يمكنك اللجوء إلى التركيبات الثابتة في حال كنت تعاني من فقدان الأسنان أو تلفها وتريد الوصول إلى حل نهائي يضمن ل

الاسنان,التركيبات الثابتة,الأسنان,ألم بعد تركيب الأسنان الثابتة,أشكال التركيبات الثابتة للاسنان,الفرق بين أطقم التركيبات الثابتة والغرسات,طريقة تنظيف الأسنان التركيب الثابتة,التركيبات,الثابتة,أنواع التركيبات الثابتة للاسنان,تركيبات البورسلين,تركيبات الزيركون,تركيبات الايماكس,تركيبات PMMA,تركيب الأسنان كم ياخذ وقت,العناية بالتركيبات الثابتة,تركيبات

أنواع التركيبات الثابتة للاسنان

التركيبات الثابتة وكل ما يتعلق بها ..

التركيبات الثابتة وكل ما يتعلق بها ..
التركيبات الثابتة وكل ما يتعلق بها ..

التركيبات الثابتة يمكنك اللجوء إلىيها في حال كنت تعاني من فقدان الأسنان أو تلفها وتريد الوصول إلى حل نهائي يضمن لك التمتع بمظهر جيد، بجانب القيام بالوظائف الأساسية للأسنان المفقودة، وفي حال كنت تفكر في هذا الإجراء فإننا نضع بين يديك الآن كل ما يتعلق به، من حيث أنواع التركيبات والمواد المتعددة التي تصنع منها، بالإضافة إلى الفوائد والأضرار الناتجة عنها، بجانب إمكانية الأكل بعدها وطرق التنظيف السليمة لها، وأيضًا أسباب الألم الحاصل بعد التركيب، وكذلك الوقت الذي تستغرقه وخطوات الإجراء، والتكلفة.



التركيبات الثابتة 

يتم تعويض الأسنان من خلال الأطقم الثابتة، وذلك من خلال وضع طقم أسنان في المكان الفارغ في الفم نتيجة فقدان الأسنان، والقيام بتثبيته باستخدام الغرسات التي يتم وضعها بطريقة جراحية في الفك، ومن ثم تثبيت التركيبة عليها مما يجعلها مستقرة، ويسمح للمريض بممارسة حياته بشكل طبيعي فلا يعاني من أي مشكلة أثناء المضغ أو الحديث، وتوفر له ابتسامة جيدة أيضًا، ويتم وضعها وفقًا لمجموعة من الشروط، والتي تتضمن:

  • تمتع المريض بالصحة الجسدية المناسبة.

  • عدم معاناة المريض من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، أو الإصابة بمرض السكري.

  • التمتع بلثة على درجة جيدة من الصحة، وأن تكون عظام الفك مناسبة لهذا الإجراء.

ويمكن القيام باختيار تركيبة الأسنان الثابتة في الحالات التي يفقد فيها المريض عدد قليل من الأسنان، أما في حال الحاجة إلى تعويض ثلاثة أسنان أو أكثر، أو حدوث ضرر في الأسنان حتى نهاية الفك والحاجة إلى تعويضها فإنه من الأفضل اختيار التركيبات المتحركة.

أنواع التركيبات الثابتة للاسنان

 

 

تختلف التركيبات باختلاف المواد التي تدخل في تصنيعها، حيث تتعدد المواد الداخلة في صنع التركيبة، وتشتمل أنواع التركيبات الشائعة على:

تركيبات البورسلين 

تعد النوع الأشهر في التركيبات، ويعطي البورسلين مظهر جمالي جيد، بجانب التمتع بالقوة والصلابة، وقد ظل هذا النوع من التركيبات هو الأفضل منذ زمن، إلى أن ظهر نوع أخر من التركيبات أصبح أكثر شهرة منه،  ويدخل في تصنيع البورسلين المعدن ويكون في الناحية الداخلية من التركيبة لجعلها أكثر قوة، وذلك مما يعيب تركيبات البورسلين لأن إضافة معدن في السطح الداخلي للتركيبات لإعطائها القوة، يسبب ظهور التهابات اللثة وخروج الرائحة المزعجة من الفم بسبب تراكم البقايا من الطعام، وذلك لأنه بمرور الوقت تتعرض الطبقة الخارجية من التركيبة للتلف وظهور طبقة المعدن الذي يسبب تلك المشكلات. 

تركيبات الزيركون

تتميز تلك التركيبات عن غيرها بالقدرة على تحقيق المثالية، حيث تتمتع بالقوة والصلابة بجانب عدم دخول المعادن في صنع التركيبة من الداخل، مما يجعلها تتمتع بالدوام لمدة طويلة ولا تسبب حدوث الالتهاب أو تراكم البكتيريا، بالإضافة إلى تحقيق المظهر الجمالي، إلا أنها في بعض الأحيان لا تكون مناسبة للأسنان الأمامية لقلة شفافيتها عن الدرجة التي يفضلها المريض.

أنواع أخرى للتركيبات الثابتة

يوجد أنواع من المواد لا تتمتع بقدرة عالية من التحميل ولكنها تستخدم في صناعة التركيبات، وتتضمن:

تركيبات الايماكس

تلك التركيبة تمتاز بدرجة عالية من الشفافية مما يميزها بالجمال أكثر من غيرها، حيث توفر درجة الجمال المثالية، ولكنها لا تكون مناسبة للضروس الخلفية حيث أنها لا تتحمل المضغ، لذلك فهي محددة بالأسنان الأمامية فقط.

تركيبات بيو اتش بي 

تستخدم تلك التركيبة في زراعة الأسنان، وذلك لأنها خفيفة الوزن، وتحقق الجمال المطلوب، ويتم اللجوء إليها عند الحاجة إلى إضافة لثة جديدة إلى الفم بسبب تلف الطبيعية فإن تلك المادة هي الأفضل لتحقيق ذلك.

 تركيبات PMMA

تصنع من الأكريليك المقوى وذلك لما يمتاز به من الجمال، ويمكن استخدامها كحل مؤقت في حالات زراعة السن، وذلك لأن عمر تلك التركيبات قليل بالمقارنة بغيرها.

فوائد التركيبات الثابتة

تمثل تركيبات الأسنان الثابتة حلًا للعديد من المشكلات التي يعاني منها الأشخاص بسبب فقدان الأسنان أو استخدام طقم أسنان متحرك، وذلك لما تتميز به من إيجابيات، منها:

  • تحقيق الوظيفة الكاملة للأسنان من مضغ، أو تحدث، أو غير ذلك.

  • اقترابها من السن الطبيعي في الملمس والشكل.

  • تحقيق الاستمتاع بوجود الأسنان كاملة دون خوف أو توتر من فقدانها في أي وقت.

  • زيادة الشعور بالثقة في الذات، والحد من ضمور عظم الفك، والإحساس بالراحة.

  • تحقيق ابتسامة جيدة، مما ينعكس على الوجه فيزيده جمالًا.

  • حماية الأسنان الطبيعية المتبقية، من خلال تجنبيها الحركات السلبية.

  • الحد من مشكلات المعدة الناتجة عن عدم المضغ الجيد للأكل بسبب فقدان الأسنان أو تلفها.

وعند القيام بهذا الإجراء تتحقق لك كل تلك الإيجابيات، ولكن يجب القيام باختيار طبيب ذا خبرة ليتمكن من التركيب بطريقة صحيحة.

 كيف تتم التركيبات الثابتة ؟

يحتاج تثبيت التركيبة للذهاب إلى طبيب الأسنان عدة مرات، فلا يمكن تركيبها خلال جلسة واحدة، وذلك لأن الطبيب يحدد الإجراءات المناسبة لأسنان المريض ويتم ذلك على مراحل: 

مرحلة قبل التركيب 

  • التشاور الأولي ومعرفة المشكلة التي يعاني منها المريض بواسطة الطبيب المتخصص، وطرح الحلول المتاحة وتحديد أفضلها بالنسبة للمريض بعد الفحص، وتحديد المشكلة بطريقة مبدئية.

  • تصنيع الدعامات الجراحية بعد موافقة المريض على الإجراء الذي حدده الطبيب، ويستخدم الطبيب الصور والنماذج للقيام بتحديد الإعداد المناسب من الناحية الجمالية والوظيفية للمجموعة التي سيتم علاجها، وتجهز الدعامات الجراحية لها.

مرحلة التركيب 

  • يتم التخلص من الأسنان التي يمكن أن تعيق التركيبة، والعمل على تشكيل عظم الفك بطريقة مناسبة للتركيبة حتى يتمكن الطبيب من تثبيتها. 

  • تجربة التركيبة في الفم والتأكد من مناسبتها له، وفي حال عدم الراحة مع التركيبة يمكن تعديلها بطريقة توافق أسنان المريض ومقاساتها.

  • التثبيت النهائي للتركيبة حيث تعمل التركيبة على القيام بدور الأسنان الطبيعية وأداء المهام اللازمة لها.

ينبغي إتباع تعليمات الطبيب بعد التركيب، والذهاب إليه في حال حدوث أي مشكلات بعد الإجراء.

تركيب الأسنان الثابتة الأمامية 

للأسنان الأمامية تأثير كبير على ابتسامة الشخص وثقته في نفسه وذلك لأنها تظهر عند فتح الفم، لذلك فإن إصابتها بالتلف يسبب مشكلات عديدة للشخص، ويعد القيام باستخدام التركيبات الثابتة عليها خيار جيد لتحقيق مظهر مناسب، ولما للتركيبة من عمر افتراضي طويل، وكذلك الثبات يعطي الشخص راحة وعدم قلق من سقوطها في أي وقت، بجانب الفاعلية الكبيرة والقدرة على التحمل، مما يجعلها مرشحة للأسنان الامامية أكثر من التركيبات المتحركة.

الأكل بعد تركيب الأسنان 

بعد القيام باستخدام تركيبات الأسنان الثابتة ينبغي البعد عن تناول الطعام على الجانب الذي تم التركيب فيه لمدة يوم واحد على الأقل، ويجب البدء في تناول الأطعمة التي تحتوي على درجة من السهولة في مكوناتها، و بالتدريج ينتقل الشخص إلى الأطعمة الأصعب في المضغ، ولكن يجب البعد عن الأطعمة القاسية حتى يتم التعود على وجود التركيبة في الفم، وينبغي القيام بالمضغ على مهل وأخذ قطع صغيرة من الطعام خلال الفترة الأولى بعد التركيب. وكذلك يجب الحرص على استمرار لون النسيج المحيط بالتركيبة على درجته الوردية باتباع طرق العناية الجيدة، لتجنب حدوث أي علامات عدوى على اللثة.

 الفرق بين أطقم التركيبات الثابتة والغرسات

الأطقم الثابتة تتكون من جهاز يتم إلصاقها  بزراعة الأسنان حتى يحقق لها الاستقرار.

ويمكن استخدام أطقم الأسنان الدائمة من خلال اللصق على الغرسات، ولكن يجب العلم أنه لا يمكن إزالتها إلا عن طريق طبيب الأسنان، فعند الحاجة إلى التخلص منها يقوم الطبيب بإزالتها.

في بعض الحالات يلصق الطبيب طقم الأسنان الدائم باستخدام وصلات على الغرسات مما يسمح للمريض بإزالته أو إعادتها إلى مكانه متى أراد دون الحاجة لزيارة الطبيب. يتم الاختيار بين الطريقتين للتثبيت على الغرسات بناء على رغبة المريض واحتياجه، بجانب عدد الغرسات التي سيضعها، ويفضل بعض المرضى اختيار الأطقم القابلة للإزالة بسبب التكلفة أو لتفادي قيود وضع الغرسات.

أشكال التركيبات الثابتة للاسنان 

 

 

هناك شكلان يمكن اختيار أحدهما عند الحاجة لتركيب الأسنان الثابتة، وهما:

  • التيجان وتستخدم على السن دون إزالته، حيث يقوم الطبيب بتغليف السن المصاب بضرر للحفاظ عليه وترميه لتحقيق أطول فترة ممكنة للبقاء.

  • الجسور الثابتة وتعد بديل عن الضرس المفقود ويمكن أن توضع بدل ضرس واحدة أو عدة ضروس، ويتم إلصاق الجسر في الفك باستخدام مواد طبيبة، ويعتمد الجسر على الأسنان القريبة من موضع تثبيته، وذلك من خلال البرد لها وتجهيزها لإسناد الجسر عليها، وينبغي أن تتمتع الأسنان المعتمد عليها الجسر بالقوة والصحة لتتمكن من تحمل الضغط الناتج عن الاعتماد عليها.

ويمكن اختيار الشكل المناسب لطاقم الأسنان بالمشاورة مع الطبيب ومعرفة الأنسب لحالة المريض. 

طريقة تنظيف الأسنان التركيب الثابتة 

ينبغي المحافظة على نظافة الأسنان قبل وبعد وأثناء التركيب، وذلك للحفاظ على الغرسة بحالة جيدة، ويمكن للأشخاص الذين يضعون التركيبة أن يتبعوا نمط خاص في اختيار المنتجات التي سيقومون باستخدامها للعناية بالتركيبة، وذلك من خلال:

  • اختيار معجون أسنان منخفض الكشط وهذا للحفاظ على الغرسة، حيث أن اختيار معجون دون مراعاة نسبة الكشط فيه يتسبب في خدش الأسطح المكشوفة من الغرسة.

  • عدم استخدام معجون الأسنان الداخل في تركيبه مادة الفلورايد الصلب.

  • البعد عن استخدام المعجون الخاص بالمدخنين.

  • البعد عن اقتراب المواد التي يدخل في تركيبها  فلوريد الصوديوم أو صودا الخبز أو مزيلات البقع من التركيبة.

  • استخدام الغسول الذي يحمي الفم من البكتيريا للحفاظ على نظافة التركيبة.

يمكن استشارة الطبيب في أنواع المستحضرات التي تريد استخدامها على التركيبات الثابتة للتأكد من مناسبتها للفم وعدم وجود أي خطر منها على التركيبة.

أضرار تركيبات الأسنان الثابتة 

برغم الفوائد العديد للتركيبة إلا أن هذا الإجراء لا يخلو من عيوب، ويمكن أن تتضمن مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة ما يلي:

أضرار مؤقتة 

تنتهي تلك السلبيات بعد مرور عدة أيام على التركيب، وهي:

  • التحدث بصعوبة، ومواجهة صعوبات في البلع للطعام.

  • زيادة إفراز اللعاب في الفم بعد تثبيت تركيبة الأسنان.

  • الحساسية الشديدة التي تصيب الأسنان الثابتة حيث تتأثر بالمشروبات الساخنة أو الباردة.

يمكن أن يأخذ الفم بعض الوقت للتعود على التركيبة، مما يسبب للمريض عدم الإحساس بالراحة في البداية.

أضرار مستمرة 

حيث يمكن أن تؤثر التركيبات الثابتة على المريض بشكل دائم، ومن تلك التأثيرات:

  • اختلاف مظهر التركيبة عن الأسنان الطبيعية في اللون والبريق.

  • الشعور بالألم عند التعرض لأي مشكلة في  التركيبة مثل إصابتها بالكسور، أو تحركها من مكانها.

  • الاضطرار لاستخراج العصب بالكامل قبل التركيب.

  • العناية الكبيرة التي تحتاجها الأسنان بعد هذا الإجراء للحفاظ على التركيبة.

  • زيارة الطبيب في مواعيد ثابتة للتأكد من سلامة التركيبة والأسنان المعتمد عليها وحل المشكلات التي تظهر. 

تركيب الأسنان كم ياخذ وقت

 

تستغرق عملية التركيب من أربع إلى خمس جلسات في عيادة الطبيب، حيث يقوم الطبيب بعمل العديد من الإجراءات للوصول إلى تثبيت التركيبات الثابتة بشكل نهائي، ويمكن أن تظهر بعض الكدمات أو التورم في اللثة بعد القيام بالتركيب، ويتم معالجة ذلك بالمسكنات الخفيفة ومع مرور الوقت تعود اللثة لطبيعتها. 

ألم بعد تركيب الأسنان الثابتة 

يختلف البشر فيما بينهم في درجة الإحساس بالألم وتحمله، وعند القيام بتثبيت التركيبات الثابتة فإنه قد ينتج عنها بعض الألم وتختلف درجة الألم التي تظهر بحسب السبب الناتج عنه الألم. ففي الأيام التالية للعملية يكون الألم بسبب عدم الاستقرار الجيد للتركيبة في الفم، مما يسبب الشعور بالضغط في منطقة الفك والأسنان. ويستمر الألم بعد التركيب لمدة يمكن أن تصل إلى أسبوع ويمكن خلال تلك المدة تعاطي بعض أنواع المسكنات بجانب الأدوية التي يحددها الطبيب للحد من المشكلات التي تسبب الألم، وفي حال استمرار الشعور بالألم يجب زيارة الطبيب.

أسعار التركيبات الثابتة 

يختلف سعر التركيبات حيث أن المواد المستخدمة في صناعة التركيبة تؤثر في تكلفتها، كذلك عدد الأسنان والنوع المستخدم لعلاج الأسنان حيث تختلف الجسور في تكلفة تركيبها عن التيجان، كذلك يتحكم عدد الأسنان المفقودة في تحديد التكلفة، بالاضافة إلى حالة الأسنان وإذا كان المريض بحاجة لإجراء علاجي قبل القيام بتثبيت التركيبة، ويلعب مكان المركز وشهرة الطبيب دور أساسي في زيادة سعر التركيبة أو انخفاضها.

العناية بالتركيبات الثابتة

بعد القيام بالتثبيت للتركيبة ينبغي عليك المحافظة الدائمة عليها وعلى صحة الفم والأسنان وذلك من خلال:

  • عدم مضغ الأطعمة الصلبة كقشور المكسرات والثلج على التركيبة.

  • تجنب فتح المعلبات باستخدام الأسنان، لأن تلك الطريقة تسبب تضرر في الجسر أو الأسنان التي تدعمه.

  • الحفاظ على نظافة الفم باستخدام الفرشاة والمعجون مرتين يوميًا.

  • الذهاب للطبيب عند حدوث ألم في الفم.

  • الاهتمام بصحة اللثة.

  • استخدام خيط الأسنان لتنظيف الأماكن التي قد لا تصل الفرشاة إليها.

يجب الالتزام بزيارة الطبيب للكشف عن حدوث التسوس أو التهابات اللثة بشكل أسرع دون أن يسبب أضرار كبيرة في التركيبة.

 

عمر التركيبات الثابتة للأسنان يمكن أن يصل إلى مدة أكثرها خمسة عشرة عامًا، وأقلها عشرة أعوام، وتحتاج التركيبة إلى التغيير بعد انتهاء العمر الافتراضي لها وظهور المشكلات الكبيرة بها، والعناية الجيدة تزيد من عمر التركيبة إلى أقصى مدة ممكنة.

 

تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب