موضوع الرغبة الجنسية يعد من الأمور الحرجة التي يتجنب الحديث عنها الكثير من الناس إلا أن المشاكل التي تحدث بسبب

أسباب ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء

ضعف الرغبة الجنسية

موضوع الرغبة الجنسية يُعد من الأمور الحرجة التي يتجنب الحديث عنها الكثير من الناس، إلا أن المشاكل التي تحدث بسببها جديرة بالاهتمام والتطرق إليها بشكل علمي، ومن أهمها ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال.

ما هي أسباب ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال؟

توجد هناك العديد من الأسباب والأمور تكون وراء ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال ومن أهمها ما يلي:

1. انخفاض مستوى هرمون التيستوسترون:

هرمون التيستوسترون يُعد من أهم الهرمونات الذكرية التي تُنتج من الخصيتين، حيث أن هذا الهرمون يتحكم في الرغبة الجنسية، لذلك فإن انخفاض مستوى هرمون التيستوسترون يسبب ضعف في الرغبة الجنسية عند الرجال.

وانخفاض مستوى هرمون التيستوسترون يُعد حالة طبيعية تحدث في مراحل الشيخوخة، وإذا كنت في مقتبل العمر يجب عليك التحدث مع الدكتور ليذكر لك العلاج المناسب.

1. أخذ بعض الأدوية:

أخذ بعض الأدوية يمكن أن يسبب خفض مستوى هرمون التيستوسترون كواحد من الأعراض الجانبية لها، مما يسبب ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال.

على سبيل المثال، أدوية علاج ضغط الدم قد تسبب منع حدوث القذف والإنتصاب، وأدوية علاج البروستاتا والسرطان والاستيرويدات القشرية، وأيضًا بعض مضادات الاكتئاب.

1. بعض الأسباب الأخرى لضعف الرغبة الجنسية عند الرجال:

وتتمثل هذه الأسباب فيما يأتي:

• ممارسة القليل أو الكثير من النشاطات الرياضية.
  • الإصابة بأمراض مزمنة مثل: السكر أو السرطان.
  • تناول الكحول بكثرة.
  • الإصابة بالقلق والاكتئاب.
  • التوتر المزمن.
  • وجود مشاكل في العلاقة الزوجية.
  • المعاناة من اضطرابات النوم.
  • التقدم بالعمر.

مضاعفات ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال

ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال يترتب عليها بعض المضاعفات وقد تختلف من شخص لأخر، ولكن تتمثل المضاعفات الأساسية فيما يأتي:

• قلة النشاط البدني التي تؤثر بالسلب على صحة الرجال.
  • زيادة التوتر والاكتئاب عند الشخص المصاب.
  • تزداد المشاكل في العلاقة الزوجية.
  • انخفاض الثقة بالنفس.

علاج ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال

من أجل علاج مشكلة ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال يجب أن يتحدث المريض مع الدكتور بصراحة مطلقة دون إخفاء أي معلومة حيث أن المعلومات الصغيرة قد تكون مهمة جدًا في رحلة العلاج.

ويتم تحديد العلاج المناسب وفقًا لتحديد المسبب الأساسي وراء الإصابة، والعلاج قد يشمل ما يلي:

• حدوث بعض التغييرات في نمط الحياة: وذلك عن طريق اتباع نمط غذائي متوازن وصحي، وممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام، وتجنب الكحول وتقليل التوتر، وأيضًا الحصول على ساعات نوم كافية.
  • تبديل الدواء: حيث أن بعض الأدوية تسبب أثار جانبية تؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية، ويمكنك إخبار طبيبك أن يقوم بتغيير هذا الدواء.
  • علاج الهرمونات البديلة والتي تعمل على تحسين وزيادة مستوى هرمون التيستوسترون.
  • التخلص من الاكتئاب: ويتم ذلك عن طريق التصارح مع الزوجة وطلب الدعم والمساعدة منها.
  • تلقي الدعم والمساعدة النفسية من الزوجة: حيث أن الحالة النفسية تلعب دورًا مهمًا في موضوع الرغبة الجنسية.

أسباب ضعف الرغبة الجنسية عند النساء

1. الأسباب التي تتعلق بالصحة الجسمانية:

يمكن للأمراض والأدوية والتغييرات الجسمانية أن تسبب ضعف الرغبة الجنسية عند النساء مثل:

• الإصابة بالأمراض الصحية.
  • الإصابة بمشاكل جنسية.
  • إجراء عمليات جراحية.
  • تناول بعض الأدوية.
  • الإصابة بالإرهاق.
  • اتباع نمط حياة غير صحي.
  1. الأسباب التي تتعلق بالتغييرات الهرمونية:

توجد بعض التغييرات الهرمونية التي تؤدي لضعف الرغبة الجنسية عند النساء، حتى وإن كانت هذه التغييرات ليست مرضية مثل:

• التغييرات الهرمونية أثناء سن اليأس.
  • التغييرات الهرمونية أثناء الحمل والرضاعة.

علاج ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

1. الحصول على الاستشارة والتثقيف الجنسي:

يمكن أن يكون التحدث مع مستشار للعلاقة الزوجية أمر مهم وكافي في علاج ضعف وانخفاض الرغبة الجنسية عند النساء، حيث أنه يقوم بتوجيهك نحو طريقة التعامل مع مخاوفك الجنسية.

1. تناول بعض الأدوية:

تشاوري مع الطبيب وسيقوم بوصف بعض الأدوية المناسبة التي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

1. استخدام العلاج بالهرمونات:

من الجدير بالذكر أن الهرمون لا يقوم برفع الرغبة الجنسية مباشرة، ولكنه يعمل على التخلص من بعض الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.

وفي الأخير يجب التنويه بأن أخذ المنشطات الجنسية لا يساعد في علاج مشكلة ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال بشكل عام، ولكنها تعمل على تحسين الانتصاب فقط.