التهاب البروستاتا هو التهاب يحدث في غدة البروستاتا وتسببه العدوى وهي حالة شائعة تسبب تورم غدة البروستاتا ليس ل

أحدث علاجات التهابات البروستاتا في مصر

التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا هو التهاب يحدث في غدة البروستاتا وتسببه العدوى، وهي حالة شائعة تسبب تورم غدة البروستاتا، ليس له سن محدد حيث أن الإصابة به ممكنة في أي عمر، ولكن عادة يؤثر في الأعمار بين 30 إلى 50 عامًا.

اتفق الباحثون على أن النظام الغذئي والأكل والتغذية ليس لها دور في الإصابة بالتهاب البروستاتا، أو في الوقاية منه، ولكن عند علاج التهاب البروستاتا الجرثومي يُنصح بتناول السوائل، وتجنب والتقليل من أكل المواد التي تهيج المثانة.

أنواع التهاب البروستاتا

• التهاب البروستاتا المزمن: ويُعد أشهر أنواع التهابات البروستاتا، حيث أنه يعمل على تهيج للأعصاب المزودة لهذه المنطقة، وهو ليس عدوى.
  • التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن: هو التهاب في الغدة ينتج عن عدوى بكتيرية، وهو التهاب غير شائع، والأعراض تأتي وتختفي على فترات طويلة.
  • التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد: التهاب ينتج عن إصابة الغدة بعدوى بكتيرية، وأعراضه تكون مؤلمة وحادة، وقد يكون خطيرًا، كما أنه يتطلب علاج على الفور.
  • التهاب البروستاتا عديم الأعراض: هو التهاب لا يسبب أي أعراض، ويتم تشخيصه بالصدفة عند وجود مشاكل أخرى.

سبب التهاب البروستاتا

ليس هناك سبب واضح لالتهاب البروستاتا، ولكن ينتج التهاب البروستاتا الجرثومي عن عدوى بكتيرية، أما التهاب البروستاتا الغير جرثومي ينتج عن الإجهاد، التهيج، الإصابات، التهاب الأعصاب، أو التهابات المسالك البولية.

عوامل خطورة التهاب البروستاتا

• عدوى في المسالك البولية.
  • استخدام قسطرة بولية، وهي أنبوب مرن يتم استخدامه لتصريف البول من المثانة.
  • عدوى من خلال الاتصال الجنسي.
  • فيروس (الإيدز) وهو نقص المناعة البشرية.
  • إصابة الحوض.
  • وجود التهاب البروستاتا قبل ذلك.
  • العنف الجنسي.

أعراض التهاب البروستاتا

• الألم الشديد في القضيب أو حوله، فتحة الشرج، الخصيتين، أسفل الظهر، أو أسفل البطن.
  • مشاكل وألم عند القذف.
  • الحاجة إلي التبول بصورة متكررة خاصة في الليل، والألم عند التبول، وظهور دم في البول.
  • عدم القدرة على التبول، حيث يؤدي لتراكم البول في المثانة، وأيضًا الإصابة باحتباس البول الحاد.
  • الشعور بالتعب، والرعشة، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • المشاكل الجنسية مثل ضعف الانتصاب، وألم الحوض بعد ممارسة الجنس.

وتجب زيارة الطبيب عند ظهور أي من هذه الأعراض.

المضاعفات:

• عدوى بكتيرية في مجرى الدم.
  • خراج بروستاتي.
  • الضعف الجنسي.
  • التهاب الأعضاء التناسلية القريبة من البروستاتا.

تشخيص التهاب البروستاتا

كل نوع من أنواع التهابات البروستاتا يتطلب علاج مختلف، حيث أن الدكتور قد يلجأ لاستخدام أنواع كثيرة من الاختبارات مثل:

• الفحص السريري.
  • التاريخ الطبي.
  • الاختبارات الأخرى مثل البول، اختبار السائل البروستاتي، اختبار عينة السائل المنوي، فحص المستقيم، إجراء منظار المثانة، الأشعة المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية.

علاج التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا هي حالة قابلة للعلاج وعلاجها يعتمد على نوع التهاب البروستاتا، أما إذا كانت مشكلة لا يمكن معالجتها فعادة يمكن تخفيف الأعراض من خلال اتباع علاج مناسب لذلك.

ويمكن علاج التهاب البروستاتا أن يحتوي على حاصرات مستقبلات الفا والتي تساعد في استرخاء عنق المثانة، أو المضادات الحيوية، وهذا العلاج يمكنه أن يخفف من أثر الأعراض مثل التبول المؤلم.

والأدوية الغير الستيرويدية المضادر للالتهاب قد تُشعر المريض بالمزيد من الراحة، وفي بعض الحالات النادرة قد يحتاج المريض لإجراء عملية جراحية.

بعض النصائح للمصابين

• تجنب الطعام الذي يؤدي إلى الأعراض مثل: الكافيين ، والحمضيات، والأطعمة الغنية بالتوابل.
  • الحمام الساخن يساعد على تخفيف الألم والضغط.
  • استخدم وسادة أثناء الجلوس لفترة طويلة.
  • شرب الكثير من السوائل وذلك للمساعدة على إخراج البكتيريا من المثانة.
  • التوقف عن فعل بعض الأشياء التي يمكن أن ترفع الألم مثل ركوب الدراجات.