الكولاجين للوجه يعتبر أحد أنواع البروتينات التي تشكل دورا أساسيا في المحافظة على نضارة وشباب البشرة كما أنه ضر

الكولاجين للوجه,أنواع كولاجين الوجه,فوائد كولاجين الوجه,طريقة استخدام الكولاجين السائل,الأعرض الجانيبة وأضرار الكولاجين للوجه

كولاجين الوجه 3 أنواع .. تعرف عليهم

الكولاجين للوجه .. طريقة الاستخدام وفوائده

الكولاجين للوجه يعتبر أحد أنواع البروتينات التي تشكل دورًا أساسيا في المحافظة على نضارة وشباب البشرة، كما أنه ضروري جدًا المحافظة على صحة الجسم.



الكولاجين للوجه ..

 

الكولاجين يعتبر نوع هام من أنواع البروتينات التي تدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة، حيث يمثل الكولاجين ما نسبته الثلث من الكمية الكلية من البروتينات الموجودة في الجسم، فهو النوع الأكثر وفرة في الجسم مقارنة بأنواع البروتينات الأخرى.

وفي الغالب ما يتواجد الكولاجين في الجسم على هيئة سلاسل رفيعة وطويلة نسبيًا تتكون من جزيئات بروتينية متراصة بإحكام تتميز بمرونتها وقوتها.

ويعمل الكولاجين على تركيب الأربطة والأوتار والجلد والعضلات والعظام، كما تدخل نسبة أقل منه في تركيب أجزاء أخرى من الجسم، مثل: الأوعية الدموية والأسنان.

ما هي فوائد الكولاجين للوجه ..

من فوائد الكولاجين للوجه المحافظة على مرونة البشرة، حيث تبدو البشرة كبشرة الأطفال ناعمة، ومشرقة، ورطبة، وشابةً، ومُفعمة بالحيوية والنضارة.

 وعندما تنخفض نسبة الكولاجين في الجسم يخسر الوجه أو البشرة مرونته، وتبدأ علامات التقدم في السن بالوضوح شيئاً فشيئاً.

 ملء خطوط التجاعيد، حيث يمكن ملاحظة علامات التقدم في السن بسهولة عند ابتسام الشخص، أو من خلال تعابير وجهه؛ كالانفعال، والغضب، والتعجب، أما عن دور الكولاجين بهذا الخصوص فيعمل على ملء خطوط أو مكان التجاعيد، ويحجب ظهورها.

 وتلجأ بعض النساء إلى استخدام تقنية حقن وجوههن بالكولاجين للتخفيف من فُرص ظهور التجاعيد، والقضاء عليها قدر الإمكان.

 التخلص من آثار الجروح: كآثار الجروح والنُدب الناتجة عن البثور وحبّ الشباب، والإصابة بجروح الوجه نتيجة حادثٍ عرضيّ، كما يعمل الكولاجين على إزالة آثارها، ويقوم بتجديد البشرة، وترميم مواضع الجروح. 

أنواع كولاجين الوجه ..

 

تختلف هذه الأنواع بحسب كيفية استهلاكها وطريقة تحللها في الجسم.

حبوب كولاجين الوجه ..

يتطلب  الكولاجين الذي يأتي على شكل حبوب أو كبسولات، نحو 20 إلى 30 دقيقة حتّى يتحلّل في الجسم، إذ يتم تكسيرها، ومن ثمّ تحويله إلى سائل في المعدة. 

تحمل حبوب الكولاجين مميزات جمالية على البشرة، الشعر والأظافر، كما أن بعضها يستعمل للتخلص من الشعور بالجوع وزيادة الإحساس بالشبع. 

ووفقا للمنظمات الصحيّة، من اللازم استهلاك حبتين من الكولاجين لا أكثر خلال اليوم الواحد.

بودرة الكولاجين ..

بودرة الكولاجين هي عبارة عن شكل من أشكال الكولاجين المطبوخ والمجفف، وهي مستخلصة من السمك، لذلك يطلق عليها ببودرة الكولاجين البحري.

 يمتص الجسم هذه البودرة بشكل أسرع من حبوب الكولاجين، حيث عندما يدخل هذا المكوّن إلى الأمعاء، يقوم الجسم بعملية Hydrolosis حيث يتم تقسيم الكولاجين إلى سلسلة من الأحماض الأمينية التي تعالج مختلف الشوائب في البشرة. 

وتستهلك بودرة الكولاجين من خلال إضافة ملعقتين من بودرة الكولاجين على المياه أو مشروب الشاي والقهوة، حيث يتم تناوله في الصباح. 

 الكولاجين السائل ..

 ظهرت مؤخرًا عدة كريمات ومستحضرات تشتمل على الكولاجين مهمتها أن تمنع عن الجلد تأثيرات أشعة الشمس الضارة والتلوث وخلافه، ومنع البشرة من فقد الماء والسوائل، أي إنها مثل كل الكريمات المرطبة في تأثيرها. 

وقد أكدت الأبحاث العلمية أن الجلد لا يمكنه امتصاص الكولاجين الذي يتواجد في هذه الكريمات إذ إنّ جزيئاته المصنَّعة ذات أحجام كبيرة لا يمكنها اختراق الجلد.

 توجد خمسة أنواع مختلفة من الكريمات التي تشتمل على الكولاجين، كلها بزعم أنه يعوض نقصه في الجلد، في حين أن تأثيرها يرجع إلى العناصر الأخرى المكونة لها، مثل الزنك وفيتامين "سي". 

ومن أفضل أنواع كريمات الكولاجين للوجه تلك التي تشتمل بالإضافة إلى الكولاجين على مواد طبيعية مثل العسل والزنك والنحاس وفيتامين "سي" ومضادات الأكسدة.

 من الضروري تجنب المنتجات التي تشتمل على مواد كيميائية مثل الصوديوم سلفات والبارابينز و تراي كلوزان.

طريقة استخدام الكولاجين السائل:

  • يتم غسل الوجه والرقبة جيدًا بالماء ومنظف الوجه الخالي من الصابون، ثم يتم تجفيفه.
  •  ضع كمية كافية من كريم الكولاجين على الوجه والرقبة، ثم يتم تدليكها جيدًا بلطف، بأطراف أصابعك، مع الحرص أن يكون اتجاه التدليك إلى أعلى. 
  • الاهتمام أكثر بالمناطق التي ترغبين في إخفاء التجاعيد بها مثل حول الفم والخط بين الأنف والخدين.
  •  مراقبة امتصاص الجلد كمية الكريم الموضوعة، مع وضع كميات إضافية منه إذا لاحظت امتصاصها سريعًا. 
  • ينبغي وضع كمية قليلة من جل الكولاجين حول العين مستخدمة التدليك

مصادر الحصول على الكولاجين ..

الخضروات الحمراء:

كالبندورة، والفلفل الأحمر؛ فهي تشتمل على مضاد الأكسدة المسمى بالليكوبين الذي يعمل على وقاية الجلد من أضرار أشعة للشمس والتلف. 

الخضروات التي تشتمل على فيتامين ج:

كالسبانخ واللفت؛ لأنّ فيتامين ج يعمل على التسريع من إنتاج الكولاجين، بجانب أن الكولاجين يعمل على الحماية من وصول نشاط السموم والجذور الحرة إليه. الأسماك: مثل التونة، والسلمون، والتي تحوي كميات كبيرة من الكولاجين.

 الثوم، والذي يعتبر مصدر الكبريت المهم لإنتاج الكولاجين في الجسم.

نصائح عامة للحفاظ على كولاجين الوجه ..

 
  1.  وضع واقي الشّمس بشكلٍ يوميٍّ، حيث أن أشعة الشّمس الضّارة تتسب في فقدان كولاجين البشرة، لذلك يستوجب استخدام واقي الشّمس للحماية من أشعّة الشّمس الضّارة بالبشرة. 
  2. تناول مكمّلات فيتامين C يوميّاً، حيث يساعد الفيتامين على إعادة بناء وتجديد الكولاجين في البشرة.
  3. تناول الأغذية التّي تشتمل على البرولين والأحماض الأمينيّة، وخاصّةً التي توجد في الأسماك، واللّحوم الخالية من الدّهون، والبيض، فهذه الأغذية تعد بديلاً طبيعيّاً لكولاجين البشرة.
  4.  زيادة معدّل تناول البروتينات، حيث يعمل البروتين على نموّ، وبناء، وتجديد كولاجين البشرة.
  5. استعمال الكريمات التّي يدخل في صناعتها الشّاي الأخضر والأسود؛ فكلاهما يشتملان على مضادّاتٍ فعّالةٍ للأكسدة، والتّي تعمل على إعادة بناء الكولاجين في البشرة، والتقليل من التّجاعيد.
  6. تناول التّوت البري والكرز .
  7.  شرب كميّاتٍ وفيرةٍ من الماء، فالماء يعمل على رطوبة البشرة، وبالتّالي المساعدة على إنتاج الكولاجين.
  8. تناول مكمّلات الكولاجين، فهي تحفز على بناء ودعم الكولاجين في الجسم، ولكن من الأفضل استشارة الطّبيب المختص قبل البدء بتناول هذه المكمّلات؛ لتحديد نوع الكولاجين المناسب للشّخص.
  9.  تدليك بشرة الوجه على الأقل مرّة واحدةً أسبوعيّاً، حيث تساعد هذه الخطوة على على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة ودعم، وتنشيط الدّورة الدّمويّة.
  10. القيام بتقشير البشرة، فالتّقشير يدعم أيضاً على دعم إنتاج الكولاجين.

 الأعراض الجانبيّة وأضرار الكولاجين للوجه ..

 رغم فوائد الكولاجين المتميزة للبشرة إنما قد يؤدي استعماله كمكملاّت غذائيّة أو بالعمليّات التّجميلية إلى حدوث أضرارٍ عديدة، أو أعراضٍ جانبيّةٍ قد تختفي بعد مدّةٍ معيّنةٍ، أو تبقى بحسب طبيعة تحمّل البشرة، وبعض من هذه الأعراض والأضرار:

  • حدوث احمرار في البشرة.
  •  حدوث نزيف في البشرة.
  • حدوث جفاف في البشرة.
  •  حدوث تصبّغات أو تلوُّن بسيط في الجلد.
  •  حدوث تقشُّر في الجلد.
  •  رائحة الفم الكريهة؛ الناتجة عن بعض أنواع مكمّلات الكولاجين.

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب