تقريبا من بين كل سبعة أزواج هناك واحد مصاب بالعقم وهذا يعني أن الزوجين غير قادرين على الإنجاب على الرغم من مما

أحدث علاجات العقم عند الرجال في مصر

علاج العقم عند الرجال

تقريبًا من بين كل سبعة أزواج هناك واحد مصاب بالعقم، وهذا يعني أن الزوجين غير قادرين على الإنجاب على الرغم من ممارستهم للجنس لمدة عام أو أكثر وبدون استخدام واق.

أعراض العقم عند الرجال

الدليل الظاهر لعقم الرجال هو عدم قدرتهم على الإنجاب وقد لا تكون هناك أعراض أو مؤشرات أخرى واضحة.

ولكن في بعض الحالات بعض المشاكل الكامنة تتسبب في ظهور بعض الأعراض والعلامات، ومن هذه الحالات الخلل الهرموني، وجود أوردة متوسعة عند منطقة الخصية، أو الاضطرابات الوراثية، أو بعض الحالات تمنع مرور الحيوانات المنوية، وهذه الأعراض يمكن ملاحظتها مما يلي:

• مشاكل في الوظائف الجنسية: مثل قذف كمية صغيرة من السائل المنوي، أو صعوبة القذف، أو ضعف الانتصاب، أو ضعف الرغبة الجنسية.
  • تورم أو ألم أو وجود كتل في الخصية.
  • عدوى الجهاز التنفسي المتكررة.
  • فقدان حاسة الشم.
  • التثدي الذكري أي نمو غير طبيعي للثدي.
  • نقص الشعر في الجسم أو في الوجه، أو مؤشرات أخرى للشذوذ الهرموني أو الكروموسومي.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية عن معدلها الطبيعي.

وتجب زيارة الطبيب عند ظهور أي من هذه الأعراض.

أسباب العقم عند الرجال

خصوبة الرجال تُعد عملية معقدة، ولكي يحدث حمل عند شريكة حياتك يجب أن يحدث الأتي:

• إنتاج حيوانات منوية سليمة: وهذا ينطبق على تشكيل ونمو الأعضاء التناسلية عند الذكور أثناء فترة البلوغ، ويجب أن تؤدي أحد الخصيتين عملها بشكل سليم، كما يجب على الجسم أن ينتج هرمون التيستوسترون والهرمونات الأخرى لإستمرارية إنتاج الحيوانات المنوية.
  • إنتقال الحيوانات المنوية للسائل المنوي: بمجرد إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، تقوم الأنابيب الحساسة بنقلها إلى أن يتم خلطها مع السائل المنوي، ثم يتم خروجها من القضيب.
  • كمية كافية من الحيوانات المنوية: عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي إذا كان قليلًا، فذلك يقلل من احتمال إخصاب الحيوانات المنوية للبويضة، وعدد الحيوانات المنوية المنخفض يكون أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي، أو أقل من 39 مليون حيوان منوي لكل قذف.
  • الحيوانات المنوية يجب أن تكون فعالة وقادرة على الحركة: حيث أن حركة الحيوانات المنوية إذا كانت فعاليتها غير طبيعية، فإن الحيون المنوي لن يكون قادر على الوصول لبويضة شريكة حياتك واختراقها.

خطر العقم عند الرجال

تتضمن عوامل خطر العقم عند الرجال ما يأتي:

• تدخين التبغ.
  • استخدام العقاقير غير المشروعة.
  • استخدام الكحول.
  • زيادة الوزن.
  • التعرض للسموم.
  • بعض حالات العدوى الحالية أو السابقة.
  • وجود إصابة في الخصيتين.
  • ارتفاع درجة حرارة الخصيتين.
  • الخضوع لجراحة كبيرة في الحوض أو البطن.
  • وجود إصابة في الخصيتين الغير نازلتين.
  • الولادة باضطراب في الخصوبة، أو لديك قريب يعاني من اضطراب في الخصوبة.
  • الإصابة بالأمراض والأورام المذمنة مثل مرض الخلايا المنجلية.
  • تناول بعض الأدوية، أو الخضوع لعلاجات طبية مثل الجراحة، والعلاج الإشعاعي المستخدم في علاج السرطان.

علاج العقم عند الرجال

وعلاج العقم عند الرجال يشمل ما يأتي:

• الجراحة: إذا كنت قد أجريت قطع في القناة المنوية، فيمكن إجراء عملية جراحية أخرى لتتم إعادة وصلها، وفي بعض الحالات التي لا توجد فيها الحيوانات المنوية في القذف، فيمكن في كثير من الأوقات رشف الحيوانات المنوية من البربخ أو الخصيتين مباشرة، باستخدام تقنية رشف الحيوانات المنوية.
  • علاج العدوى: المضادات الحيوية تساعد في علاج عدوى الجهاز التناسلي، ولكن لا تنجح في استعادة الخصوبة في كل الأحيان.
  • علاجات مشكلات العلاقة الجنسية: الدواء أو الاستشارة يمكنها أن تساعد في تحسين الخصوبة في بعض الحالات مثل سرعة القذف أو ضعف الانتصاب.
  • الأدوية والعلاجات الهرمونية: قد يقوم الدكتور باستبدال الأدوية أو الهرمونات، في بعض الحالات التي يكون فيها العقم ناجمًا من انخفاض أو ارتفاع مستويات بعض الهرمونات.
  • تقنيات المساعدة على الإنجاب: علاج تقنيات المساعدة على الإنجاب تتضمن الصحول على الحيوانات المنوية عن طريق الاستخراج الجراحي أو القذف الطبيعي أو الحصول عليها من متبرعين، ثم هذه الحيوانات المنوية تدخل في الجهاز التناسلي الأنثوي.