

الضعف الجنسي هو عدم قدرة الرجل على القيام بعلاقة جنسية خلال أي مرحلة من السلوك الجنسي، بسبب عدم القدرة على الانتصاب أو عدم وجود الرغبة الجنسية.

وتم تعريفه أيضًا بأنه هو عدم القدرة كليًا أو الصعوبة في انتصاب العضو الذكري بالشكل الكافي للقيام بعلاقة جنسية متكاملة مع شريك حياتك، ويمكن أن يكون الضعف عرضيًا أو عدة مرات أو دائمًا.

وليس هناك عمر محدد لحصول حالة الضعف عند الرجل، فمن الممكن أن يحدث في فترة شبابه في بداية الحياة الجنسية، ويمكن أن يحدث مع تقدم العمر وخصوصًا بعد تمام الخمسين.

أسباب الضعف الجنسي

يمكن أن تكون أسباب الضعف الجنسي عضوية أو نفسية، ويمكن أن يجتمع العاملان معًا في بعض الحالات.

1. الأسباب العضوية: ولها كثير من الأسباب مثل:
  • القصورالكلوي: الأشخاص المصابون بمرض القصور الكلوي هم الأشخاص الأكثر عرضة للضعف الجنسي.
  • تصلب الشرايين: والتي تصيب المدمن على التدخين، والأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • خلل هرموني: يتمثل هذا الخلل في نقص هرمون التيستوسترون لدى الرجل.
  • أدوية خاصة: هناك بعض الأدوية لها أثار جانبية تسبب في عدم القدرة على الانتصاب أثناء الجماع مما يؤدي إلى الضعف الجنسي.
  • خلل في الأعصاب: وذلك يكون بفعل جلطة في المخ أو ارتجاج في المخ، أو حالات أخرى مس عصب الانتصاب أثناء عملية جراحية.
  • مرضي السكر: يواجهون مشكلة الضعف الجنسي بنسبة من 3 إلى أربع مرات أكثر من المعدل.
  1. الأسباب النفسية: ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:
  • الخوف من عدم نجاح العلاقة الجنسية ، والخوف من خيبة أمل شريكتك.
  • الاكتئاب والخجل الجديد.
  • التعرض لعنف جنسي في السابق أو صدمة نفسية شديدة، لا تزال أثارها حاضرة في نفسية الشخص.
  • فتور جنسي وانعدام شهوة الطرفين بسبب الروتين، أو ظهور عشيقة وهذا ما يجعل الرغبة في شريكتك مستحيلة.
  • وهناك عوامل أخرى مثل التدخين، وتعاطي المخدرات، والإدمان على الكحول والتعب والإرهاق.
  • والعامل المهم هو العمرحيث أن القدرة الجنسية عند الرجل تقل مع تقدمه في العمر.

علاج الضعف الجنسي

طرق العلاج تختلف باختلاف تشخيص أسباب الضعف الجنسي عند كل مريض، فإذا كان سبب الضعف الجنسي عضويًا فيكون العلاج على يد اختصاصي الأمراض التناسلية، وإن كان نفسيًا فإن العلاج يكون على يد اختصاص طبيب نفسي.

1. دور اختصاصي الأمراض التناسلية:

إذا تأكد الدكتور من أن حالة الضعف عضوية بالأساس، فإنه يبدأ بمعالجة السبب العضوي من خلال منشطات وأدوية جنسية، تُباع في المراكز الطبية والصيدليات وقد يصل الأمر إلى تدخل جراحي كحل أخير يتم من خلالها زراعة جهاز انتصاب صناعي.

1. دور الطبيب النفسي:

يمكن للطبيب النفسي أو الاختصاصي الجنسي أن يقترح على المريض بعض الطرق المعالجة المختلفة، منها نصائح بسيطة أو بعض الحصص المعالجة النفسية التي تكون طويلة الأمد، أو ذكر الأدوية المناسبة كما يمكن للاختصاصي أن يقوم بجمع الشريكين في حصص المعالجة وذلك للبحث في الأسباب النفسية والتي يمكن بأن تكون سببًا في حالة الضعف.

ومن أهم الطرق التي يجب أن يعتمد عليها الطبيب النفسي هو تغيير نمط عيش الزوجين.

• ويجب على الشخص الابتعاد عن الضغط العائلي والاجتماعي، والتعود على أخذ كثير من الوقت في عمله ومهامه اليومية مع ترك وقت لحياته الجنسية والعاطفية.
  • كما يجب على الشخص أن يكون عنده ثقة في نفسه حتى مع المرأة التي دائمًا ما تطالب بإشباع رغبتها الجنسية.
  • كما أن الطبيب ينصح المرضى بعدم التدخين وترك الحكول.