التشوهات الخلقية في الجهاز البولي تعرف على أنها مجموعة من التشوهات والاضطرابات التي تؤثر في الكليتين أو في أحد

الليزر,علاج التشوهات الخلقية بمجري البول,مشاكل تشوهات مجري البول,علاج التشوهات بمجري البول,أفضل علاج لتشوهات مجري البول,طريقة علاج تشوهات مجري البول,تعديل العيوب الخلقية بمجري البول,علاج تشوهات مجري البول,طرق علاج تشوهات مجري البول,مشاكل الكلي,علاج عيوب الخصية,علاج عيوب ومشاكل الاكليل,الجراحة

أفضل علاجات التشوهات الخلقية بمجرى البول

التشوهات الخلقية بمجرى البول
التشوهات الخلقية بمجرى البول

التشوهات الخلقية في الجهاز البولي تُعرف على أنها مجموعة من التشوهات والاضطرابات التي تؤثر في الكليتين أو في أحد أعضاء الجهاز البولي الأخرى، وتنتج من تطور غير طبيعي للجهاز البولي.



ويُستخدم مجري البول في إخراج البول بعد عدة عمليات تحدث من خلال الجهاز البولي، كما يُعتبر ذا وظيفة تكاثرية في الرجال فهو مجري للمني.

أكثر التشوهات الخلقية المنتشرة في المسالك البولية

تختلف التشوهات الخلقية في المسالك البولية باختلاف الأعضاء المصابة:

عيوب الكلى

  1. نقص إحدى الكليتين: هذه الظاهرة منتشرة أكثر عند الأولاد أكثر من البنات، والسبب في حدوث هذا العيب هو أن هناك خلل يحدث أثناء تكوّن الحالب، ويمكن لكلية واحدة سليمة أن تكفي للعيش بشكل طبيعي ولكنها ستبذل جهدًا أكبر.
  2. الكلية المتعددة الكيسات: تكون نتيجة لخلل تنسجي، وهي كلية ليست قادرة على إنجاز عملها، وذلك لأنها مؤلفة من كيسات صغيرة "عنقود" وحالب مصاب بالتنكس، وهذا العيب يكون مصاحبًا لعيوب أخرى في المسالك البولية مثل الجزر (الجريان الرجوعي).
  3. الكلية التي لها جهاز تجميع مضاعف: وهي كلية تحتوي على جهازين من جهاز التجميع منفصلين في الطرف السفلي والطرف العلوي، سواء كانا ملتقيان في حالب واحد قبل الدخول للمثانة، أو منفصلان بشكل دائم.
  4. الكلية الحذوية: وهذه التسمية تعني التحام الطرفين السفليين في الكليتين منذ الولادة وتكون على شكل حذوة الفرس، وهذا التشوه يكون مرتبط بتشوهات أخرى موجودة في المسالك البولية.
  5. الكلية المنتبذة: وهي كلية تكون موجودة في غير مكانها الطبيعي، كالقفص الصدري أو الحوض، وهذه الكلية تكون سليمة من الناحية الأدائية، ولكنها أكثر عرضة للإصابة بأذى.
  6. مَوَه الكلية: وهو اتساع في جهاز التجمع الكلوي، ومن السهل تشخيص هذا الخلل عن طريق فحص فائق الصوت.
     
     
     

     

     

عيوب الحالب

  1. الحالب المنتبذ: وهو حالب ينتهي في مكان غير مكانه الطبيعي، وتنتشر هذه الحالة بكثرة عند البنات حيث يصب الحالب في الإحليل أو في الرحم، بينما عند الذكور فإن الحالب ينتهي في الإحليل، وهذا التشوه عادة ما يُصاحب بخلل في عمل الكلية وانسدادات، وقد يكون سببًا للسلس البولي عند الفتيات الصغيرة.
  2.   توسع الحالب: يكون توسع الحالب نابع من ثلاثة أسباب:
  • تضيق خلقي يكون في منطقة العبور من الحالب للمثانة.
  • الارتجاع البولي من المثانة للحالب ويكون هذا الارتجاع حاد.
  • مقطع بعيد ليس له حركة من الحالب.

وهذه الأسباب يمكن التمييز بينها عن طريق فحص تصويري ثم اتخاذ القرار المناسب، وفي بعض الحالات قد يشمل إجراء عملية جراحية لتوصيل الحالب إلى المثانة مجددًا.

  1. الجزر المثاني الحالبي: يتم تشخيص الارتجاع الأولي لدى 1% من السكان.
     

عيوب المثانة البولية

الإكتشاف المثاني هو خلل في غلق جار البطن السفلي، ويتمثل بكشف الغشاء المخاطي والذي يحيط بالمثانة البولية أسفل البطن، بإحليل مفتوح على طوله ومنقسم ومَبال فوقاني.

وتهدف عملية إصلاح هذا التشوه لإعادة القدرة للمثانة لأداء عملها بصورة سليمة ومنظمة لمنع تسرب البول، وتمثل تحدي كبير للطبيب الجراح حيث أن الأمر يتطلب منه القيام بأكثر من عملية جراحية واحدة.

عيوب الخصية

  1. أدرة: وهي انتفاخ في الصفن تكون نتيجة تجمع كميات من السوائل فيه، وهذا التجمع للسوائل يحصل نتيجة عدم إنسداد الوصلة في قناة الإربية بين الصفن والتجويف البطني، وعادة ما يحصل بصورة طبيعية عند قرب انتهاء المرحلة الجنينية.
  2. الخصية غير النازلة: وتعني بعدم نزول الخصية لمكانها النهائي، وبقائها في منطقة ما على طول المسار والذي كان من المفترض أن تقطعه من التجويف البطني لداخل الصفن.
     

عيوب الإحليل

  1. إنسداد الإحليل الخلفي: وغالبًا ما يتكون من ثنيتين مخاطيتين تتواجدان في الإحليل البروستاتي، وهذا الإنسداد من شأنه:
  • أن يرفع الضغط في المثانة.
  • وزيادة سمك الجدار.
  • طهور ارتجاع بولي ثانوي.
  • توسع أجهزة التجميع العليا وإصابة الكلى.

وإذا تم الاستباه بأنه يوجد إنسداد فمن الضروري إجراء تصوير للإحليل، ثم يجب فتح هذا الإنسداد في أسرع وقت ممكن لتقليل الأضرار قدر الإمكان.

  1. مَبال تحتاني قضيبي: وهو عيب خلقي في القضيب، ويكون بسبب عدم تطور أنبوب الإحليل البعيد، وفي الغالب يكون هذا العيب ظاهرًا عند الطفل كشكل فتحة في الجزء السفلي من القضيب وليس في طرفه ، قلفة غير كاملة، وفي بعض الأوقات انحناء القضيب نحو الأسفل.
 

طرق التواصل مع Change me

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك، من هنا  https://www.facebook.com/ChangeMeDentalClinic

أو زيارة المركز بفرع 76 شارع الثورة - الدور الثامن - مصر الجديدة - القاهرة - مصر

أو من خلال رقم الهاتف 01225555230

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب