حشو الاسنان يعد أحد الإجراءات المتبعة للتخلص من الفراغات التي تظهر في الأسنان نتيجة تسوسها والتي تسبب ألم كبير

حشو الاسنان,حشو,حشو الأسنان,أنواع حشو الأسنان,الحشو السيراميكي,الحشو الزجاجي,حشو الاسنان الذهبي,حشو الاسنان الفضي,حشو الاسنان المركب,حشو الأسنان بالليزر,خطوات حشو الأسنان,فوائد حشو الاسنان,أضرار حشو الأسنان,أسعار حشو الأسنان

أسعار حشو الاسنان في مصر 2023

أسعار حشو الاسنان في مصر بأحدث التقنيات

أسعار حشو الاسنان في مصر بأحدث التقنيات
أسعار حشو الاسنان في مصر بأحدث التقنيات

حشو الاسنان يعد أحد الإجراءات المتبعة للتخلص من الفراغات التي تظهر في الأسنان نتيجة تسوسها والتي تسبب ألم كبير في الأسنان، ولكن ما هي المواد المستخدمة لحشو الأسنان؟ وكيف يتم تحديد أسعار الحشو؟ كذلك ما هي الأضرار والفوائد للحشو؟ وكيف يتم استخدام الليزر في حشو الأسنان؟ فإذا كنت تعاني من تلف في الأسنان فيمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة الأنواع التي يستخدمها الأطباء للحشو، وتحديد النوع المناسب لك من حيث المظهر والتكلفة.



حشو الاسنان

 هو علاج يتم استخدامه للتخلص من التجويفات التي تظهر في الأسنان، حيث يتم ملء الفراغات باستخدام مواد الحشو، وذلك يساعد في استعادة الأسنان شكلها ووظيفتها، وذلك لأن مشكلة التسوس تنتشر في السن وتتعمق حتى تصل إلى جذور الأسنان مما يسبب الإحساس الكبير بالألم وإعاقة الأسنان عن القيام بدورها، وفي حالة عدم علاج التسوس فيمكن أن يؤدي إلى خلع الضرس، ويكون حشو الأسنان الحل الأمثل للتخلص من المشكلات الناتجة عن:

● وجود بكتيريا في الفم.

● تناول الطعام بكثرة.

● تناول السكريات بإسراف.

● عدم العناية الجيدة بتنظيف الأسنان.

حيث تسبب تلك العادات السيئة مشكلات في الأسنان.

أنواع حشو الأسنان

 

 

تتعدد المواد المستخدمة في صنع مواد حشو الاسنان حيث تشتمل على العديد من الأنواع، ومنها:

الحشو السيراميكي

يحتوي هذا النوع من الحشو على الخزف حيث يتم تصنيعه من البورسلين، وتلك المواد تتميز بالقوة والمتانة ومقاومتها للتصبغات والتسوس، وهي مناسبة من الناحية الجمالية، ولكنها تعد ذات تكلفة مرتفعة مقارنة بغيرها من الحشوات، ويمكن أن يدوم هذا النوع من الحشو لمدة تصل إلى خمسة عشر عامًا.

الحشو الزجاجي

يتم تصميم ذلك النوع من الحشوات باستخدام زجاج خاص، حيث يتم تحضيره من الأكريليك، وهي مادة مناسبة للأطفال وذلك لأنها تساعد في منع التسوس، ولكن ذلك النوع يختلف في لونه عن لون الأسنان، وكذلك يتلف بسرعة، ولا يستمر مدة طويلة.

حشو الاسنان الذهبي

يعد هذا النوع من أعلى الحشوات في التكلفة، ويتميز بالدوام لسنوات طويلة قد تصل إلى عشرين عامًا، وذلك لأنه يحتمل الضغط أكثر من غيره، ويعد مطلب لبعض الناس الذين يحرصون على الجمال، حيث يرون أن الذهب يتقارب من المظهر الطبيعي للأسنان، ولكن بالنظر للون الذهب فهو لا يتفق مع اللون الأساسي للأسنان. وبرغم قوته ودوامه إلا أن الناس تعزف عنه بسبب تكلفته المرتفعة حيث يرتفع سعره عن الحشوات الأخرى أضعاف كثيرة، كما يتطلب زيارة الطبيب عدة مرات، وينبغي عدم استخدام ذلك النوع من الحشوات بجانب الأسنان التي تم حشوها بالمواد الأخرى لأن ذلك يسبب الضرر.

حشو الاسنان الفضي

هو أحد أنواع حشو الأسنان ويتكون من خليط من المعادن حيث يمثل الزئبق 50٪ من نسبته، وتمثل المعادن الأخرى مع الفضة النصف الآخر. وهو أحد الأنواع الشائعة وذلك لما يتميز به من القوة والدوام، حيث يمكن أن يظل الحشو في مكانه مدة قد تصل إلى خمسة عشر عامًا، وذلك لأنه يشبه الحشو المشكل من الذهب في قوته، ولكنه أقل منه في التكلفة، ويلاحظ أنه لا يشبه في لونه لون الأسنان الطبيعي مما يجعله غير مناسب للعديد من الناس من الناحية الجمالية، كذلك يمكن أن تسبب المادة المكون منها الضرر بمرور الوقت حيث تتأثر بحرارة الطعام والشراب مما يمكن أن يؤدي لحدوث ضرر للأسنان. كذلك يحتاج ذلك النوع إلى إزالة جزء كبير من السن لتركيب الحشو بطريقة صحيحة، وذلك لأنه صعب التركيب في الفم. ومن المعروف أن الحشوات الفضية تؤثر في لون الأسنان القريبة منها وتجعلها أقرب للرمادي، كذلك يمكن أن تضر الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الزئبق المستخدم فيها.

وبالرغم من هذا فإن ذلك النوع مناسب للكبار، وأيضًا الأطفال الذين يتخطى عمرهم السادسة.

حشو الاسنان المركب

 

 

الحشوات المركبة شائعة الاستخدام، وذلك لأنها قريبة من اللون الأصلي للأسنان، مما يجعلها غير ملاحظة، لذلك فهي مناسبة من الناحية الجمالية أكثر من غيرها، ويتم تصنيعها باستخدام العديد من المواد كالقصدير والفضة، ويتم تسليط الضوء الأزرق الخاص بالمعالجة عليها حتى يتم تجفيفها وتجهيزها. ولكن الحشو المركب لا يدوم بل يجب تغيره كل خمس أو عشر سنوات، ويستخدم في الأسنان الأمامية بكثرة، ويحسن كذلك من وظائف الأسنان وذلك للتفاعل الكيميائي الذي يتم بين الحشو والأسنان. ويمكن استخدام تلك الحشوات في سد الفراغات الظاهرة في الأسنان، وتعد على درجة عالية من الأمان، حيث أنها لا تحتاج إلى إزالة طبقة من الأسنان مثل الحشوات الأخرى، ولكنها بحاجة إلى وقت أطول في التركيب من غيرها.

حشو الأسنان بالليزر

 

 

الليزر هو تقنية حديثة ظهرت بقوة في مجال التجميل، وانتشرت بقوة في علاج وتجميل الأسنان، واستخدم الأطباء الليزر في حشو الاسنان لما له من مزايا متعددة، منها:

● إيجاد الفجوات الموجودة في الأسنان، مما يساعد على تحديد الأماكن التي تحتاج للحشو.

● القضاء على البكتريا الموجودة مكان الحشو أو بين الأسنان.

● لا يحتاج استخدام الليزر إلى تخدير.

● لا يسبب الليزر الحساسية.

● يتميز الليزر بالفاعلية العالية.

وبالرغم من تلك المميزات، إلا أنه قد يسبب بعض المشكلات، والتي تتضمن:

● احتمالية الضرر في بنية الأسنان.

● يمنع استخدامه بعد القيام بحشو الأسنان باستخدام بعض المواد الأخرى.

● قد يحتاج إلى التخدير في بعض الحالات.

● إمكانية إحداث ضرر على اللثة.

● يمكن أن يحتاج إلى إجراءات أخرى للعلاج.

يعد الليزر علاج جيد ولكن يجب استخدام بعناية حتى لا يزيد مشكلة الأسنان.

خطوات حشو الأسنان

يمكن للطبيب أن يقوم بحشو الأسنان باتباع بعض الخطوات، والتي تتضمن:

● التخدير للمنطقة التي سيجري فيها العلاج.

● إزالة الجزء التالف باستخدام الأدوات الطبية أو الليزر.

● الفحص الكامل للسن للتأكد من إزالة الجزء التالف كله.

● تنظيف التجويف الذي تركه الجزء التالف من البكتريا.

● استخدام مواد حماية العصب في حالات اقتراب التسوس من العصب.

● حشو الأسنان بالمادة المقررة لتلك العملية.

● تلميع الأسنان بعد الانتهاء.

يعد ذلك الإجراء سهل وسريع مقارنة بعلاجات الأسنان التي تتطلب وقت كبير.

فوائد حشو الاسنان

يساعد حشو الأسنان في الحد من مشكلة الفجوات، حيث يعمل على:

● تهدئة ألم الأسنان.

● الحفاظ على المظهر الجمالي للأسنان.

● إتاحة الهضم بدون ألم.

● المحافظة على السن من التلف.

أضرار حشو الأسنان

يمكن أن يسبب الحشو بعض الأضرار، وهي:

● تلوث الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى مخاطر عديدة، وتختلف درجة التلوث من حالة إلى أخرى، وفي بعض الحالات تكمن الخطورة في إمكانية أن يخترق ذلك التلوث مجرى الدم.

● النزف نتيجة حدوث أضرار في الأنسجة داخل المكان الذي تم فيه إجراء الحشو، ويمكن أن يحدث ذلك خلال يوم بعد القيام بالإجراء.

● مشكلات التخدير الناتجة عن الحساسية التي يعاني منها بعض الأشخاص تجاه التخدير، والتي يمكن أن تسبب حدوث اضطراب في ضغط الدم.

● فقدان جزء من حاسة التذوق نتيجة ضرر يصيب الأعصاب الخاصة بالقناة العصبية، ويحدث ذلك في حالات نادرة.

● حساسية الأسنان للحرارة أو البرودة.

يمكن تجنب العديد من تلك الأضرار باتباع نصائح وإرشادات الطبيب المعالج.

أسعار حشو الأسنان

 

 

يرجع اختلاف تكلفة حشو الاسنان إلى الاختلاف المتباين في أسعار المواد التي تستخدم لسد الفراغات، بجانب عدد الأسنان التي سيجري الطبيب الحشو لها، كذلك الضروس التي يصعب الوصول إليها تكون أعلى تكلفة من الضروس القريبة، ويعتمد أيضًا تحديد السعر على الطبيب الذي سيقوم بالعملية حيث تختلف الأسعار من طبيب لآخر، ومن مدينة لأخرى.

 

حشو الاسنان إجراء طبي يقوم به طبيب الأسنان ويجب اختيار الطبيب المناسب للقيام بهذا الإجراء حتى لا يسبب مشكلات أثناء القيام بالعلاج، فينبغي عليك البحث عن الأطباء واختيار الأفضل من حيث الخبرة والمهارة.

 

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب