دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم أوردة الضفيرة في كيس الصفن ودوالي الخصية تتشكل أثناء البلوغ ويمكنها أن تنمو بشكل

أحدث علاجات دوالي الخصية في مصر

علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم أوردة الضفيرة في كيس الصفن، ودوالي الخصية تتشكل أثناء البلوغ، ويمكنها أن تنمو بشكل أكبر ويمكن ملاحظتها أكثر مع مرور الوقت، وغالبًا ما تكون دوالي الخصية على الجانب الأيسر لكيس الصفن، لأن تشريح الذكور يكون غير متماثل على كلا الطرفين.

أسباب دوالي الخصية

ظهرت الكثير من الدلائل لشرح كيفية أو الأسباب التي تكوّن دوالي الخصية ومن هذه الأسباب:

• الصمامات في الأوردة قد لا تعمل بشكل جيد أو قد تكون مفقودة.
  • قد يتجمع الدم في الأوردة إذا كان تدفق الدم بطيئ.
  • الأوردة الأكبر المتحركة من الخصيتين تجاه القلب على الجانب الأيسر تختلف عن الجانب الأيمن.
  • إذا كان الدم يتدفق للخلف أو يتجمع في الأوردة، فإن ذلك قد يتسبب في تورمها.

أعراض دوالي الخصيتين

ليس من الضروري معالجة دوالي الخصيتين خاصة في الحالات ذات التضخم الوريدي الطفيف، إلا عند ظهور أعراض دوالي الخصيتين:

• الألم.
  • التورم.
  • نقص إفراز هرمون الذكورة.
  • تشوه أو قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • عدم القدرة على الإنجاب عند عدم وضوح الأسباب.

المشاكل التي تسببها دوالي الخصيتين

• قد تسبب العقم وبطء نمو الخصية اليسرى خلال البلوغ.
  • قد تكون سببًا في مشاكل الخصوبة عند 4 من كل 10 رجال يعانون من مشاكل في الإنجاب.
  • وأيضًا قد تكون سببًا في مشاكل الخصوبة عند 8 من كل 10 رجال يعانون من مشاكل في الإنجاب بعد أول طفل.

تشخيص دوالي الخصيتين

• تشخيص دوالي الخصيتين يتم عن طريق الفحص الذاتي لكيس الصفن، أو عن طريق فحص الدكتور الروتين، وتم وصفها على أنها كيس من الديدان بسبب مظهرها وشكلها.
  • وفي الغالب ما يتحقق الدكتور من دوالي الخصيتين عن طريق وقوف المريض، ويطلب منك أن تأخذ نفسًا عميقًا وتمسكه، ويشعر الدكتور بالكيس فوق الخصية، وهذه التقنية تُسمى "مناورة فالسالفا"، وتتيح للدكتور العثور على أي وريد ضخم.
  • ودكتور المسالك البولية قد يطلب إجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية، وهذه الموجات تُستخدم لعمل صورة لما داخل جسمك.
  • علامات دوالي الخصيتين في الموجات فوق الصوتية تكون عبارة عن عروق أعرض من 3 ملم وتدفق الدم بشكل خاطئ خلال مناورة فالسالفا، ويمكن للموجات فوق الصوتية أيضًا أن تظهر حجم الخصيتين.

علاج دوالي الخصية

ليس هناك علاج لدوالي الخصيتين أو الوقاية منها، ولكن مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين قد تساعد على تخفيف الألم، ولكن عند الحاجة فإن التدخل الجراحي يكون هو الشكل الرئيسي للعلاج.

أولًا: علاج دوالي الخصيتين بالتدخل الجراحي:

هناك الكثير من الطرق لإجراء عملية جراحية لدوالي الخصيتين، وجميعها تتضمن تقليل تدفق الدم داخل أوردة الضفيرة.

والجراحة تتم تحت التخدير الكلي، وتُعتبر أكثر الطرق الجراحية استخدامًا هما:

• استئصال الدوالي الميكروسكوبي: يقوم الجراح بعمل شق 1 سم فوق كيس الصفن، ثم باستخدام الميكروسكوب يقوم الجراح بربط كل الأوردة الصغيرة، وقد تستغرق العملية من ساعتين لثلاث ساعات لإتمامها.
  • استئصال الدوالي بالمنظار: يقوم الجراح بإدخال أنابيب رفيعة في البطن، ثم يقوم بربط الوريد، وبسبب وجود عدد قليل من الأوردة التي تُربط في البطن، فإن العملية تكون أقصر وقد تستغرق من 30 إلى 40 دقيقة لإتمامها.

ثانيًا علاج دوالي الخصيتين بالأشعة التداخلية "قسطرة دوالي الخصيتين":

يتم استخدام أشعة الصبغة وتوجيه الأشعة السينية لتتم معرفة مصدر المشكلة، والهدف هو العثور على كل الأوردة التي تؤدي لدوالي الخصيتين.

ويتم استخدام الملفات لمنع تدفق الدم إلى دوالي الخصيتين وندبها، وذلك يتم إما بالتخدير الخفيف أو التخدير الموضعي، عن طريق فتحة صغيرة جدًا في الفخذ أو الرقبة لا تتعدى 2 ملم، وهذه الطريقة في الغالب تستمر من 45 دقيقة إلى ساعة.

مميزات علاج دوالي الخصيتين بالأشعة التداخلية:

1. تجنب مخاطر التخدير الكلي.
  2. تجنب مضاعفات الجراحة.
  3. نسبة نجاحها مرتفعة عن المناظير والجراحة.
  4. عدم ترك علامة بارزة على الجلد مكان الفتح.
  5. العودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي في وقت قصير.

ماذا سيحدث لو قررت عدم معالجة دوالي الخصيتين؟

معظم الذكور الذين يعانون من دوالي الخصيتين لن يعانون من مشاكل، حيث أن واحد من كل خمس مصابين يعاني من صعوبة في الإنجاب، لذلك من المفروض عمل تحاليل للسائل المنوي بعد 16 عامًا لتحديد ما إذا كان هناك داعي لإصلاح دوالي الخصيتين.

وإذا كان تحليل السائل المنوي طبيعي فمن الأفضل عمل تحليل متكرر كل سنتين أو ثلاث سنوات، حيث أنه مع الوقت يمكن أن تنخفض جودة الحيوانات المنوية، ومن الممكن أن تظهر مشاكل الخصوبة بعد سنوات حتى لو لم تعلم بها من قبل.